المحتوى الرئيسى

ارتفاع معدلات الجوع في العالم بسبب النزاعات والتغير المناخي

09/15 17:34

أخبار الآن | باريس - فرنسا (أ ف ب)

ذكرت الأمم المتحدة في تقرير حالة الأمن الغذائي والتغذية 2017 الذي نشرته اليوم ،أن معدل الجوع في العالم بدأ في الارتفاع مجدداً ليؤثر على 815 مليون شخصً في العام 2016، أو 11 في المائة من سكان العالم، بعد أن شهد انخفاضاً مطرداً خلال العقد الماضي.

وصدر التقرير عن ثلاث وكالات تابعة للامم المتحدة هي منظمة الاغذية والزراعة (فاو) والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد) وبرنامج الاغذية العالمي، وقد انضمت إليها لأول مرة اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية.

ويعاني حوالى 155 مليون طفل دون الخامسة من العمر من إعاقة في النمو نتيجة الجوع، فيما 52 مليون طفل يقل وزنهم عن الحد الطبيعي نسبة إلى حجمهم، وفق التقرير.

وتتركز النسبة الأعلى من الأطفال الذين يعانون من الجوع أو سوء التغذية في مناطق النزاعات.

في المقابل، أبدت الوكالات في التقرير قلقها لزيادة وزن 41 مليون طفل دون الخامسة من العمر في العالم، ما يزيد من مخاطر الإصابة بالسمنة والأمراض بعد سن البلوغ. وجاء في التقرير أن "فقر الدم لدى النساء والسمنة لدى البالغين يدعوان أيضا إلى القلق".

وجاء في البيان الذي يعرض فحوى التقرير أن "هذه التوجهات ليست نتيجة النزاعات والتغير المناخي فحسب، بل كذلك التغييرات الكبرى في العادات الغذائية" والفقر المرتبط بـ"تباطؤ الاقتصاد".

وعددت وكالات الأمم المتحدة 520 مليون شخص يعانون من الجوع في آسيا، و243 مليونا في إفريقيا، و42 مليونا في أميركا اللاتينية والكاريبي.

وبحسب الأرقام، يطاول الجوع 11,7% من سكان آسيا، و20% من سكان إفريقيا، و66% من سكان منطقة أميركا اللاتينية والكاريبي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل