المحتوى الرئيسى

التعليم فى أسبوع : اجتماعات مكثفة لمناقشة استعدادات الدراسة .. تعليمات بتفعيل دور الإخصائيين النفسيين بالمدارس .. واستخدام الكتاب المدرسي أثناء الحصص..والاهتمام بالإذاعة المدرسية ومسرحة المناهج

09/15 14:22

* التعليم تشدد على ضرورة التأكد من تحضير المعلمين ومدى استعدادهم قبل دخول الفصول * تعليمات بضرورة غرس القيم الأخلاقية والانتماء للوطن و تفعيل الأنشطة التربوية * تعليمات بالتأكد من توافر دواعى الأمن والسلامة بالمدارس * الوقوف على مشاكل الطلاب من خلال الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين

حالة من الاستعداد التام والاجتماعات الطارئة شهدتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، على مدار الاسبوع الماضي ، وذلك استعدادًا لبدء العام الدراسي الجديد، المقرر انطلاقه يوم 23 سبتمبر القادم.

حيث عقدت الإدارة المركزية للتعليم الأساسى والمتمثلة فى الإدارة العامة للتعليم الابتدائى، ومديرى إدارات التعليم الابتدائى بالمديريات التعليمية على مستوى الجمهورية؛ اجتماعًا للوقوف على الاستعدادات للعام الدراسى الجديد.

أعربت الدكتورة هناء قاسم رئيس الإدارة المركزية للتعليم الأساسى خلال الاجتماع عن تقديرها للجهود المبذولة من مديرى إدارات التعليم الابتدائى بكافة المديريات التعليمية استعدادًا للعام الدراسى الجديد.

ووجهت قاسم بضرورة المتابعة المستمرة للمدارس؛ للتأكد من تحضير المعلمين ومدى استعدادهم قبل دخول الفصول، والتأكد من جدول الإشراف اليومى، وكذا التأكد من توافر كافة دواعى الأمن والسلامة وإزالة عوامل الخطر داخل المدارس حفاظًا على سلامة الطلاب، مشيرة إلى ضرورة العمل على غرس القيم الأخلاقية والانتماء للوطن من خلال تفعيل الأنشطة التربوية.

وفى نفس السياق، أكدت الدكتورة دلال عبد العزيز مديرعام الإدارة العامة للتعليم الابتدائى على ضرورة تفعيل دور المجتمعات المهنية داخل المدارس من أجل الارتقاء بالمستوى المهنى للمعلمين، بالإضافة إلى تفعيل دور الإخصائى الاجتماعى والنفسى بالمدرسة للوقوف على المشاكل التى تواجه الطلاب.

جدير بالذكر، أنه على هامش الاجتماع تم عقد ورشة عمل؛ لتدريب مديرى إدارات التعليم الابتدائى بالمديريات على كيفية الدخول على بنك المعرفة المصرى وكيفية الاستفادة منه، ليصبحوا كوادر تنقل هذه الخبرة لمديرى التعليم الابتدائى بالإدارات ثم إلى مديرى التعليم الابتدائى بالمدارس.

ومن جانبه..عقد الدكتور أحمد السعيد شلبي مدير عام تنمية مادة اللغة العربية اجتماعًا مع الموجهين العامين على مستوى الجمهورية؛ لعرض إجراءات خطة الاستعداد لهذا العام.

وفى هذا السياق، أكد شلبى على أهمية التزام المُعلمين باستخدام الكتاب المدرسي أثناء الحصص الدراسية مع التأكيد على حل التدريبات والأنشطة وبخاصة في المرحلة الابتدائية؛ وتفعيل نصف الفترة الخاصة بإثراء وتنمية مهارات القراءة والكتابة المحددة في توزيع المنهج، بالإضافة إلى تقسيم فترة القراءة وفترة الكتابة، على حصتين بتحضيرين منفصلين؛ للمساهمة في علاج وتحسين مهارات القراءة والكتابة.

ووجه شلبى بتكليف الطلاب بقراءة الكتاب الإضافي (القصة أو السيرة الذاتية "الأيام")، وتحديد عناصر القصة وتحليلها، وتحديد الكلمات الجديدة غير المعروفة، وتحديد الفكرة العامة، والفِكَر الفرعية، والمغزى من القصة، مع التعرف علي دور كل شخصية، ومدى تأثيرها في نمو الأحداث، وعدم الاعتماد على الملخصات المبتورة ليحفظ الطلاب القصة بالسؤال والجواب دون الالتفات إلى القيم المتضمنة، والدروس المستفادة والمغزى من القصة

وأكد على أهمية وضع أسئلة القراءة متحررة المحتوى من الصف الثالث الابتدائي حتى الصف السادس الابتدائي، ومراعاة عدد الكلمات في الفقرة لكل صف دراسي، وتكون المفردات من المعجم اللغوي الذي درسه التلميذ تراكميًا والأسئلة في مستويين (التذكر، والفهم) حسب مواصفات كل صف دراسي.

ووجه شلبى الموجهين العامين والموجهين الأوائل بالإدارات التعليمية بمتابعة خطوط سير المُوجهين، وحضور الموجهين حصصًا دراسية لكل معلم، ومعالجة أوجه القصور، وتفعيل التدريب على رأس العمل، بالإضافة إلى إعداد تقرير شهري موجز عن محصلة أعمال المتابعة الفنية بالمديريات وتسليمه لمدير عام تنمية المادة.

وشدد على الالتزام بوجود خريطة المنهج بدفتر التحضير مع تفعيلها لكل صف باشتراك المُعلمين معًا، مؤكدًا على توزيع المنهج وأهداف المادة، واستخدام الوسائل التعليمية.

ووجه بالاستعداد للمسابقات المرتبطة باللغة العربية ، وتفعيل الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية ،وكذلك الاحتفال بيوم اللغة الأم ، وتحقيق ذلك من خلال الأنشطة الصفية لمادة اللغة العربية : (التطبيق، والتعبير والإملاء)، وكذلك الأنشطة اللاصفية :(مسرحة المناهج، والإلقاء الشعري والخطابة، وعقد الندوات، والإذاعة المدرسية، والمناظرات، والصحافة المدرسية)؛ بهدف تأسيس عقلية نقدية لدى الطلاب (التفكير الناقد)، والإعداد الجيد لمسابقة "التحدث باللغة العربية الفصحى والخطابة والإلقاء الشعري"، وتعميق دراسة النحو للشهادتين الإعدادية والثانوية، والتركيز علي تعليم النظام وترسيخ القيم الوطنية، والرسالة التربوية للمدرسة.

كما قامت الدكتورة فاطمة محمد مدير الإدارة العامة لتنمية مادة علم النفس والتربية النفسية بعقد اجتماع مع موجهى عموم التربية النفسية بالمديريات التعليمية؛ لمناقشة بنود خطة عمل الإخصائي النفسى، والمقترحات الجديدة لإستراتيجية العمل طوال العام.

وأكدت محمد خلال الاجتماع، على أهمية التركيز على أنماط السلوك الإيجابى، وتنميتها لدى المتعلمين فى المراحل المختلفة للتعليم قبل الجامعى، بهدف تنمية شخصية المُتعلمين، وبناء أبعادها المختلفة (النفسية والجسمية والعقلية والاجتماعية والخلقية والمهنية)؛ لتحقيق أفضل مستوى من التوافق والصحة النفسية للمتعلمين، ويتم ذلك من خلال تنفيذ جلسات إرشادية تتضمن بعض القيم والمهارات اللازمة مثل: (مهارة التخطيط، ومهارة حل المشكلات، وكذلك تنمية القيم كالانتماء والتعاون والإبتكار وإدارة الوقت والصدق)، كما تهدف خطة التربية النفسية أيضًا إلى الوقاية من بعض السلوكيات السلبية مثل: (الوقاية من التدخين وإدمان المخدرات، والميل نحو التطرّف والعدوانية والإرهاب).

وعقدت الإدارة العامة لتنمية مادة التربية الفنية بوزارة التربية والتعليم، اجتماعًا مع موجهى عموم مادة التربية الفنية بالمديريات؛ لمناقشة الاستعداد للعام الدراسى الجديد، وبداية الفصل الدراسى الأول 2017/2018.

وصرحت الدكتورة رباب عبد المحسن إمام، مدير عام تنمية مادة التربية الفنية، بأنه تم خلال الاجتماع مناقشة عدة موضوعات من أهمها: التأكيد على تسليم المناهج التعليمية للمراحل الثلاثة، والتوجيهات العامة؛ والتأكيد على سرعة وصولها إلى المعلمين، كما تمت مناقشة السلبيات والإيجابيات خلال العام الدراسى السابق، موجهة بضرورة معالجة السلبيات منها، والسعى لتحقيق الأفضل دائمًا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل