المحتوى الرئيسى

كارثة.. «النمل الأبيض» يغزو الفيوم.. وحكايات أهالي عن تضرر منازلهم

09/14 22:57

قبل عدة أيام كان النمل الأبيض يعبث في منازل منطقة أرض الشريف بمدينة طامية بمحافظة الفيوم، واستغاث الأهالي بمسئولي المحافظة، وكان الرد سريعًا بتشكيل حملة من مديرية الزراعة لحل الأزمة.

ساعات قليلة وكان الرعب مصير أكثر من مئة وعشرين منزلًا بتلك المنطقة، بعد هجوم النمل الأبيض بأعداد تصل للمليونين على منازلهم – حسب تأكيد المهندس حسن جودة وكيل وزارة الزرعة بالفيوم- غير أن الحملة تمكنت من القضاء على ٣٦ مستعمرة بشكل شبه نهائي.

يشار إلى أن النمل الأبيض يتغذى على مادة "السيليولوز" المتواجدة في أثاث المنزل، فيجعله أجوفًا، غير ذلك فإنها تقضي على الملابس والستائر والسجاد، يعيش على شكل مستعمرات أعدادها تصل للمليونين، وتنقسم إلى طوائف، كل طائفة لها اختصاص محدد، فبعض اختصاصات النمل الأبيض القضاء على المباني والخرسانات وتفريغها من الداخل، والبعض الآخر يلتهم كل ما بداخل المنزل من أي أثاث.

وقال وكيل وزراة الزراعة بالفيوم، في تصريحات صحفية، إنه يتم رش مبيدات قاتلة لهذه الحشرة للقضاء عليها بشكل تام، مؤكدًا أن فرق من مديرية الزراعة بالمحافظة اكتشف البؤر المصابة، ووجود مستعمرات حقيقية داخل منازل عدة متجاورة بمنطقة أرض الشريف، وتم التعامل معها من قِبل المديرية.

في الوقت الذي أكد فيه الدكتور ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة، أنّ هناك خطط حاضرة من قِبل الوزارة والمديرية للقضاء على أي بؤر مصابة بالمرض في أي محافظة توجد فيها مستعمرات النمل الأبيض.

وتابع السباعي، أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي كلّف لجان الإدارة المركزية لمكافحة الآفات ومنطقة شمال الصعيد بمتابعة العلاجات الخاصة بحشرة النمل، وأخذ الحذر في باقي المحافظات القريبة من الفيوم، بعد أن ظهر في بيوت محدودة في محافظة المنيا بأعداد أقل بكثير.

يحكي صلاح السيد –أحد المتضررين- أن النمل الأبيض هاجم منزله منذ أيام ليستقر به الحال لتركه بما فيه من أثاث، حتى تتمكن إدارة مكافحة الآفات من القضاء عليه، مؤكدًا أنه عاش وأسرته أيامًا عصيبة في ظل وجود تلك الحشرة التي وصفها بـ"الجراد" الذي يأكل الأخضر واليابس.

وتابع صلاح، أنه تضرّر كثيرًا من هذه الحشرة التي قضت تقريبا على جميع أدوات منزله ومفروشاته، مشيرًا إلى أن الأقربين والأهالي المجاورين قرّروا مساعدته هو وعدد من المتضررين ودفع أي مبالغ تهوّن عليهم ضررهم البالغ.

عدّد مجموعة من أساتذة كليات الزراعة في مصر أسباب ظهور النمل الأبيض في المنازل، بوجود فتحات تمكن للنمل الدخول إلى المنزل مثل الفتحات الموجودة بالقرب من الباب الخارجي، وتسربات المياه، وخصوصا في المطبخ بالقرب من المجلى أو حتى داخل الحمام، وعدم الاهتمام بنظافة المنزل، وعدم تهويته جيدًا.

هذا بجانب ترك باب المنزل أو النوافذ مفتوحة لوقت طويل، مما يؤدي إلى دخول النمل من خلالها، وترك المنزل مظلمًا لفترة طويلة، أو أن تكون الأرضيات مصنوعة من الأخشاب مما يؤدي إلى تجمع النمل عليها أو حتى داخلها، ووجود بعض المواد السكّرية أو الحلويات أو بقايا الطعام الواقعة على الأرض في المنزل أو حوله، أو نتيجة وجود بعض الحبوب على الأرض في المناطق المحيطة بالمنزل، مما يؤدي إلى دخولها للمنزل.

الدكتور محمد عبد الهادي قنديل، أستاذ المبيدات بجامعة القاهرة، أكد لـ «الدستور» أنّ النمل الأبيض أزمة كبيرة لكونها مستعمرات تحت التربة، تكون الأم فيها مسئولة عن فرز كميات كبيرة من البيض في منظومة مهولة، ولكي نقضي عليها فلابد من خبراء ومسئولين وأقسام لها صلة بالأمر.

وتابع عبد الهادي، أنّ هذا الأمر هام للغاية لدرجة جعلت إحدى الباحثات تحصل على رسالة دكتوراة في النمل الأبيض، مشيرًا إلى أنّه للتخلص من النمل فلابد من تشخيص الحالة بشكل صحيح ورؤية مقدار الآفة في المكان لكي يتم وضع المبيد المناسب والكمية المناسبة للقضاء عليه وعدم مهاجمته مرة أخرى لنفس البؤر.

وعن المبيدات المستخدمة للقضاء على هذه الآفة، فأكد أستاذ المبيدات بجامعة القاهرة، أن مركبات "السايكلو-دايين" كانت تستخدم في الأعوام الماضية وكان لها قوة كبيرة للقضاء على النمل بشكل سريع ومؤثر، غير أنها أصبحت محظورة الآن وممنوع استخدامها، ويتم استخدام مبيد "الفيبرونيل" كبديل حاليًا غير أنه لابد لاستخدامه أن يكون بكميات مرتفعة حتى تتشرّبه المنطقة المصابة.

واختتم قنديل، حديثه أن هناك مادة أخيرة نستطيع بها القضاء على النمل الأبيض وهي "الدروسبان" ولكن تأثيرها سريع وأقل في الثبات، منوهًا أن هذا النمل خطورته تكون في البيوت المبنية بالطوب اللّبِن، لأن هناك أنواع تهاجم هذه البيوت وأنواع أخرى تهاجم الأثاث فقط، وأنواع تخصص هجومها على البنايات، وأن نوع الأخشاب يكون القضاء عليه عن طريق المدخنات، لذلك فمن الأولى وضع مبيدات قبل البناء في التربة لكي نتخلص منه قبل أن يهاجمنا.

شهد مستشفى الرمد التابع لمديرية الصحة في محافظة الدقهلية برئاسة الدكتور أحمد وفائى، اليوم الخميس، فعاليات المؤتمر السنوى السابع لطب وجراحة العيون، تحت رعاية الدكتور أحمد الشعراوى محافظ الدقهلية ...

تسلم الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، مقاتلتين من طراز «F35» لتنضم إلى المقاتلات الخمس الموجودة في تل أبيب من أصل 50 طائرة تعاقدت عليهم مع الولايات المتحدة الأمريكية. ووصلت الطائرتان إلى القاعدة الجوية في ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل