المحتوى الرئيسى

محمية 'سالوجا وغزال' بأسوان طبيعة خلابة وجمال ساحر .. تضم 94 نوعًا من النباتات و60 من الطيور النادرة .. وخطة لربط جميع جزرها ووضعها على الخريطة السياحية .. فيديو وصور

09/15 05:33

محمية سالوجا وغزال أصغر محمية طبيعية في مصر

تنوع الأنشطة داخل المحمية ورؤية لخطة مستقبلية لضمها ضمن البرامج السياحية بأسوان

مساحة المحمية تصل لنحو 55 فدانا وتنقسم إلى جزيرتي سالوجا وغزال وعدد من الجزر الصغيرة بينهما

رصد دوري لجميع أنماط التنوع البيولوجي بالمحمية وإكثار أنواع النباتات النادرة بالمحمية أبرز الأنشطة

على بعد حوالي 3 كم شمال خزان أسوان داخل نهر النيل ، تقع محمية جزر سالوجا وغزال والتى تعد بيئة فريدة ومتميزة بكسائها الأخضر الطبيعي ، كما أنها تعتبر أصغر المحميات الطبيعية بمصر.

وقال أحمد مصطفى المرشد السياحى أن المحمية تعتبر مأوى لطيور كثيرة نادرة مقيمة وزائرة ومهاجرة، وتتميز هذه المحمية بوجود حوالي 94 نوعا من النباتات، وتم حصر أكثر من 60 نوعا من الطيور النادرة والمهددة بالانقراض، وبعضها سجلتها آثار القدماء المصريين مثل أبو منجل الأسود.

وأكد أنه من الطيور المهددة بالانقراض التى تم حصرها بالمحمية: ( العقاب - السنارية - ودجاجة الماء - الأرجواني ) والتي لها فائدة كبيرة في تطهير البيئة من الآفات الزراعية ومن البقايا المتحللة ، ومن بين الطيور المقيمة والزائرة: ( الواق والهدهد والأوز المصري والوروار وعصفور الجنة والبلبل وغيرها ).

وتابع أحمد مصطفى بأن مساحة المحمية تصل لنحو 55 فدانا وتنقسم إلى جزيرتي سالوجا وغزال وعدد من الجزر الصغيرة بينهما حيث تقع جزر المحمية بمدينة أسوان شمال خزان أسوان بحوالي 3 كم ما بين خطى5´24° شمالًا و 50 ´23° شرقًا ، ونظرًا لصغر مساحة المحمية تقوم إدارة المحمية بفرض الحماية و الصون لمساحة المحمية بالكامل هذا بالإضافة إلى جميع الجزر المحيطة بها خاصة التي تحوى مكونات طبيعية ، وترجع أهمية حماية وصون جزر المحمية إلى أنها تحوى مكونات خاصة النباتية منها التي تمثل البقية الباقية من نباتات وادى النيل التي ذكرت فى الأساطير القديمة ومرسومة على جدران المعابد المصرية القديمة.

وأشار إلى إعلان جزر سالوجا وغزال والجزر الصغيرة بينهما محمية طبيعيه بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 928 لسنة 1986 ويسرى في شأنها قانون المحميات الطبيعية رقم 102 لسنة 1983وأيضا قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 حيث تقع جزر المحمية على أهم مسارات هجرة الطيور من الشمال إلى الجنوب شتاء ومن الجنوب إلى الشمال صيفًا وحتى الآن تم رصد 126 نوعًا من الطيور بمناطق جزر المحمية بالإضافة إلى التراكيب الجيولوجية التي تميز الجزء الجنوبي من المحمية وتمثل جانب من الشلال الأول ، و تزخر جزر المحمية بأنواع عديدة من الزواحف والحشرات ذات الأهمية الكبرى فى حفظ التوازن البيئي الطبيعي لجزر المحمية.

فيما أوضح مصطفى محمد مرشد سياحى ، أنه تتميز جزر المحمية بطبيعة خاصة قد لا تتوفر فى أماكن أخرى ، فنجد الطبيعة والطبوغرافية تتباين من منطقة لأخرى ، وهذا أعطى تنوعًا بيولوجيًا فريدًا رغم صغر مساحة المحمية فالمناطق الجنوبية من جزر المحمية يغلب عليها الطابع الصخري الجرانيتي الذي تتخلله بعض النباتات و يعد بيئة مناسبة لمعيشة أنواع معينة من الثعابين ، والمناطق الوسطى من هذه الجزر يطلق عليها مناطق المروج وهي مناطق ترسيبات طبقات الطمي عبر عشرات السنين يتخللها فى بعض مساحات من المناطق الصخرية الصغيرة و هذه المنطقة تتميز بكثافة شجرية عالية من أشجار السن ، فيما أن المناطق الشمالية من جزر محمية سالوجا وغزال تتميز بأنها سهلة ومنبسطة تغطيها الرمال ، وهذه المناطق يغطيها الماء أثناء فترات ارتفاع مناسيب النيل.

وعن أهم الأنشطة التي تتم بالمحمية يقول المهندس محمود حسيب مدير عام محمية سالوجا وغزال سابقًا بأنها تتمثل في الرصد الدوري المستمر لجميع أنماط التنوع البيولوجي بالمحمية ، والمراقبة والمرور الدوري ورصد أى ظواهر غير طبيعية ، وإكثار أنواع النباتات النادرة والمهددة بالانقراض بالمحمية ، وإجراء الدراسات والأبحاث المتعلقة بالتنوع البيولوجي بالمحمية ، بجانب تكثيف أعمال الرصد اليومي للطيور خاصة في مواسم الهجرة ( الخريف- الشتاء-الربيع ) وذلك لرصد اى حالات نفوق أو حالات مرضيه بين الطيور ويأتي ذلك في إطار الجهود المبذولة للتصدي لمرض أنفلونزا الطيور.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل