المحتوى الرئيسى

تعرفي على أبرز أخطاء تربية الأطفال

09/15 13:44

التربية السليمة هي عماد المجتمع والسبيل الوحيد للرقي والتطور والنهوض بالأمم وخاصة لأبنائنا، ولكن مع النصائح المتضاربة من الأهل والأقارب والأصدقاء تكثر أخطاء الأم فى تربية أطفالها.

وفي ذات السياق، توضح نرمين العربى، أخصائية علم نفس الأطفال، أبرز أخطاء التربية حتى تتفادها الأم فى تعاملها مع أبنائها.

كثير من الأمهات تسعى للوصول بأطفالهن للكمال وذلك من خلال مطالبتهم بأكثر من طاقتهم، والحصول على الدرجات النهائية فى الامتحانات، والحصول على ميداليات فى الأنشطة المختلفة حتى وإن كان ذلك يفوق قدراتهم الجسمية أو العقلية.

2-عدم السماح للطفل بالمحاولة والخطأ:

كثير من الأمهات يعطين الأوامر لأطفالهن بشكل مباشر بدون حوار أو مناقشة الأمر ولا يسمح للطفل بأن يختار ويجرب بنفسه ويتحمل مسؤولية خطأه ما يجعل الطفل غير مسؤل ما يجعل منه كاذب وقد يؤدي إلى نتائج سلبية أكثر من ذلك.

إهمال أسئلة الطفل وتأجيلها من أكثر الأخطاء التى يفعلها الآباء والأمهات، ويلجأ البعض لعقاب الطفل على أسئلته التي تسبق سنة، ما يجعله يلجأ لأفراد آخرون يسألهم ويستشيرهم.

4-التدليل المبالغ فيه أوالعقاب المستمر:

التربية السليمة قائمة على الاعتدال فلا ينبغى تدليل الطفل بشكل مبالغ فيه حتى لا يولد منه شخصية غير قادره على مواجهة المشكلات، والعقاب المستمر أيضا يؤدى لضعف شخصية الطفل وعدم ثقته بنفسه ولجوء الطفل للكذب.

تؤدى مقارنة الطفل بأحد الأقارب أو الأصدقاء من نفس عمره إلى مشاكل عارمة، مثل تذبذب ثقته بنفسه وإحباطه ويولد لديه نظرة عدوانية تجاه الأشخاص والمجتمع فيما بعد كما إنها تقلل ثقته بنفسه.

نفَّذ جهاز مدينة العبور بمحافظة القليوبية، اليوم الجمعة، قرار إزالة صادر لأحد المباني داخل مدرسة خاصة. وكان المهندس أحمد عمران رئيس الجهاز قد أمر بالتنسيق مع مديرية الأمن، وشرطة التعمير وإدارة أمن ...

قال الدكتور أحمد عواض، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، إن أعمال تخرج الدفعة السابعة من برنامج ومنحة بيت جميل،والتي نظمها الصندوق بالتعاون مع مدرسة الأمير تشارلز، جاءت علي مستوي فني عال. وأضاف خلال ...

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل