المحتوى الرئيسى

معهد الفلك: اكتشاف تغير نجمين جديدين وإطلاق اسم مصر عليهما

09/14 22:19

أكد الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، نجاح علماء المعهد في اكتشاف تغير نجمين جديدين بمرصد القطامية الفلكي الكبير، وبذلك يصبح عدد النجوم المكتشفة حديثا بالمرصد 10 نجوم، لافتا إلى أنه تم تسجيلهما بالموقع الدولي للجمعية الأمريكية لراصدي النجوم المتغير وإطلاق اسم مصر عليهما بجانب اسم المرصد مع الاسم العلمي للنجم الجديد.

وقال عودة - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الخميس - إن تلك الاكتشافات تكمن أهميتها في معرفة المزيد من الخصائص الفيزيائية والهندسية والكيميائية لهذا النوع من النجوم، والذي يقدر تواجده بالكون بنسبة تفوق 80%، ويفتح هذا الاكتشاف الباب للعديد من الدراسات لحساب المسافة والبيئة الفيزيائية المحيطة بمثل هذه النجوم ومقارنتها بالشمس.

من جانبه، أكد الدكتور أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد، أن النجمين الجديدين أطلق على الأول اسم"KAO-EGYPT J231534.74+595740"، والثاني "KAO-EGYPT J231639.27+595223.04"، ونجح في اكتشافهما باحثي القسم وهم محمد درويش، الدكتور إبراهيم زيد، أحمد شكري، محمد الدبسي.

وأضاف تادرس، أن النجمين الجديدن يعدان من النجوم المزدوجة الكسوفية قصيرة الدورة، وتم تسجيلهما بالموقع الدولي لراصدي النجوم المتغيرة، وقد أطلق عليها مختصر اسم مرصد القطامية مصحوبا باسم مصر ثم الإحداثيات السماوية لها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل