المحتوى الرئيسى

تقارير إعلامية: روسيا ترفض طلب إسرائيل بإقامة منطقة عازلة في سوريا

09/15 12:58

رفضت روسيا طلبا من إسرائيل لإقامة منطقة عازلة مساحتها 60 كيلومترا بين مرتفعات الجولان وأي ميليشيات مدعومة من إيران في سوريا، بحسب تقارير إعلامية في ساعة متأخرة ليلة أمس الخميس.

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست"الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة ، أن موسكو وعدت فقط بأن المقاتلين الشيعة لن يقتربوا من إسرائيل وسوف يكونوا بعيدين عن الدولة العبرية بخمس كيلومترات، وفقا لوسائل الإعلام فى وقت متأخر من ليلة الخميس.

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اثار هذه المسألة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي دونالد ترامب وفي يوليو الماضي قبل محادثات وقف اطلاق النار في سوريا.

وذكرت الصحيفة أن رفض الكرملين جاء قبل اجتماع نتنياهو مع ترامب فى نيويورك يوم الاثنين المقبل، وفي الوقت الذي قال فيه كبير المفاوضين الروس ،الكسندر لافرنتيف، أن روسيا وتركيا وإيران على وشك الانتهاء من اتفاق حول اقامة أربع مناطق لخفض التصعيد فى سوريا.

يشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي حذر مرارا من تأثير إيران المتزايد في سوريا. 

وفى مقابلة مع شبكة" سى ان ان" يوم الثلاثاء الماضي ، قال "انه بالاضافة إلى محاولة بناء قنابل ذرية" تحاول طهران وضع الجيش الايرانى فى سوريو. انهم يريدون استعمار سورية بالطريقة التي استعمر بها لبنان ".

واشارت الصحيفة إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلي ، افيجدور ليبرمان، قد قال إن اسرائيل ستبذل كل ما فى وسعها لمنع اقامة ممر شيعي من طهران إلى دمشق.

من جهة أخرى، قال مسؤول إسرائيلي كبير فى الوفد المرافق لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، خلال زيارته لروسيا الشهر الماضي، إن اسرائيل لم تطلب ابدا من الروس أو الامريكيين اقامة منطقة عازلة بطول 60 كم فى سوريا.

وأوضح المسؤول أن نتنياهو قال فقط أن إسرائيل تعارض الوجود الإيراني الدائم في سوريا بعد انتهاء الحرب الأهلية هناك - فترة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل