المحتوى الرئيسى

القاهرة ترعى مفاوضات توحيد القيادة العسكرية في ليبيا

09/15 14:56

أفادت مصادر ليبية مطلعة بأن القاهرة ستشهد الفترة المقبلة اجتماعات مكثفة ومعلنة لقيادات من المؤسسة العسكرية الرسمية الليبية، وبعض القيادات الأخرى من مناطق مختلفة.

وأوضحت المصادر في تصريحات خاصة لـ«الدستور» أن الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة سيقود مفاوضات ومشاورات سياسية مع رئيس اللجنة الوطنية المعنية بالأزمة الليبية، لبحث توحيد المؤسسة العسكرية الليبية.

وأشارت إلى أن المتحدث الرسمي للجيش الوطني الليبي، أحمد المسماري، سلم في إطار زيارته السريعة قبل أربعة أيام إلى مصر، رسالة غير معلنة بشكل مباشر إلى قيادة الجيش المصري من قائد المؤسسة العسكرية الليبية المشير خليفة حفتر، تتعلق بقيادة الجيش وبعض الأمور المتعلقة بقيادة حفتر للمؤسسة العسكرية، لافتًا إلى أنه كان حاملًا رسالة مماثلة إلى موسكو.

وقالت المصادر إن "الأسبوع الجاري سيجتمع بالقاهرة وفد من مكتب القيادة العامة للجيش الليبي مع وفود من المناطق العسكرية الليبية الأخرى، على أن يلتقي في وقت لاحق وفد عسكري ليبي مع الفريق محمود حجازي".

ولفتت المصادر الأمنية إلى أنه كان مقررًا لعقد هذه الاجتماعات الأحد المقبل، لكن تم تأجيلها بضعة أيام قليلة بسبب انشغال المسئولين بوزارة الخارجية المصرية المعنيين بالملف الليبي بأمور ذات صلة بالملف في بريطانيا، فضلًا عن لقاءات أخرى سوف تتم في ذات التوقيت بالقاهرة للمبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة مع سياسيين من ليبيا للمرة الثانية.

في الساق ذاته، أكد الباحث والكاتب اللليبي، فوزي الحداد، في تصريحات خاصة لـ"الدستور" أن القاهرة ستشهد يوم الأحد اجتماعًا مهما لضباط وقيادات عسكرية من مختلف مناطق ليبيا لبحث سبل توحيد المؤسسة العسكرية، تحت قيادة المشير خليفة حفتر"، لافتا في تصريحه إلى الاجتماع السداسي بشأن الأزمة في لندن، قائلًا: "إنها تنحصر في معالجة الاختلاف حول طريقة حل الأزمة بين العواصم الثلاث لندن باربس وروما.. فكل منها لديه تصورها الذي يخدم مصالحها ولديها القدرة على إفساد أي رؤية للحل لم تشارك فيها".

ونوه الحداد بأن المبعوث الأممي الجديد سيعرض رؤيته في الاجتماع آملا في الحصول على دعمها من هذه العواصم، وذلك قبل إعلانها في الـ20 من هذا الشهر.

يُشار إلى أن سامح شكري وزير الخارجية شارك في الاجتماع السداسي في لندن الذي عقد أمس الأول الخميس، بحضور مبعوث الأمم المتحدة، وبحسب تصريحات المستشار أحمد ابو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، فإن الوزير شكري استعرض الجهود المصرية المستمرة لتقريب وجهات النظر بين القيادات الليبية على الصعيدين المدني والعسكري، مؤكدا على موقف مصر الداعم للوصول إلى حل توافقي يضمن الوصول إلى تسوية سياسية على أساس اتفاق الصخيرات.

قاد العميد وليد البيلى، رئيس حى الزهور ببورسعيد، اليوم الجمعة، حملة مكبرة لتفقد سير العمل بمختلف قطاعات الحى، حيث وجه إدارة شئون البيئة بحصر جميع عشش الطيور المتواجدة بمنطقة 1328 وحدة سكنية أمام نادي ...

نفَّذ جهاز مدينة العبور بمحافظة القليوبية، اليوم الجمعة، قرار إزالة صادر لأحد المباني داخل مدرسة خاصة. وكان المهندس أحمد عمران رئيس الجهاز قد أمر بالتنسيق مع مديرية الأمن، وشرطة التعمير وإدارة أمن ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل