المحتوى الرئيسى

«ماكرون» يصادق على قانون أخلاقيات الحياة العامة

09/15 13:34

صادق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، على قانون «أخلاقيات الحياة العامة»، الذي يعد من أهم وعوده الانتخابية بعد سلسلة فضائح شهدتها الحياة السياسية الفرنسية، ذهب ضحيتها سياسيون من مختلف التوجهات، خاصة خلال حملات الرئاسة الأخيرة.

ويحظر القانون خصوصا توظيف أفراد العائلة كمعاونين برلمانيين، والعقوبة تكون بوضعهم تحت طائلة السجن لمدة ثلاث سنوات وغرامة قدرها 45 ألف يورو، مع إلزامهم أحيانا برد المبالغ التي دفعوها، ويحرم السياسي من الحق في الترشح في حال الإخلال بمبادئ النزاهة.

ويتضمن القانون إلغاء «المخزون البرلماني»، وهو مبلغ مالي يوزعه النواب وأعضاء مجلس الشيوخ على مناطق وجمعيات من اختيارهم.

وكانت الجمعية الوطنية قد صوتت بغالبية كبيرة على هذا النص القانوني، قبل بدء الإجازة الصيفية للبرلمان.

ونقل التليفزيون الفرنسي اليوم- الجمعة- على الهواء مباشرة، قيام الرئيس «ماكرون» بتوقيع القانون، وكان بجانبه وزيرة العدل نيكول بيلوبي، والمتحدث الرسمي باسم الحكومة كريستوف كاستانير.

يذكر أن فضائح الوظائف الوهمية المزعومة تسببت في هبوط شعبية «فرانسوا فيون» مرشح اليمين، الذي كان يعد الأوفر حظا للفوز بالاستحقاق الرئاسي في استطلاعات الرأي؛ بعد الكشف عن وظائف وهمية يزعم أن زوجته وولديه استفادوا منها، وهُزم «فيون» في الدورة الأولى من الانتخابات.

ودفعت هذه الفضيحة وزير الداخلية الاشتراكي «برونو لورو» إلى الاستقالة من منصبه في مارس، بعد ثلاثة أشهر على تعيينه إثر تحقيق حول ملابسات توظيف ابنتيه، واضطر فرانسوا بايرو وزير العدل في عهد ماكرون، الذي شارك في بلورة قانون الأخلاقيات، بدوره إلى التخلي عن منصبه بسبب شبهات في وظائف وهمية في البرلمان الأوروبي تطال حزبه الوسطي «الحركة الديمقراطية».

نفَّذ جهاز مدينة العبور بمحافظة القليوبية، اليوم الجمعة، قرار إزالة صادر لأحد المباني داخل مدرسة خاصة. وكان المهندس أحمد عمران رئيس الجهاز قد أمر بالتنسيق مع مديرية الأمن، وشرطة التعمير وإدارة أمن ...

قال الدكتور أحمد عواض، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، إن أعمال تخرج الدفعة السابعة من برنامج ومنحة بيت جميل،والتي نظمها الصندوق بالتعاون مع مدرسة الأمير تشارلز، جاءت علي مستوي فني عال. وأضاف خلال ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل