المحتوى الرئيسى

الكونجرس يجبر ترامب على توقيع قرار يدين العنصريين البيض

09/15 08:52

وقّع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الخميس، مشروع قرار للكونجرس يدين العنصريين البيض، بعد مناورة من المشرّعين لحثه على دعم نص القرار، الذي كان رده المبهم على العنف العنصري في مدينة شارلوتسفيل سببا في صياغته.

القرار "ينبذ القوميين البيض، والعنصريين البيض، وجماعة الكو كلوكس كلان، والنازيين الجدد، وجماعات الكراهية الأخرى"، ونال إجماعا في الكونجرس عند التصويت عليه بداية الأسبوع.

وقال ترامب إنه كان "مسرورا بالتوقيع" على القرار، مضيفا "كأمريكيين نحن ندين أحداث العنف الأخيرة في شارلوتسفيل، ونعارض الكراهية والتعصب والعنصرية بكافة أشكالها".

وحصن إجماع الكونجرس نص القرار، وجعل أي محاولة من ترامب لاستخدام الفيتو ضده متعذرة، ونتيجتها على الأرجح ستكون عكسية.

مشرعون من فيرجينيا قالوا إن الكونجرس تكلّم "بصوت موحد" لإدانة أحداث أغسطس بشكل جلي، وغير مبهم، وذلك حين تحولت تظاهرة لقوميين بيض متطرفين إلى أحداث عنف حين تصدت لهم تظاهرة مضادة لمعادين للعنصرية، قُتلت على إثرها امرأة من المحتجين على التظاهرة تدعى هيذر هاير.

وتعرض ترامب لانتقادات على نطاق واسع حين ساوى بين الطرفين في المسئولية عن العنف، وانحدرت شعبيته بعد ذلك، بحسب الاستطلاعات، إلى أدنى مستوى خلال الأشهر السبعة له في البيت الأبيض.

وبدا ترامب، أمس الخميس، من خلال تصريحاته على متن طائرته الرئاسية وكأنه يحيي رأيه الذي تعرض للانتقاد حول المساواة بين هؤلاء الذين قتلوا هيذر هاير والمحتجين المعادين للعنصرية.

وقال ترامب مشيرا إلى جماعة "آنتيفا" المناهضين للفاشية "أعتقد خاصة مع ظهور حركة آنتيفا إذا نظرت إلى ما يجري هناك، كما تعلمون، فإن هناك أشخاصا سيئين في الجانب الآخر أيضا".

قام السيناريست تامر حبيب بدمج عدد من روايات الكاتب والروائي إحسان عبدالقدوس في بعض مشاهد مسلسل "لا تطفئ الشمس"، والذي عرض خلال السباق الرمضاني الماضي. وقال حبيب للمرة الأولى عن مشاهد الروايات التي تم ...

شهد مستشفى الرمد التابع لمديرية الصحة في محافظة الدقهلية برئاسة الدكتور أحمد وفائى، اليوم الخميس، فعاليات المؤتمر السنوى السابع لطب وجراحة العيون، تحت رعاية الدكتور أحمد الشعراوى محافظ الدقهلية ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل