المحتوى الرئيسى

نصير شمة لم يحصل على الدكتوراه

09/15 11:39

في تصريحات خاصة لروسيا اليوم، نفت الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية ما تردد عن منح عازف العود العراقي البارز نصير شمة درجة الدكتوراه.

وأكدت الدكتورة عبد الدايم أن ما تم منحه بالفعل للفنان هو "درجة الماجستير فحسب، حيث أن اللجنة لا تملك الحق في منح درجة سوى ما تقدم الباحث للحصول عليه"، أما ما يستحقه الفنان نصير شمة، فهو "بعيد كل البعد عن المستندات والشهادات والدرجات العلمية"، كل ما هنالك أن بعض الصحفيين ترجموا كلمة "يستحق درجة الدكتوراه" بأنه "حصل بالفعل على هذه الدرجة"، وهو أمر لا أساس له من الصحة.

وكانت مصادر صحفية مصرية، قد نشرت مساء أمس أن الفنان نصير شمة حصل على درجة الدكتوراة بالمجلس الأعلى للثقافة، عن رسالته "الأسلوبية موسيقيا"، بعد مناقشتها، يوم الخميس 14 سبتمبر، بمقر المجلس، وكان من المقرر أن تمنحه اللجنة درجة الماجستير، ونظرا لعمق الرسالة قررت منحه درجة الدكتوراه (اليوم السابع، الوطن).

ونقلا عن الدكتورة إيناس عبد الدايم، فإن الفنان شمة تقدم برسالته إلى الجامعة العربية المفتوحة لشمال أمريكا، ولم يكن المجلس الأعلى للثقافة سوى مقرا للمناقشة، أمام لجنة مكونة من الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية، والدكتور صلاح فضل أستاذ النقد الأدبي، والدكتور زين نصار أستاذ النقد الفني، وأشرف على الرسالة الدكتور حسين الأنصاري.

عقب المناقشة، صرح الدكتور صلاح فضل لليوم السابع أن اللجنة العلمية المشكلة لبحث رسالة الماجستير المقدمة من الفنان نصير شمة رأت أنه "يستحق الحصول على درجة الدكتوراه في الفن بدلا من الماجستير، لتفوقه في مجاله، وتقديرا لبحثه وأعماله على حد سواء".

كما أضاف فضل أن "منح طلاب الدراسات العليا درجة أكبر من الدرجة التي تقدموا لنيلها عرف جامعي شهير في غالبية جامعات العالم، مثل جامعة مدريد التي عمل بها، وجامعة السوربون العريقة" على حد تعبيره، وأشار إلى أن اللجنة العلمية المشكلة لبحث رسالة شمة، رأت أنه "يستحق الدكتوراه بدلا من الماجستير لأنه شق طريقا لعلم الأسلوب في الموسيقى، وهو ما يعد سابقة جديدة في البحث الموسيقي".

تابعت الدكتورة إيناس عبد الدايم لروسيا اليوم أن الفنان نصير شمة، هو "قامة متميزة في المشهد الموسيقي المصري، وهو فنان له باع طويل سواء على مستوى الأداء، أو التأليف، أو التدريس، أو تطوير مهارات وأسلوب العزف على آلة العود". وتابعت الدكتورة مؤكدة أنها عزفت لسنوات طويلة داخل الأوركسترا السيمفوني، لذلك فهي تدرك تماما حجم وقيمة الفنان نصير شمة.

نصير شمة يحيي حفلا في العراق لدعم الشباب المهاجر ويدعوهم للعودة إلى وطنهم

ويذكر أن نصير شمة فنان عراقي ولد بمدينة الكوت العراقية، وتخرج من معهد الدراسات الموسيقية "النغمية" في بغداد عام 1987 متخصصا في آلة العود، حيث حاز في سنة تخرجه على جائزة أفضل لحن للأغنية العاطفية بالعراق، وقدم حفله الأول في ملتقى الموسيقى العربية الأول في فرنسا مع نخبة من كبار فناني العراق.

في العام 1987، انتقل للإقامة بالأردن لتأليف الموسيقى المسرحية لعرض "البلاد طلبت أهلها" من إخراج المخرج التونسي الكبير المنصف السويسي، ونال عنها جائزة قرطاج في العام التالي 1988.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل