المحتوى الرئيسى

بالصور.. "العكرشة".. قنبلة موقوتة في القليوبية

09/15 10:44

منذ عام و3 شهور تقريبا، عقد المحافظ السابق للقليوبية اللواء رضا فرحات، سلسلة اجتماعات لمتابعة أعمال اللجان التي سبق تشكيلها لبحث مشاكل منطقة العكرشة الصناعية بأبو زعبل التابعة لمدينة الخانكة وخطط تطويرها.

وعقدت اللجان الثلاث؛ وهى لجنة الزراعة ولجنة الرصد البيئي والصحة العامة ولجنة الدفاع المدني والقوى العاملة؛ وقامت بدراسة مشاكل قرية العكرشة كلا فيما يخصها سواء من حيث التلوث الهوائي أو المياه والصرف الصحي والمجاري المائية والزراعة وتراخيص الورش والعمال والأمن الصناعي وغيرها.

وانبثقت عن اللجان لجان أخرى ومن تلك اللجان لجان فى متتالية غريبة لم تصل لحلول واقعية.

وبعد رحيل المحافظ السابق اللواء رضا فرحات، تم وضع ملفات العكرشة التى تمتلىء بالمئات من مصانع وورش بئر السلم ووضع الوعود التى اطلقها المحافظ السابق بانه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإخراج منطقة العكرشة من الكتلة الزراعية وتحويلها إلى منطقة صناعية معتمدة ومخططة في إطار خطة تقنين أوضاعها وتوصيل المرافق إليها حتى تخضع لهيئة التنمية الصناعية ويتم الاستفادة من دعم الهيئة لها حيث إن تلك المصانع مقامة منذ الثمانينيات ولم يتم تقنين أوضاعها حتى الآن ووضعت تلك التصريحات فى أدراج المحافظة .

الوفد اقتربت من العكرشة، فيعيش سكانها رحلة عذاب يومية تبدأ بالخروج في مواصلات لا آدمية، فسيارات الربع نقل هي الوسيلة الوحيدة التي تقلهم من وإلي منازلهم دون كراسي أو سقف يظلل ركابها من الأمطار أو برد الشتاء القارس أوحرارة الشمس الملتهبة في الصيف، وتنتهي بالعودة إلي مسكن تحيطه أدخنة المسابك والمصانع السامة.

يحاصره التلوث من مصرف الجبل الأصفر الذي حول حياتهم إلي جحيم.

والعكرشة قرية تتبع للوحدة المحلية بأبوزعبل بالخانكة وهي عبارة عن منطقة عشوائية تضم مئات المسابك والمصانع غير المرخصة ما بين مصانع للقطن وفرم الكهنة والحديد والدرفلة والخراطة والنجارة ومسابك للزهر والرصاص وأغطية الصرف الصحي.

يقول خالد محمد، أحد الأهالي، إن الأهالي يعيشون في مأساة نتيجة لدخان المصانع والمسابك، ما أصاب الأطفال بأمراض الصدر والحساسية.

كما أن العكرشة محرومة من الصرف الصحي ومصرف الجبل الأصفر حول الشوارع والمنازل إلي برك لصرف المجاري تفوح منها الروائح الكريهة في كل مكان فضلاً عن أسراب الزواحف والحشرات التي تهاجم السكان ليلا.

وقال آخر "العكرشة لم تسلم من الكوارث اليومية وآخرها الكارثة التى الذي راح ضحيتها 4 أشخاص وأصيب 10 آخرون نتيجة استنشاقهم لدخان وأبخرة سامة عندما قام أحد الأهالي باستخدام بعض الأتربة لردم قطعة أرض فضاء تتوسط المنازل بعد أن ظهرت بها مياه الصرف الصحي وتصاعد منها الدخان والأبخرة السامة ما أدى إلى مصرع وإصابة 14 في الحال.

وتساءل: أليس هذا بكاف حتي يتدخل المسئولون لإنقاذ أرواحنا؟، مشيرا إلى أن مسابك الزهر والألومنيوم والنحاس التي تعمل بالمازوت حولت حياة السكان إلى جحيم فهي تعمل من دون ترخيص أو التزام بمواعيد،  علاوة علي تشغيل مصانع القطن وفرم الكهنة التي تثير الغبار علي السكان ما جعلنا نعيش في جهنم دون رحمة أو شفقة من أحد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل