المحتوى الرئيسى

حركة المطار .. سفير مصر الجديد لدى إيطاليا يتوجه إلى روما لتسلم مهامه .. مغادرة وفود مؤتمر الشمول المالي .. القبض على مرحل من إيطاليا بسبب 3 أحكام قضائية.. ووكيل الأزهر يتوجه إلى نيويورك

09/15 12:09

سفير مصر الجديد لدى إيطاليا يغادر إلى روما لتسلم مهام عمله حركة كثيفة في صالات السفر بالمطار لمغادرة وفود مؤتمر الشمول المالي وكيل الأزهر يغادر بوفد لحضور منتدى أمريكا والعالم الإسلامى بنيويورك وصول أطباء وممرضات أفارقة للتدريب على منع وفيات الأمهات والأجنة القبض على مرحل من إيطاليا بسبب 3 أحكام قضائية بالسجن إلغاء 4 رحلات جوية لعدم جدواها وتأخر "اليمنية" بسبب التحالف العربى

يستعرض "صدى البلد"، أبرز أخبار مطار القاهرة الدولي على مدار الساعات الماضية،حيث غادر القاهرة، مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولى السفير" هشام بدر"، متوجها إلى روما لاستلام مهام عمله الجديد سفيرا لمصر لدى إيطاليا بعد غياب حوالى عامين بعد مصرع الشاب الإيطالى "جوليو روجينى".

وأنهى "بدر" إجراءات سفره على رحلة مصر للطيران رقم 791 والمتجهة إلى روما حيث سيقدم أوراق إعتماده لكبار المسئولين الإيطاليين تمهيدا لاستلام عمله بشكل رسمى هناك وذلك بعد ساعات من وصول السفير الإيطالى الجديد لدى مصر " جيامباولو كانتينى" والذى وصل أول أمس الأربعاء.

وكان "بدر" قد أصدر بيانا الساعات الماضية قبل مغادرته قال فيه : "إن روما شريك رئيسى وهام لمصر على المستوى السياسى والاقتصادى والتجارى والأمنى والثقافى، وأن إيفاد سفيرين جديدين للبلدين يعكس رغبتهما لاستعادة المسار الطبيعى للعلاقات، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية الإيطالية تاريخية وراسخة وأن آفاق العلاقات بين الدولتين تتسع لاستيعاب إمكانيات التعاون الكبيرة على كافة المستويات خاصة الاقتصادية والاستثمارية، وأن مصر من أهم الشركاء الاستراتيجيين لإيطاليا بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا باعتبارها من أكثر الدول جذبًا للاستثمار فى منطقة الأورومتوسطى وتعتبر إيطاليا من أهم الأسواق السياحية بالنسبة لمصر وهناك إمكانيات هائلة لنمو هذا القطاع، وهى الشريك التجارى الثانى لها، وخامس مصدر للاستثمار الأجنبى فى مصر".

يذكر أن السفير "هشام بدر" سفير مصر الجديد لدى إيطاليا تولى عدة مناصب رفيعة من بينها مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة فى جنيف وسفيرا لمصر لدى اليابان، حيث نجح خلال هذه الفترة في دعم التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، كما شغل منصب مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولى.

فيما شهدت صالات الوصول والسفر بمطار القاهرة، حركة كثيفة لوصول كبار المسئولين والشخصيات المشاركين بمؤتمر الشمول المالى بشرم الشيخ ومغادرتهم إلى بلادهم بعد إنتهاء فعاليات المؤتمر.

وصرحت مصادر مطلعة بمطار القاهرة بأنه تم تشكيل فرق عمل من وزارتى الخارجية والطيران المدنى لاستقبال الوفود من شرم الشيخ وتسفيرهم حيث وصل عدد من الوزراء المصريين المشاركين بالمؤتمر أبرزهم وزراء التجارة والتموين والشباب كما وصلت وفود دولية من أبرزهم كبار مسئولى البنك الفيدرالى الأمريكى حيث توجهوا إلى واشنطن كما غادر مسئول البنك المركزى السودانى.

كما غادر الدكتور " عباس شومان " وكيل الأزهر الشريف متوجها على رأس وفد إلى نيويورك فى زيارة تستغرق أربعة أيام يشارك خلالها فى فعاليات الدورة الـ 13 لمنتدى أمريكا والعالم الإسلامى الذى تنظمه مؤسسة بروكنجز بعد غد الأحد.

ويضم الوفد المرافق لوكيل الأزهر الدكتور "محيي الدين عفيفى " أمين عام مجمع البحوث الإسلامية حيث سيلقى " شومان " كلمة خلال الفعاليات يعرض خلالها رؤية الأزهر ومصر بشأن القضايا المطروحة أمام المنتدى مع لقاء عدد من كبار المسئولين والشخصيات المشاركة فى الفعاليات للتنسيق بشأن القضايا المطروحة عليه ..

وتتضمن فعاليات المنتدى 4 جلسات عامة تشمل قضايا حول تحقيق الاستقرار فى الشرق الأوسط، والتصدى لتحديات تزايد عدد اللاجئين فى جميع أنحاء العالم، وبناء الجهود الدولية لمكافحة التهديد الإرهابي، إلى جانب قضايا أخرى وسيكون المنتدىً فرصة للباحثين وصناع القرار الأميركيين والأوروبيين للقاء والتفاعل مع العلماء وصانعي السياسات من مختلف أنحاء العالم الإسلامى.

واستقبل مطار القاهرة عشرات الأطباء والممرضات الأفريقيات لحضور دورة تدريبية حول الرعاية التمريضية لمنع وفيات الأمهات والأجنة للاستفادة بالخبرات المصرية فى المجال الطبى وإعادة تأهيل الكوادر الأفريقية.

وصرحت مصادر مطلعة شاركت فى استقبال الوفود الأفريقية،بأنه تم تشكيل فريق عمل بقيادة " أحمد شطا " مدير مكتب الخارجية بمطار القاهرة ونوابه " محمد عبدالعزيز" و"عبدالمنعم على" و"أحمد عليوة" و" يحيى السيد " لاستقبال الوفود الأفريقية ومساعدتهم فى إنهاء إجراءات وصولهم حيث ستشارك الكوادر الأفريقية من الأطباء والممرضات فى دورة تدريبية تبدأ بعد غد الأحد وحتى 28 سبتمبر الحالى وتنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية بالتعاون مع التدريب الاستشارى التابع لكلية التمريض بجامعة القاهرة والاستفادة من الخبرات المصرية خاصة فى المجالات الطبية المتعلقة بمنع وفيات الأمهات والأجنة".

وألقت سلطات المطار القبض على مرحل من إيطاليا من بين 43 وصلوا الساعات الماضية بطائرة خاصة من كاتانيا بعد اكتشاف هروبه من تنفيذ 3 أحكام قضائية بالسجن واحتجاز آخر لعدم وجود إثبات شخصية معه والسماح بدخول 41 آخرين للبلاد.

وصرحت مصادر مطلعة بمطار القاهرة بأنه بعد وصول 43 مصريا من ضحايا الهجرة غير الشرعية قادمين مرحلين بطائرة خاصة من إيطاليا كان تم القبض عليهم الأسبوع الحالى خلال محاولتهم التسلل إلى إيطاليا قادمين على مراكب صيد من جنوب المتوسط تم تشكيل فريق عمل أمنى لفحص بيانات المرحلين حيث تبين هروب أحدهم من تنفيذ 3 أحكام قضائية بالسجن وتم القبض عليه وعدم وجود أية إثباتات تؤكد شخصية آخر وتم احتجازه لترحيله إلى الجهات المختصة والسماح بدخول 41 للبلاد بعد الانتهاء من فحص بياناتهم.

وكان المرحلون قد أكدوا خلال التحقيقات أنهم تعرفوا على عصابات فى مصر وليبيا أوهمتهم بمساعدتهم لدخول إيطاليا بمقابل مبالغ مالية كبيرة ثم وضعوهم على مراكب صيد أبحرت من سواحل المتوسط شمال مصر ومن مدينة زوارة الليبية إلى سواحل إيطاليا حتى تم القبض عليهم وترحيلهم لمصر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل