المحتوى الرئيسى

4 أكتوبر.. البرلمان يبدأ دور الانعقاد الثالث - برلمانى

09/15 13:59

مع قرب إعلان دور الانعقاد الثالث للبرلمان، يترقب أعضاء مجلس النواب ترتيب أجندة العمل والقوانين التى سيتم مناقشتها تحت القبة، لا سيما بعدما كشفت مصادر عن موعد الجلسة الافتتاحية الذى تحدد فى الرابع من أكتوبر المقبل، وذلك بعد انتهاء فترة الإجازة البرلمانية المحددة بثلاثة أشهر، وتم التوافق على هذا الموعد تنفيذا للمادة 115 من الدستور التى تنص على دعوة رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر.

وتنص المادة 115 من الدستور، على أن: "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة".

وأكدت مصادر رفيعة المستوى بمجلس النواب، لـ""برلمانى"، أن رئيس الجمهورية سيصدر قرارا جمهوريا بدعوة مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى الثالث فى يوم 4 أكتوبر 2017، خلال الأيام المقبلة، وسيتم نشر القرار فى الجريدة الرسمية.

ومن المقرر أن تبدأ الجلسة بتلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادى الثالث للفصل التشريعى الأول، ثم قرار رئيس الجمهورية بفض دور الانعقاد الثانى للفصل التشريعى الأول، ومن المحتمل إعلان خلو مقعد النائب الراحل هرقل وفقى عضو مجلس النواب عن دائرة جرجا بمحافظة سوهاج، الذى توفى يوم 26 يوليو الماضى بعد صراع مع المرض، تمهيدا لإجراء انتخابات تكميلية فيها.

وقد يشهد جدول أعمال الجلسة الافتتاحية للمجلس مناقشة موضوعات أخرى حال ارتباطها بقضايا ضرورية ملحة، وذلك مثلما حدث فى الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثانى المنقضى فى 4 أكتوبر الماضى من عام 2016، عندما تضمن جدول الأعمال أخذ الرأى النهائى على قانون الخدمة المدنية، ومناقشة قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية.

ومن المحتمل أيضا، أن تشهد الجلسة الافتتاحية إعلان منح الأعضاء فرصة لتغيير عضوية اللجان بالانتقال من لجنة إلى أخرى بحسب رغبة كل عضو، سواء بتغيير عضويته أو الاستمرار فى اللجنة التى يحمل عضويتها حاليا، بالإضافة إلى تحديد موعد فتح باب الترشح لانتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية.

مصطفى بكرى: قانون الإجراءات الجنائية على رأس الأجندة التشريعية للبرلمان

من جانبه، قال النائب مصطفى بكرى، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، أن مجلس النواب سيفتتح دور الانعقاد الثالث بجلسة يوم 4 أكتوبر المقبل، وستكون جلسة إجرائية سيلقى خلالها الدكتور على عبد العال ـ رئيس المجلس كلمة أمام الأعضاء، ومن الوارد حضور رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل لإلقاء كلمة أمام البرلمان.

 وأضاف "بكرى"، لـ"برلمانى"، أنه فى الغالب ستشهد الجلسة الأولى دعوة الأعضاء لإجراء انتخابات اللجان النوعية على مستوى هيئة المكتب، بإعلان فتح باب الترشح، على أن تجرى الانتخابات فى الأسبوع التالى خلال أيام قليلة من الجلسة الافتتاحية.

وأكد "بكرى"، أن هناك بعض القوانين المهمة والملحة ستكون على رأس أولويات المجلس وأجندته التشريعية فى الشهور الأولى لدور الانعقاد الثالث، وعلى رأسها قانون الإجراءات الجنائية، وقانون الإدارة المحلية، وقانون العمل، وقانون المنظمات النقابية العمالية، وقانون التامين الصحى الشامل، وقانون تنظيم الصحافة والإعلام.

قوانين التأمين الصحى والإجراءات الجنائية والجرائم الإلكترونية على أجندة "دعم مصر"

 فيما أكد الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث الرسمى باسم ائتلاف دعم مصر، أن الأجندة التشريعية للائتلاف تشمل بعض القوانين المهمة التى تحقق صالح المواطن والوطن، ومنها قوانين التأمين الصحى الشامل والإجراءات الجنائية، ومكافحة الجرائم الإلكترونية، والتعليم، والإدارة المحلية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل