المحتوى الرئيسى

صحف اليوم .. الجعفري: استقلال إقليم كردستان سيكون أصعب مما يتوقع الأكراد .. خلال جولة مميش في ألمانيا :5 اتفاقيات لإنشاء مصانع للجرارات والأتوبيسات

09/15 07:34

وزير الخارجية العراقى إبراهيم الجعفرى لـ«الأهرام»:استقلال إقليم كردستان سيكون أصعب مما يتوقع قادة الأكراد

الاستفتاء غير شرعى ولن نستخدم العنف ضده.. وأعداء العراق يتآمرون لتقسيمه

بغداد تتبنى إستراتيجية الحوار والتعبئة العربية والدولية وعلى الأكراد التفكير بعمق

لن نتنازل عن شبر من مدينة عراقية فالعراق لكل العراقيين

أكد وزير الخارجية العراقية إبراهيم الجعفرى فى حوار مع الأهرام أن على قيادات الأكراد إدراك العواقب والتداعيات التى ستنجم عن إعلان الاستقلال، وأشار الجعفرى إلى أن الحكومة العراقية تتبنى إستراتيجية نحو هذا الملف تعتمد على آلية الحوار وآلية التعبئة العربية والدولية.

واضاف وزير الخارجية العراقية محذرا زعماء أكراد العراق بأن عليهم الاستعداد لمواجهة العواقب إذا أعلنوا الاستقلال من جانب واحد، ذلك لأن تنفيذ استقلال اقليم كردستان لن يكون بالسهولة التى يتم الاعلان بها عنه وسيكون أصعب مما يتوقع قادة الاكراد، ونصح الجعفرى الزعماء الأكراد أن يفكروا بعمق قبل المضى فى طريق استقلال أقليم كردستان والى تفاصيل الحوار:

أعلن مجلس النواب العراقى رفضه مؤخرا استفتاء كردستان وقال إنه غير شرعي.. لماذا هو غير شرعى فى رأيكم؟

ذلك لأن المادة الأولى بالدستور العراقى أكدت أن العراق دولة واحدة موحدة لها سيادة ولا يسمح بخرقها أبدا، وفى نفس الوقت اعتبر أن الخروج عن ذلك مخالف للدستور ولذلك كان اجتماع وزراء االخارجية العرب موفقا فى التأكيد هذه الحقيقة.

رفضت حكومة إقليم كردستان دعوة الأمين العام للجامعة العربية تأجيل الاستفتاء كيف ترون ذلك ؟

نأمل أن يواصل السيد أحمد أبو الغيط بذل جهوده، خاصة أنه رجل له تجربة وكان وزير خارجية مصر والأمين العام للجامعة ، ونتمنى له التوفيق فى هذه المهمة.

إذا رشح عن الاستفتاء توجه نحو الانفصال.. ما هو موقف بغداد وقتها؟

هل يمكن أن يتطور هذا الرفض ..هناك مخاوف أن يكون ذلك شرارة لاندلاع نزاع مسلح بين العراق وإقليم كردستان؟

العراق لا ينوى سوءا بأحد، ولا ينوى أن يلجأ لاستخدام أساليب العنف، العراق لن يبادر إلى ذلك ولن يسمح لنفسه أن ينخرط فى ذلك الاتجاه.

كيف سيكون رد فعلكم إذن؟

سنرفض الأمر، لأننا مؤتمنون على الدستور وتطبيقه، ولكن ليس معنى ذلك أن نبادر بشن حالة حرب وما شابه ذلك.

وماذاعن منطقة كركوك النفطية المتنازع عليها؟

كركوك مدينة عراقية، وفيها تتعايش المجتمعات العراقية المختلفة، فيها عرب وتركمان وأكراد ومسيحيون.

هل أنتم مستعدون للتنازل عنها لصالح جهة ما ؟

نحن لا نتنازل عن أى شبر من أى مدينة من المدن العراقية، فالعراق كله لكل العراقيين.

هل هناك أى تنسيق عراقى مع تركيا بشأن هذه التطورات فى إقليم كردستان؟

نعم فهذه من المشتركات التى لا نختلف عليها، وهم الآن قلقون فى تركيا لأن ما يهدد شمال العراق سيهدد جنوب تركيا، وكذلك بقية المجتمعات المتعددة وفيها أكراد، سيثير الاستفتاء قلق الجميع، إيران وسوريا وروسيا وتركيا والعراق.

إذن هو أشبه بزلزال فى المنطقة كلها؟

من هى الجهات التى لها مصالح من وراء هذا الاستفتاء؟ هل هناك مؤامرة كا يرى بعض المراقبين على العراق الكبير لتقسيمه؟

أكيد، مثل هكذا دوافع قد تأتى على أيدى عراقيين كمجرد طموحات لحل مشاكل آنية، لكن الذين يخططون إستراتيجيا لإضعاف العراق نياتهم تختلف عن العراقيين عرب وأكراد وتركمان، يوجد للعراق، أعداء كثيرون، وهؤلاء يريدون إحداث الوقيعة وإشاعة حالة الدمار والإيذاء وتقسيم العراق.

مسعود بارزانى رئيس إقليم كردستان ومسئولون أكراد يحملون الحكومات العراقية فى بغداد المسئولية عن كل ما يحدث الآن ، ويرون أنها ارتكبت اخطاء جسيمة طيلة السنوات الماضية؟

وأنا أعتقد أن الإقليم أيضا ارتكب أخطاء كالحكومة، أخطاء بحق العراق، وأخطاء بحق الإقليم، ولكن هذه الأخطاء تبرر الحوار للوصول إلى حل، ولا تبرر تصعيد وتيرة الاتهامات والتوتر.

الرئيس في مؤتمر الشمول المالي بشرم الشيخ نخوض حربًا ضد الإرهــــــــــاب بكل كبـرياء وشـرف

نتطلع أن تصبح مصر دولة رائدة في مجال الشمول المالي

الإصلاح الاقتصادي بدأ يؤتي ثماره اقتصادنا يتحسن وعجز الموازنة يتراجع

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الشعب المصري يخوض بكل كبرياء وشرف معركتين هامتين، الأولي ضد الإرهاب يقف فيها بمفرده دفاعًا عن دولته وعن العالم بأسره، والثانية للتنمية يتحمل فيها هذا الشعب بكل قوة وصبر آثار الإجراءات الاقتصادية التي تبنتها مصر.

وأعرب الرئيس السيسي عن تقديره واحترامه للشعب المصري الذي يسجل في تاريخه الإنساني، الممتد لأكثر من 7 آلاف عام، قدرته وإصراره علي تغيير واقعه.

جاء ذلك في كلمة الرئيس السيسي خلال مشاركته أمس في افتتاح المؤتمر السنوي التاسع للتحالف الدولي للشمول المالي، والذي يعقد بمدينة شرم الشيخ بحضور الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، والمهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين، وبمشاركة محافظي البنوك المركزية الأعضاء في التحالف وممثلين عن 95 دولة.

وأشار السيسي إلي أن مشاركة وفود من 95 دولة في المؤتمر، يعد رسالة ثقة في مصر نعتز بها وأكد أن ما يحدث في مصر أمر غير مسبوق، واضاف السيسي ان المؤتمر أصبح حدثًا هامًا، لجدية موضوعاته وعمق مناقشاته، وما يتخذه من توصيات وقرارات، أكدت أن للشمول المالي آثاره الفاعلة في سياسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مجتمعات العالم كله.

وأشار الرئيس السيسي إلي أنه علي يقين من أن اختيار التحالف الدولي للشمول المالي لمصر لاستضافة هذا المؤتمر، قد استند إلي معايير موضوعية ورصد دقيق لما تشهده مصر من سياسات إصلاح جادة، تنعكس نتائجها علي تزايد ثقة العالم في أننا نسير في الاتجاه الصحيح بثبات وإصرار.

وتابع السيسي : انطلقنا وفق رؤية مصرية وطنية خالصة، شخصنا فيها أوضاعنا ومشكلاتنا بكل تجرد وصدق مع الذات.

وأوضح السيسي أن مصر قامت بصياغة استراتيجية مصر للتنمية حتي عام 2030، حيث تم خلالها تحديد الأهداف والأولويات القابلة للتطبيق، مشيرا الي اننا استخدمنا آليات وأدوات مدروسة ومنظمة، والتزمنا بتوقيتات محددة، وطبقنا السياسات والقرارات اللازمة، والتي تأخر بعضها لعهود طويلة، وبعضها كان حتميًا، إِنْ أردنا إصلاحًا حقيقيًا خاليًا من الوعود الوهمية والشعارات البراقة، وشدد السيسي علي إننا مستندين في ذلك إلي ثقة شعب مصر، الذي حملنا الأمانة والمسئولية.. شعبٌ عظيم أتوجه له بكل التحية والاحترام، لصموده وقدرته علي مواجهة التحديات الصعبة، وللحكمة والوعي والرصيد الحضاري الذين يتمتع بهم.

وأكد الرئيس السيسي أن مسار الإصلاح بدأ يؤتي ثماره، حيث أسفرت القرارات الاقتصادية الحاسمة التي تم اتخاذها عن الوصول بحجم الاحتياطي النقدي إلي ما يزيد علي 36 مليار دولار، وهوما يعد إنجازًا في إطار الزمن والظروف التي أحاطت بمصر منذ ثورتي يناير 2011 ويونيو2013.

وأشار إلي أن الدولة نجحت في محاصرة سوق العملات خارج النظام المصرفي، مما قوي من إمكانيات وموارد بنوكنا، وامتدت التأثيرات الإيجابية لتزيد من قدرتنا التنافسية في التصدير، وانخفاض عجز الميزان التجاري، وجذب الاستثمارات من الداخل والخارج.

واضاف الرئيس اننا وصلنا بمعدل نموالاقتصاد إلي 4.9% خلال الربع الأخير من السنة المالية الماضية 2016 - 2017، مقابل 4.1% في الربع السابق له، و2.3% خلال الربع المقابل من السنة المالية 2014-2015، مضيفًا ان عجز الموازنة انخفض إلي 9.5% خلال الربع الأخير من السنة المالية السابقة 2016-2017، مقابل 11.5% خلال الفترة المماثلة السابقة له.. وقد وضعنا هدفًا لنا خفض معدلات التضخم لما يقرب من 13% في عام 2018.. وقال السيسي ان الحكومة قامت في الفترة الماضية باتخاذ عدد من الإجراءات الهامة في إطار تشجيع الاستثمار ودعم الشباب.

لافتا إلي أنه تم إصدار قانون استثمار موحد يقدم أفضل حزمة مزايا جاذبة لكل مجالات ومستويات الاستثمار.. كما تم تقديم مبادرات متواصلة لدعم المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، باعتبارها ركائز أساسية في تنمية الاقتصاد والقدرة الإنتاجية، وإتاحة فرص العمل للشباب، بما يزيد من مواردنا ويمكنّنا من المنافسة علي كل المستويات.. وشدد السيسي علي ان الشمول المالي أصبح هدفًا رئيسيًا من أهداف استراتيجيات دول العالم، لما له من علاقة وثيقة بتحقيق الاستقرار المالي والنموالاقتصادي، فضلًا عن آثاره علي حياة الشعوب وتحسين أحوالها المعيشية خاصة الفئات الأكثر احتياجًا.. وأكد السيسي إن مصر تتطلع لأن تكون دولة رائدة في مجال الشمول المالي،

حيث نعمل علي بدء مرحلة جديدة يتم خلالها تضمين المواطنين ماليًا، بما يُساهم في تقليص الاقتصاد غير الرسمي، كما نولي عناية كبيرة لتذليل العقبات التي تحول دون وصول الخدمات المالية الرسمية لكافة شرائح الشعب والفئات المستبعدة ماليًا، وخاصة المرأة والشباب.

وأضاف الرئيس السيسي انه علي يقين من قدرة البنك المركزي علي القيام بدور ريادي في التنسيق بين كافة الأطراف المعنية بالدولة، للعمل علي تحقيق الشمول المالي، ليتحول من مفاهيم وسياسات إلي إجراءات تنفيذية وواقع عملي نجني جميعًا ثماره.

وأعرب السيسي عن تقدير مصر البالغ للتحالف الدولي للشمول المالي لما يبذله من مجهودات في هذا المجال، واعرب عن تمنياته أن يحقق المؤتمر الأهداف المرجوة منه، ويخرج بتوصيات عملية وفعالة للارتقاء بالشمول المالي، واشاد السيسي بدور البنك المركزي المصري لجهوده في تعزيز الشمول المالي في مصر، فالتجارب العالمية أكدت الدور المحوري للبنوك المركزية في الدفع بالشمول المالي إلي الأمام، في إطار المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعي

الخبير الاقتصادى الدكتور إبراهيم العيسوى: برنامج الحكومة لـ «الإصلاح الاقتصادى» لن يصلح شيئًا

الشمولية والتشاؤم.. أبرز الاتهامات التى توجه إليه، غير أن أحدًا لا ينكر مكانته العلمية مصريًا وعربيًا وعالميًا.. إنه أستاذ الاقتصاد الدكتور إبراهيم العيسوى الذى حصل على الدكتوراه من جامعة أكسفورد، وقام بالتدريس فيها وعمل لفترة فى معهد التخطيط العربى، وكان عضوا بارزا بالمكتب الاقتصادى لحزب التجمع قبل أن ينتقل إلى التحالف الشعبى بعد ثورة يناير وصولا إلى اعتزال العمل الحزبى، كما كان هو الباحث الرئيسى لمشروع مصر 2020 الذى أشرف عليه الدكتور إسماعيل صبرى عبدالله، وزير التخطيط الأسبق.

فى الجزء الثانى من حواره لـ«المصرى اليوم» قال العيسوى إن معدل الفقر فى مصر غير إنسانى وغير أخلاقى، وإن صبر المواطنين عليه لن يدوم طويلا، وإن ما يبدو على أنه صبر من جانبهم قد لا يكون سوى غضب مكتوم نتيجة للقيود على التحركات الاحتجاجية وعلى الحق الدستورى فى التظاهر والإضراب، مؤكدا أن البؤس يهدد بنفاد صبر المصريين.

وأضاف أن برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادى ليس إصلاحا، موضحا أن الإصلاح الجاد يقتضى تغيير الفلسفة الاقتصادية العامة التى أدت إلى ما نواجهه من مشكلات على امتداد العقود الأربعة الماضية، ولفت إلى أن برامج البنك الدولى وصندوق النقد تزيد الأغنياء غنى والفقراء فقرًا.. وإلى نص الحوار:

■ أنت من أبرز الداعين إلى نموذج التنمية المستقلة.. أين هى الدولة التى قامت بتطبيق ذلك لكى نحذو حذوها.. وأين هم تلاميذك فى هذا المجال؟

- ليس بالضرورة عند طرح نموذج ما أن تكون هناك سابقة لتطبيقه فى بعض الدول. ولكن هناك دولا أخذت ببعض ركائز نموذج التنمية المستقلة، بينما أغفلت ركائز أخرى له. والنموذج الذى أطرحه هو خلاصة دراسات تمت فيها الاستفادة من تجارب متنوعة للاستفادة مما قدمته من دروس بشأن ما يجب عمله وما يجب تجنبه لإطلاق القوى الدافعة لتنمية شاملة مستقلة وعادلة ومستدامة. ومنها تجارب النمور الآسيوية وتجربة مصر الناصرية، فقد رفضت مثلًا أسلوب الحماية والدعم الذى طبقته الناصرية، ودعوت إلى ما سميته الدعم الذكى والحماية الذكية، كما رفضت مقايضة الديمقراطية بلقمة العيش ودعوت إلى الديمقراطية التشاركية، وعن تلاميذى أقول: قد لا يكونون كثيرين. وبالمناسبة فإننى قد لاحظت بعد أن انتقلت من حزب التجمع إلى حزب التحالف الشعبى أن عدد من كانوا يحضرون محاضراتى عن التنمية المستقلة والعدالة الاجتماعية- وهى من أهم محاور وأولويات الحزب- كان ضئيلًا جدًا، رغم أنى كنت الشخصية الثانية فى سلم القيادة. ولم يجادلنى أو يناقشنى فى هذه المحاضرات أو فيما كتبته من كراسات تثقيفية فى موضوعاتها إلا قلة قليلة جدًا. عمومًا هناك مشكلة قراءة ومشكلة ثقافة ليس فى أوساط اليسار وحده، بل فى المجتمع كله، حتى بين من يعدون من النخبة أو الصفوة.

■ ماذا عن أهم الانتقادات التى توجهها لبرنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادى المقدم للبرلمان فى مارس 2016؟

- بداية.. فإننى لا أرى أنه برنامج إصلاح، لأن الإصلاح الجاد يقتضى تغيير الفلسفة الاقتصادية العامة التى أدت إلى ما نواجهه من مشكلات على امتداد العقود الأربعة الماضية. فما نطبقه هو ما جربناه من قبل وطبقه البنك والصندوق فى دول عديدة، وهناك دراسات عالمية جادة تؤكد أن برامج البنك والصندوق المسماة توافق واشنطن لم تنجح لا فى تحقيق النمو ولا فى الحد من الفقر أو من التفاوتات فى توزيع الدخل. لقد طبقنا هذا البرنامج أيام الدكتور عاطف صدقى، وكاد العجز فى الموازنة يصل إلى 1%. لكن حدث انكماش وركود ووقعت ضغوط اجتماعية ضخمة على الفقراء وذوى الدخول المنخفضة، بل على الطبقة الوسطى، وسرعان ما تدهور الحال مرة أخرى.

■ لكن يقال إن البنك والصندوق غيرا منهجهما وأصبحا يهتمان بالعدالة الاجتماعية والاستدامة؟

- هذا كلام غير دقيق. فالتغيير كان فى الخطاب الإعلامى وليس فى مضمون البرامج أى تغيير جوهرى حتى من ناحية الاهتمام بالرعاية الاجتماعية والاستدامة. أى أننا أمام ديكور ومجمِّلات ببعض التحسينات الهامشية فى الضمان الاجتماعى وفى إقراض المشروعات الصغيرة مثلًا.. «فهل ما تتضمنه هذه البرامج من تخفيض حاد فى الدعم ورفع كبير لأسعار الغذاء والطاقة والمياه يسهم فى العدالة الاجتماعية؟» إن جوهر البرنامج الإصلاحى ظل ثابتًا وهو خدمة الدول الرأسمالية الكبرى وشركاتها وضمان فتح أسواق الدول النامية أمامها لجنى الأرباح، دونما اكتراث حقيقى بالعدالة والاستدامة.

■ لكن البرناج مثلا أدى إلى تراجع الواردات بشدة.. بما يعنى أنه أضر الدول التى تصدر لنا وأضر شركاتها؟

- إنه ضرر مؤقت وعابر، ولا تأثير له على مصالح هذه الدول على المدى الطويل. وحتى فى الأجلين القصير والمتوسط فإن البرنامج يخدم مصالح الأجانب الذين يستثمرون فى أذون الخزانة ويحصلون على عائد مجزٍ وسخى جدًا.

■ تقول الحكومة إن التجارب السابقة للإصلاح كانت جزئية، وإن ما يجرى الآن هو إصلاح شامل يتفادى عيوب الماضى ويؤكد على الإصلاح الهيكلى وعلى تقوية دور الدولة كرقيب ومنظم؟

- فى الحقيقة إن تركيز البرنامج الإصلاحى الآن وفى الماضى هو على الإصلاح المالى والنقدى، أى على ما يسمى التوازنات الكلية فى الاقتصاد. إنهم يتصورون أنه بمجرد عمل ذلك سينطلق الاقتصاد. ولكن هذا ليس صحيحًا. فالتنمية لابد لها من تدخل قصدى وتخطيط دقيق لكى تحدث، ولو تركت الأمور للسوق فلن يتغير شىء، ولن تقوم صناعة تنافسية.. إن طريقة البنك والصندوق هذه قد تؤدى إلى تحسن فى بعض المؤشرات المالية أو النقدية، ثم سرعان ما يحدث انتكاسة فى الاقتصاد الحقيقى. وهى عادة تزيد الأغنياء غنىً والفقراء فقرًا.

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهري، اليوم الخميس، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور يوسف راشد القائم بعمل أمين المجلس، ورؤساء الجامعات وقيادات وزارة التعليم العالي، بمقر جامعة المنوفية.

وفي بداية الجلسة وقف أعضاء المجلس دقيقة حدادًا على شهداء الوطن، وعبر المجلس عن إدانته واستنكاره الشديد للحادث الإرهابي الغادر بمدينة العريش، داعيًا المولى عز وجل أن يحفظ مصر وشعبها من كل سوء، ومؤكدًا على وقوف أسرة الجامعات المصرية على قلب رجل واحد في محاربة هذا الإرهاب الأسود والقضاء عليه.

وفي بداية كلمته، وجّه الوزير الشكر لجامعة المنوفية على استضافتها لفعاليات دورة أسبوع شباب الجامعات، مشيدًا بمستوى أداء وتنظيم الجامعة، وما بذلته من جهود ملموسة لإنجاح فعاليات هذه الدورة.

كما وجه "عبدالغفار" التهنئة لكل القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد السبت المقبل، مؤكدًا على أهمية انتهاء كافة الجامعات من استكمال تجهيز منشآتها الجامعية والمعامل والورش، والإعلان عن الجداول الدراسية، والانتهاء من تسكين الطلاب بالمدن الجامعية.

وأكد الوزير ضرورة تحقيق الانضباط في العملية التعليمية وتواجد القيادات الجامعية وأعضاء هيئات التدريس والهيئة المعاونة منذ اليوم الأول لبدء الدراسة، ضمانًا لحُسن سير العملية التعليمية، معربًا عن تطلعه إلى عام جديد تتحقق فيه كل أهداف العملية التعليمية من خلال الالتزام بالضوابط واللوائح، وعدم السماح بوقوع أي تجاوزات، مضيفًا أنه لن يسمح لأحد بتعطيل العملية التعليمية، والخروج على الأعراف والتقاليد الجامعية.

وطالب "عبدالغفار" بتطبيق قانون تنظيم الجامعات بكل دقة، لضمان الانضباط داخل الجامعات على مستوى كافة عناصر المنظومة التعليمية.

وأشار الوزير إلى أن العام الجامعي الجديد سيشهد اهتمامًا كبيرًا بالأنشطة الطلابية، باعتبارها عنصرًا مهمًا في العملية التعليمية، مطالبًا بالإعلان عن خطط الجامعات للأنشطة الطلابية منذ بدء الدراسة وعلى مدار العام.

وأعلن الوزير عن تشكيل لجنة لمراجعة جميع المناهج الدراسية بالكليات الحكومية وفقًا للمقاييس والمعايير العالمية، بالتنسيق مع لجان القطاعات المختلفة بالمجلس الأعلى للجامعات.

وأشار الوزير إلى أنه في ضوء اهتمام الدولة بالشباب باعتبارهم الثروة الحقيقية لمصر سيتم تنظيم مؤتمر عالمي للشباب بمدينة شرم الشيخ خلال يومي 4 و5 نوفمبر المقبل، بحضور عدد من رؤساء الدول ورؤساء الوزراء، داعيًا الجامعات للمشاركة الفاعلة في فعاليات هذا المؤتمر.

ووجه الوزير بضرورة إعداد قاعدة بيانات بأسماء العشرة الأوائل من الطلاب على مستوى الكليات بالجامعات في مختلف التخصصات؛ بهدف الاهتمام برعاية هؤلاء الطلاب والاستفادة من تفوقهم في خدمة مصر.

وأحُيط المجلس علمًا بموافقة مجلس الوزراء على تعديل مسمى كلية الإدارة الفندقية بمرسى مطروح، لتصبح كلية السياحة والفنادق فرع مرسى مطروح جامعة الإسكندرية.

ووافق المجلس على تشكيل لجنة ثلاثية من رؤساء الجامعات، لاختيار ممثل للمجلس الأعلى للجامعات في مجلس إدارة الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب، إضافة إلى موافقة المجلس على كتاب رئيس جامعة كفر الشيخ بشأن طلب استضافة الجامعة تنظيم فعاليات أسبوع شباب الجامعات المصرية الثاني عشر.

كما وافق المجلس من حيث المضمون على مذكرة التفاهم بين جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وجامعة جنوا بإيطاليا للحصول على شهادة زمالة تطبيقات الليزر المتقدم في مجالات طب الأسنان، مع تحويلها إلى لجان القطاع المختصة.

«الفيروسات الكبدية» تشترط على الشركات المنتجة لـ«سوفالدى» إجراء دراسة جديدة لدخول المناقصات

قال مصدر مطلع بوزارة الصحة إن لجنة الفيروسات الكبدية اشترطت على الشركات المنتجة لعقار «سوفالدى» المصرى إجراء دراسة على المستحضر فى مراكز بحثية، تحت بعنوان «Post marketing study»، للسماح لها بدخول مناقصات الوزارة، موضحا أن الهدف من الدراسة هو متابعة العقار بعد طرحه فى السوق والتأكد من مأمونيته.

وأضاف المصدر لـ«الشروق»، اليوم، أنه تم علاج مليون 135 ألف مواطن حتى الآن بالمراكز التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية والتأمين الصحى، بتكلفة تتجاوز 3 مليارات جنيه، مكملا: «عدد المترددين على وحدات فيروس «سى» شهريا يبلغ 16 ألف مواطن فقط، مما يعنى أن نسب المترددين لصرف العلاج لا تتجاوز 0.01% وفى طريقها للانخفاض».

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل