المحتوى الرئيسى

تسريب مذكرة بالكونجرس بشأن إعلان خطير تجاه إيران

09/14 23:02

يتداول الكونجرس الأميركي مذكرة قدمها نواب جمهوريون تدعو الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى الإعلان أن الاتفاق النووي مع إيران لم يعد في مصلحة الولايات المتحدة وأن طهران لم تمتثل له، حسبما أفاد موقع مجلة فورين بوليسي الأميركية، الخميس.

وتقول المذكرة التي تم تداولها في الكونجرس والبيت الأبيض إن على الرئيس أن يعلن للكونجرس الشهر المقبل أن الصفقة لم تعد في مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة.

ثم يعلن استعداده لـ "فرض حظر اقتصادي عالمي بحكم الأمر الواقع" على إيران، إذا لم تستوف شروطا محددة في الاتفاق النووي خلال فترة 90 يوما بما في ذلك فتح مواقع عسكرية أمام المفتشين الدوليين.

وذكرت فورين بوليسي أن المذكرة كتبت بواسطة العضو الجمهوري ريتشارد غولدبيرغ، الذي دعا منذ فترة طويلة إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد إيران.

ونقلت المجلة عن مصادر مطلعة قولها إنه تم مشاركة المذكرة مع مسؤولين في إدارة ترامب ومشرعين جمهوريين في الكونجرس.

ووصف مصدر قام بمناقشة الاقتراح مع مكاتب الكونغرس المذكرة بأنها "قنبلة يدوية ألقيت في منتصف طاولة النقاش بشأن إيران".

يأتي ذلك فيما أعلنت الولايات المتحدة، الخميس، فرض عقوبات جديدة على إيران تستهدف 11 كيانًا وشخصًا يدعمون الحرس الثوري أو ضالعين في هجمات معلوماتية على النظام المالي الأميركي.

وقالت وزارة الخزانة في بيان "تم تجميد كل الممتلكات والمصالح العائدة إلى الكيانات والأشخاص المستهدفين ومنع الأميركيين من ممارسة أي تبادل معهم".

وأوضحت أن أحد الكيانات المستهدفة يقدم دعما للبرنامج الإيراني للصواريخ البالستية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل