المحتوى الرئيسى

أخيرا.. جوارديولا يحقق حلمه بالتفوق على برشلونة

09/15 03:02

أظهرت إحصائيات مباراتي برشلونة ضد يوفنتوس، وفينوورد مع مانشستر سيتي، تفوق بيب جوارديولا مدرب السيتي حاليا على فريقه السابق البارسا في تطبيق أسلوب اللعب الشهير للفريق الكتالوني، الذي يعتمد على الاستحواذ والتمريرات القصيرة، ما يشير إلى أن بيب حقق حلمه أخيرا والنجاح في تطبيق أسلوبه مع ناد آخر.

"المقنع" يكشف عدم ثقة جوارديولا في برافو

وكان السيتي اكتسح مضيفه فينوورد برباعية نظيفة، بينما فاز البارسا على ضيفه اليوفي بثلاثية دون رد.

ووصل عدد تمريرات السيتي في مواجهة خصمه الهولندي إلى 849 تمريرة منها 776 تمريرة صحيحة، بدقة بلغت 91%، في حين بلغ إجمالي تمريرات البلوجرانا 711 تمريرة منها 640 تمريرة صحيحة، بدقة 90%.

وفيما يخص الاستحواذ، بلغ استحواذ الفريق الإنجليزي تحت قيادة بيب إلى 72.1%، بينما وصل استحواذ الفريق الإسباني تحت قيادة المدرب إرنستو فالفيردي إلى 63.6%.

وبالنسبة لدقة تمريرات إديرسون مورايس حارس السيتي فقد وصلت إلى 100% (33 تمريرة)، ما يعني أن الحارس البرازيلي نجح في تطبيق فكر جوارديولا الذي يفضل الاعتماد على حارس يجيد اللعب بقدميه، في حين بلغت دقة تمريرات مارك أندريه تير شتيجن حارس البارسا إلى 91% (30 تمريرة صحيحة من 33).

الجدير بالذكر أن جوارديولا تخلى عن الحارس الإنجليزي جو هارت عند توليه تدريب السيتي العام الماضي وفضل التعاقد مع التشيلي كلاوديو برافو قبل أن يضم إديرسون هذا الصيف، وذلك لأن هارت الذي رحل إلى تورينو ثم إلى وست هام يونايتد حاليا على سبيل الإعارة ليس ماهرا في استخدام قدميه.

ونشأ جوارديولا لاعب الوسط السابق في أكاديمية البارسا ولعب للفريق الأول بين 1990 و2001، ومنذ صعوده للفريق الأول وحتى 1996 تدرب مع الهولندي الراحل يوهان كرويف، الذي كان له الفضل في اعتماد البارسا منذ سنوات طويلة على فلسفة "تيكي تاكا" القائمة على التمريرات القصيرة والاستحواذ.

وتولى جوارديولا (46 عاما) تدريب برشلونة منذ 2008 حتى 2012، وحقق مع الفريق الكتالوني 14 لقبا خلال هذه الفترة، ودرب بايرن ميونيخ منذ 2013 وحتى رحيله إلى السيتي في صيف 2016.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل