المحتوى الرئيسى

«لا تغني ولا تسمن من جوع».. البرلمان يهاجم جولة «تميم» الخارجية.. ونائبة: دليل على الاستسلام

09/15 19:54

من مصلحة الدول العربية خضوع قطر لشروط الدول الاربع

لا يوجد مجال للتفاوض مع قطر بأي شكل

لجوء تميم إلى ألمانيا بعد الأزمة مع الدول العربية دليل على الاستسلام

استنكر نواب البرلمان جولة أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، الخارجية والتي بدأها صباح اليوم الجمعة، وتشمل تركيا وألمانيا وفرنسا، كأول جولة يقوم بها أمير الدوحة منذ اندلاع الأزمة القطرية مع الدول العربية الأربع لمكافحة الإرهاب، في مايو الماضي.

وقالت النائبة سامية كمال عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن لجوء تميم للدول الاوروبية العظمي للتوسط في حل الازمة بين الدول العربية الداعية لمكافحة الارهاب وقطر انما هو بسبب الحصار الذي يتم علي قطر بشكل كبير من الدول الاربعة،مشيرة إلي أن اعلانه الاستعداد للجلوس علي طاولة الحوار انما هو رضوخ للدول العربية وشروطها.

وأضافت " كمال" في تصريحات لـ"صدي البلد" أن لجوء تميم للزيارات الأوروبية والدول العظمي بشأن أزمته مع الدول العربية انما يدل عن استسلامه، بعد دوام الحصار العربي له فترة كبيرة، موضحة أن ذلك هو سبب طلب قطر للتفاوض مع الدول العربية وذلك وفق ما قاله المندوب القطري بجامعة الدول العربية وهو ما لقي ردا قويًا من سامح شكري وزير الخارجية المصري، مشيرة إلي الدور الذي يلعبه وزير الخارجية المصري بشكل جيد بهذا الملف.

وأشارت النائبة إلي أن أمير قطر غير موثوق بكلامه، نظرًا لتنصله من كلامه اكثر من مرة، مشيرة إلي أن اجتماع المعارضة القطرية في لندن أمس، بسبب أنهم شاعرين ان تميم يستخدم سياسة خاطئة، موضحة أن هذه احد اسباب استسلامه، متمنية ان يكون جدا في تنفيذ شروط الدول العربية الاربعة.

بدورها قالت النائبة شادية الجمل عضو لجنة الشئون العربية بالمجلس، إن أمير قطر قد قال في مرة سابقة أنه يريد الجلوس مع الدول العربية الاربع للوصول الي حل شأن الازمة، إلا انه يتنصل من كلامه،مشيرة إلي أنها تتمني ان يصدق وينفذ الشروط التي أملتها الدول الاربع المقاطعة له.

وأشارت "الجمل" في تصريحات لـ "صدي البلد" إلي أنه من مصلحة الدول العربية جميعا التعاون والترابط فيما بينهم وهو ما نسعي لتطبيقه في الفترة الاخيرة، موضحة أن وجهة قطر الارهابية كشفت أمام العالم أجمع والضغط من الدول هو ما دفعه للمحاولة في إيجاد حل للمشكلة.

فيما قال النائب عماد جاد عضو لجنة العلاقات الخارجية، إن أزمة الدول العربية المكافحة للإرهاب لا يحتاج إلي وساطة من ألمانيا ولا من غيرها من الدول، موضحًا أن تميم يدعم الارهاب ويستضيف ارهابيين بقطر وينفذ أوامر الجماعات الارهابية، وهذا لا يحتاج إلي تفاوض لحل الأزمة.

وأضاف "عماد" في تصريحات لـ "صدي البلد" أن الحل الصريح للأزمة أن يقوم أمير قطر بالكف عن العلاقات التي يقوم بها ودعمه للارهاب واعلانه خضوعه لتنفيذ شروط الدول الأربع الـ13، وليس استعداده للجلوس علي طاولة المصالح، مشيرًا إلي أنه لا يوجد مجال للتفاوض مع قطر بأي شكل في الوقت الحالي قبل تنفيذ الشروط، موضحًا أن التفاوض سوف يشهد تنصل من الكلام وومناقشات ليس لها معنى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل