المحتوى الرئيسى

مشروعات دار السلام بسوهاج سقطت من ذاكرة الحكومة

09/15 17:00

توقفت العديد من المشروعات في مركز دار السلام بسوهاج، عادةً تكون البدايات مُبَّشَرة وسرعان ما تتغير الأحوال وتجهض الحكومة أحلام المواطنين، لكن يبقي الأمل أن تسلط الأضواء مجدد على المشروعات المتعثرة.

زارت «الدستور» قريتي الكشح وعزبة بطيخ وكشفت الستار عن مستشفي مهجورة منذ عشرات السنين، ومدرسة تحولت لمقلب قمامة، واستمعت إلي شهادات الأهالي عن هذة المشاريع التى دمرها الاهمال طيلة هذه السنوات.

بدأنا من قرية الكشح مع الحاج صبري عبد الكريم، حارس مبني المستشفي المهجورة، فقال: أن قصة هذا المبني تعود لقرابة العشرين عام، عندما تبرع احد الأهالي بقطعة ارض كي تقيم الدولة عليها مستشفي ومدرسة ثانوي، وكانت الأمور تسير علي ما يرام حتى تم إفتتاح المدرسة في عهد الرئيس الاسبق مبارك، ثم اتخذ المشروع منحنى أخر وتوقف العمل بالمستشفي في ظروف غامضة بعدما أوشك علي الانتهاء.

ويصف الدكتور وائل صلاح احد أبناء القرية، معاناة الأهالي قائلًا: «إن غياب المستشفي يسبب أزمة فى نقل مرضي الطوارئ من الكشح إلي المستشفي المركزي بدار السلام، والتي تعاني أيضًا من توقف البناء، الأمر الذي يضطر المريض للتوجه إلي المحافظة التي تبعد 40 كيلو عن القرية ما يتسبب في تدهور الحالة المصابة أو الوفاة.

وفي قرية عزبة بطيخ غرق الأهالي في أحلام إعادة إحلال وتشييد مدرسة القرية، التي كانت مهددة بالانهيار، وبالفعل تم هدمها وإذ فجأةً يستيقظ أولياء الأمور علي كابوس توقف المشروع، وترك موقع مأوي للحيوانات الضالة ومقلب قمامة.

ويقول محمد خالد، أحد سكان العزبة، انه تم هدم المدرسة منذ 5 سنوات علي أمل إعادة تجديدها، «استبشرنا وفرحنا ويا فرحة ما تمت» فقد توقف المشروع مثل غيره بالقرى الصغيرة التي لا يصل صوتها إلي المسؤولين، وأصبح فناء تسكنه الحشرات وتحاصره القمامة والحيوانات النافقة، واختتم حديثه قائلًا: «نفسي الدولة تعرف إن مصر مش القاهرة، في ناس بالقرى من حقها تعيش وتتعلم».

و أكد الدكتور عبد الرحيم حسن، مدير الإدارة الصحية بدار السلام، أنه تم ترشيح مستشفي الكشـح للاستغلال كوحدة غسيل كلوي، أو مدرسة تمريض، أو كوحدة علاج خاصة بفيروس سي، وتم رفع هذه المقترحات لوزارة الصحة ولم يصل ردا بشأنها.

قدم موقع "wonderhowto" الطريقة الأسهل والأبسط لعمل بيتزا بالبطاطس المقلية. وضمت هذه الطريقة 5 خطوات: - وضع بعض البطاطس فى المقلاة المخصصة للعمل مع التأكد من وجود شقوق بسيطة فى البطاطس. - وضع نصف ...

استأنفت محافظة الشرقية اليوم الجمعة، فعاليات مهرجان الخيول العربية الأصيلة لليوم الثانى على التوالى، بقرية الفروسية بمدينة بلبيس، في دورته الــ22، الذي تنظمة الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالشرقية ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل