المحتوى الرئيسى

بعيدًا عن الأضواء.. أشهر 4 كومبارسات في السينما المصرية

09/15 16:59

نجمات تربعن على عرش السينما المصرية، كان يطلق عليهن اسم «الكومبارسات»، حيث كن يقمن بأدوار ثانوية، لكنها كانت تمثل عاملا كبيرا في نجاح العمل الفني، وفي بعض الأحيان كان دورهن يتفوق على أدوار الأبطال الرئيسية في العمل.

والعديد منا يعرف وجوههن جيدًا، لكن لا يعرفون أسماءهن، ورغم ذلك فجميعنا نتذكرهن من الأدوار التي قمن بها، فلا تزال أدوارهن محفورة في أذهان الجميع حتى الآن، على الرغم من وفاتهن وعدم ذكرهن فيما بعد.

يعرض «الدستور» عددا من الكومبارسات المصريات، في السطور التالية:

ممثلة مصرية من أصل لبناني، ولدت في مدينة زحلة اللبنانية عام 1914، وكانت عاشقة للفن منذ صغرها، والتحقت بإحدى الفرق اللبنانية قبل احترافها التمثيل.

عرفت بأنها أشهر «دادة» في تاريخ السينما المصرية، حيث إن أكثر أدوارها تتمثل في شخصية الدادة التي تعمل على تربية الأطفال، وكان لبشاشة وملامح وجهها البسيطة تأثير كبير في نجاحها بهذا الدور، ومن أشهر أدوارها الفنية في فيلم «الشموع السوداء» وقدمت من خلاله «الدادة حليمة».

ممثلة مصرية، أطلق عليها لقب «فنانة الكوميديا»، حيث عرفت بتقديمها شخصية السيدة الثرثارة، كما عرفت بأنها ملكة الزغاريط، لارتباطها في بعض الأعمال بدور الخاطبة.

بدأت مشوارها الفني بفيلم «كازينو اللطافة» عام 1945 مع محمد عبدالمطلب وسامية جمال، يليه فيلم «كانت ملاكا» عام 1947، كما اشتهرت بدور أم بندق في مسلسل «ساعة لقلبك»، ودور أم علي في المسلسل الإذاعي «عيلة مرزوق أفندي»، وشاركت في باقة من الأفلام الكوميدية إلى جانب الفنان إسماعيل ياسين.

اسمها الحقيقي هو «بهيجة محمد علي»، اكتشفها الفنان يوسف وهبي وضمها إلى فرقة رمسيس، حيث كانت تعمل من قبل في سجن النسا، وراقصة في الأفراح، كما عملت في فرقة ثلاثي أضواء المسرح مع فؤاد المهندس، واشتهرت بدور فتاة الليل الدميمة.

تصنف ضمن أشهر الفنانات التي قمن بأدوار الكومبارس في العديد من الأفلام السينمائية، ومن أهم أعمالها: «إسماعيل يس في مستشفى المجانين، زوجة من باريس، مطاردة غرامية، أهلًا يا كابتن، سأكتب اسمك على الرمال».

كثيرًا ما لعبت دور السجانة والسجينة في السينما المصرية، حيث كانت تقوم بدور المرأة القوية التي تمتلك صوتًا مخيفًا، وكانت ترهب أي شخص يحاول الاقتراب منها.

دخلت عالم السينما بعدما اكتشفها الفنان رشدي أباظة بالصدفة، أثناء تصويره فيلم «تمر حنة»، حيث كانت من سكان منطقة التصوير، ومن أبرز أدوارها فيلم «هنا القاهرة» مع محمد صبحي وسعاد نصر، ومسلسل «بكيزة وزغلول» مع إسعاد يونس وسهير البابلي.

قدم موقع "wonderhowto" الطريقة الأسهل والأبسط لعمل بيتزا بالبطاطس المقلية. وضمت هذه الطريقة 5 خطوات: - وضع بعض البطاطس فى المقلاة المخصصة للعمل مع التأكد من وجود شقوق بسيطة فى البطاطس. - وضع نصف ...

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل