المحتوى الرئيسى

بعد تفجير لندن.. مترو أنفاق أوروبا صيد الإرهابيين الثمين

09/16 00:25

أعلنت الشرطة البريطانية أنها استطاعت تحديد هوية المشتبه بتفجير عبوة ناسفة في محطة مترو أنفاق لندن، والذي تبناه تنظيم "داعش"، اليوم الجمعة، ما أسفر عن إصابة بعض الركاب بحروق في الوجه.

وقالت الشرطة في بيان، إنها تتعامل مع الحادث على أنه "عمل إرهابي"، مضيفة أن المسؤول في مكافحة الإرهاب صنف الواقعة عملاً "إرهابيًا"، وأن عبوة ناسفة استخدمت في الهجوم.

وقالت الشرطة إن الحادث وقع في محطة "بارسونز جرين" في غرب لندن، وإن رجال الأمن موجودون في الموقع، فيما أفادت فرقة الإسعاف بنقل 29 مصاباً إلى المستشفيات لتلقي العلاج بعد الحادث.

وأعلنت هيئة النقل في لندن عبر "تويتر" عن توقف الخدمة بين محطتي مترو "إيرلز كورت" و"ويمبلدون"، كما نصحت الشرطة الأهالي بالابتعاد عن منطقة محطة "بارسونز غرين"، بينما انتشرت سيارات الإسعاف بمحيط المحطة غرب لندن.

وترصد "الوطن" أبرز الأعمال الأرهابية في محطات مترو الأنفاق بأوروبا، والتي أصبحت هدفا سهلا للإرهابيين.

شهدت عدة عواصم أوروبية تفجيرات استهدفت خطوط مترو الأنفاق فيها خلال السنوات الماضية، راح ضحيتها العشرات من القتلى، ومئات المصابين، من تفجيرات باريس، مرورًا بتفجيرات مترو أنفاق لندن، إلى بروكسل وتركيا وغيرها.

وأصبحت خطوط مترو الأنفاق تمثل نقطة ضعف بالنسبة لهذه الدول داخل القارة الأوروبية، وخاصة مع قلة الأمن داخله.

وشهدت محطة سان ميشال في 25 يوليو عام 1995، انفجارا بواسطة أسطوانة غاز، في أحد خطوط مترو الانفاق بالعاصمة الفرنسية باريس، وأسفر الحادث عن مقتل 8 أشخاص، وإصابة 80 أخرين، وعلى أثر ذلك تم رفع دعاوي قضائية ضد الجماعة الإسلامية المسلحة لاتهامها بالقيام بالحادث.

ووقع انفجار داخل قطار بين محطتي "تولسكايا" و"ناجاتينسكايا" بروسيا، باستخدام عبوة ناسفة، في عام 1996، وتسبب الحادث في مقتل 4 أشخاص، وإصابة 16 آخرين، ولم يتم الكشف عن مرتكب الواقعة.

وفي مدريد عام 2004 شهدت محطة قطارات أتوشا رينفي بالعاصمة الاسبانية مدريد في 11 مارس لمجموعة من التفجيرات الإرهابية المتعاقبة تسببت في مقتل 191 شخصًا، و1755 مصابًا، وأثبتت التحقيقات ضلوع خلية استوحت فكرها من جماعة القاعدة الإرهابية.

وفي أبريل الماضي، لقي 10 أشخاص قتلي وأصيب آخرين إثر انفجار استهدف مترو الأنفاق في مدينة سان بطرسبورج الروسية، حيث وقع الانفجار بين محطتين، فيما تم تفكيك قنبلة ثانية يدوية الصنع في محطة أخرى للمترو في المدينة.

في 7 يوليو عام 2005، قتل 50 شخصًا وأصيب 700 آخرين إثر وقوع تفجيرات في لندن، وهي سلسلة التفجيرات التي استهدفت قطارات الأنفاق في العاصمة البريطانية، وحافلة من طابقين، ونفذها أربعة من المتشددين.

في 7 يوليو عام 2005، قتل 50 شخصًا وأصيب 700 آخرين إثر وقوع تفجيرات في لندن، وهي سلسلة التفجيرات التي استهدفت قطارات الأنفاق في العاصمة البريطانية، وحافلة من طابقين، ونفذها أربعة من المتشددين.

بينما تعرضت محطتان لمترو الانفاق في العاصمة الروسية موسكو إلى انفجارين في عام 2010، أثناء ساعات الذروة الصباحة نفذها امرأتان، تسبب هذا الحادث في سقوط 34 قتيلًا، ووجهت التحقيقات الأولية الاتهام إلى الانفصاليين الشيشان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل