المحتوى الرئيسى

قطر تواصل دعم الفوضى.. حراك 15 سبتمبر خير دليل

09/15 08:31

انتشر في الآونة الأخيرة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" هاشتاجًا بعنوان "#حراك_15_سبتمبر" وهي دعوة قامت بها بعض الحسابات المختلفة الهوية ما بين الوهمي والتابع لتنظيم الحمدين - حكومة قطر - على تويتر، من أجل حث الشعب السعودي على التظاهر في يوم 15 سبتمبر ضد النظام الحالي في المملكة، وجاءت تلك الدعوة بعد إعلان السلطات السعودية يوم الإثنين الماضي أنها قامت بالقبض على خلية التجسس التي تم الكشف عنها، وأيضًا القبض على بعض الدعاة السعوديين حيث تعاونهم مع أطراف خارجية في مواجهة المملكة، ومن أشهرهم: الداعية عوض القرني والداعية سلمان العودة. فيما اعتبر البعض أن الدعوة إلى الحراك جاءت بسبب القبض على هؤلاء الدعاة، وأن المحرك الرئيسي لهذا الحراك أطراف قطرية بالأساس.

ويرصد "دوت خليج" أهم الشواهد التي تؤكد التورط القطري فى دعوات حراك 15 سبتمبر الداعي إلى زعزعة الاستقرار فى السعودية:

حسابات وهمية وقطرية تدعم الحراك

الدعوة إلى الحراك جاءت بالأساس من خلال موقع "تويتر"، وأكد السعوديون الرافضون للحراك أن معظم الحسابات التي دشنت هاشتاج الحراك هي حسابات وهمية مجهولة المصدر وتستخدم عادة اللغة الإنجليزية في كتابة التغريدات المناصرة للحراك، وأكد آخرون أن تلك الحسابات تتحكم بها لجان إليكترونية قطرية تدعم تنظيم الحمدين - حكومة قطر -. ولم يتوقف الأمر عند مجموعة حسابات وهمية فحسب، ولكن قامت شخصيات محسوبة على تنظيم الحمدين، رصدتها "دوت خليج"، مقربة منه بإعادة تدوير التغريدات المؤيدة لذلك الحراك الداعي إلى الفوضى، حيث قام رئيس تحرير جريدة العرب القطرية وأحد أبرز المقربين من أمير قطر، عبدالله العذبة المري، بنشر تغريدات محرضة ضد النظام في السعودية ومناصرة لتلك الفوضى.

فيما رصدنا هذا الحساب باسم "Ensan ok" والذي لوحظ أنه تم إنشائه مؤخرًا، فهو لم يحو أى نشاط سابق، ولكن فقط الدعوة للحراك ونشر التغريدات المناصرة له.

فيما نشر الحساب القطري التالي حيث يحمل صورة علم قطر التغريدات المناصرة للحراك :

القبض على دعاة محسوبين على الجانب القطري

وأعلنت السلطات السعودية القبض على دعاة سعوديين مثل سلمان العودة وعوض القرني، وذلك لاشتباه علاقاتهم بقطر ودعوتهم لحراك 15 سبتمبر المزعوم والتحريض وبث الفوضى، وجاءت بالفعل تغريداتهم مؤخرًا في إطار الأزمة القطرية الحالية، لتعكس مواقفهم الظاهرة والتي تؤكد ميلهم إلى الجانب القطري.

اقرأ أيضًا : فيديو| 4 سيناريوهات لمستقبل الأزمة القطرية.. تعرف عليها

ولعل من البديهي أن تدعم قطر حراك 15 سبتمبر لزعزعة الاستقرار في السعودية، ربما محاولة منها لفضح المملكة العربية السعودية إلى جانب باقي الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب لها، وكمحاولة للتعتيم على مؤتمر المعارضة القطرية الذي تشهده لندن.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل