المحتوى الرئيسى

رئيس «شمال القاهرة»: استخدام نظام مميكن شامل لتسهيل إجراءات التقاضى

09/15 21:34

قال المستشار محمود عبدالحميد سليمان، رئيس محكمة شمال القاهرة، إنه يتخذ جميع الإجراءات اللازمة، لتسهيل عمليات التقاضى للمواطنين، وينبه بشكل مستمر على الموظفين بمعاملة المتقاضين بشكل لائق، وتذليل العراقيل أمامهم. وكشف فى حواره مع «الدستور» عن اتخاذه إجراءات لميكنة العمل بالمحكمة، واستخراج الشهادات القضائية إلكترونيًا، تسهيلًا لإجراءات التقاضى، فضلًا عن تخصيص كراسى متحركة لذوى الاحتياجات الخاصة، وتذليل المصاعب أمامهم، مشيرًا إلى أن أقصى مدة لنظر قضايا الخلع يجب ألا تزيد على ٣ أشهر فقط.

■ ما المحاكم التى يشرف عليها رئيس محكمة شمال القاهرة؟

- محكمة جنايات شمال القاهرة بالعباسية، ومجمع محاكم الجلاء، وزنانيرى فى شبرا، ومصر الجديدة، وكنا فى السابق نشرف على محكمة مدينة نصر فى الحى السابع، إلا أنها انفصلت لتصبح تحت إشراف رئيس محكمة القاهرة الجديدة.

■ هل تواجه أزمات خلال جولاتك التفقدية بالمحاكم لمتابعة سير العمل؟

- بداية، أجرى جولات شبه يومية على الموظفين بالمحاكم، للإشراف على سير العمل، وشهدت ذات مرة واقعة سقوط قطعة من الصاج بمحكمة مصر الجديدة، على أحد الأشخاص مما أدى لإصابته، وعاينت المكان بنفسى وأخطرت الوزارة بكل التفاصيل. وشهدت أيضًا أزمة نشر عدد من المواقع الإلكترونية أخبارًا عن حدوث حريق بمحكمة مصر الجديدة، وتوجهت على الفور إلى هناك، واكتشفت أن الأمر مجرد حريق فى بعض الأوراق خارج المحكمة.

■ ما الإجراءات التى تعتزم اتخاذها لتطوير وميكنة العمل بالمحكمة؟

- نعمل على بناء ٣ طوابق بمحكمة شمال القاهرة، وإنشاء إدارة حفظ إلكترونية، وذلك حرصًا على تحقيق عدالة ناجزة، بالإضافة إلى إنشاء دوائر للقضايا العمالية والمدنية لسرعة إنجازها، واستخراج جميع الشهادات بالكمبيوتر، كما نسعى لامتلاك أكبر قسم للترجمة.

■ هل تتوقع تطبيق مبدأ «التوطين» على أعضاء النيابات الراغبين فى العمل بمحافظاتهم؟

- لم أسمع عن مبدأ التوطين، كما أننى عملت وكيل نيابة فى أسيوط، ثم المنيا، وأماكن أخرى كثيرة، ولم نسع لتطبيق هذا المبدأ أبدًا، لأنه سيسبب مشاكل كثيرة خاصة فى الصعيد، الذى يتميز بالعصبية والقبلية، الأمر الذى سيؤثر على أحكام القضاء.

■ كيف ترى عمل الموظفين داخل المحاكم خاصة السكرتارية؟

- هناك مشكلات يحدثها الموظفون بالطبع، خاصة فى الالتزام بمواعيد العمل، لكن القضاة يجازون المقصرين، كما نخضهم لدورات تدريبية كل فترة، وننبه عليهم بالتعامل اللائق مع المتقاضين، وتذليل العقبات أمامهم.

■ وماذا عن دورات القضاة؟

- هناك دورات تعقد للقضاة بمقر وزارة العدل بشكل مستمر، الأمر الذى أسهم فى رفع مستواهم الفنى، ما أدى إلى إنجاز القضايا بشكل أسرع.

■ هل تعانى المحكمة من التكدس؟

- لا تشهد المحاكم التى أشرفت عليها جميعًا أى نوع من التكدس فى القضايا، وذلك بفضل المجهود الشاق الذى يبذله القضاة طوال الفترة القضائية.

■ أحد المحامين أخبرنا باستغراق قضايا الخلع عامين كاملين.. هل هذا صحيح؟

- لا أعلم سبب الإطالة فى قضايا الخلع، ومن وجهة نظرى يجب أن تستغرق قضايا الخلع بحدٍ أقصى ٣ أشهر فقط، ليحكم فى القضية، وذلك لأن كل سيدة ترغب فى الخلع تتعلل بعدم قدرتها على العيش مع زوجها، فلا مجال هنا للإطالة.

ومنذ فترة، حضر إلىّ والد فتاة تنظر قضيتها منذ عامين، وعلى الفور كلمت رئيس المحكمة المختصة لسرعة الفصل فى تلك القضايا.

■ ما أهم الإجراءات التى اتخذتها للتخفيف عن ذوى الاحتياجات وكبار السن المتقاضين؟

- ابتكرنا طريقة جديدة للتخفيف عن ذوى الاحتياجات الخاصة، وخصصنا لهم كراسى متحركة، بالإضافة إلى تكليف أحد الموظفين بالاستعلامات، بإنهاء أى عوائق تعرقل قضاياهم، وهذه الإجراءات أقل شىء من الممكن أن نقدمه لهم.

■ ماذا عن تخصيص دائرة لتجديد الحبس فقط لا غير؟

- لسنا فى احتياج لهذه الدائرة، كما أنى وزعت المهام على كل دائرة من الدوائر التى تقع تحت اختصاصى، بما لا يعرقل سير العمل.

■ ما المحاكم التى نُقلت من محكمة العباسية لـ«الأميرية الجديدة»؟

- ٧ محاكم، بينها الساحل وحدائق القبة والزيتون، وذلك للتسهيل على المواطنين والمحامين وتحقيق العادلة، وتنفيذًا لقرار وزير العدل المستشار حسام عبدالرحيم، كما أن محكمة الأميرية تم تزويدها بأجهزة بصمة للموظفين، بما يساعدها على إنجاز الأعمال.

■ وماذا عن التنسيق مع النيابة العامة؟

- بالطبع، ننسق مع النيابة العامة بشكل كامل، وعلى أعلى مستوى، وهناك تنسيق خاص بينى وبين النيابة، وأتخذ ما يلزم من الإجراءات لنقل النيابات إلى محكمة الأميرية الجديدة.

تبدأ أسعار سيارات بى إم دبيليو2017 الماركة الأشهر والأغلي سعرا في مصر والتي يتم تداولها في الأسواق المصرية من 550 ألف جنيه حتى 3.5 مليون جنيه وفقا لفئة كل سيارة. ويرصد التقرير التالي أسعار فئات بي إم ...

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل