المحتوى الرئيسى

تيلرسون يدعو بكين لاستخدام النفط سلاحا ضد بيونج يانج

09/14 22:18

اعتبر وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون، اليوم الخميس، أن على الصين استخدام صادراتها النفطية إلى كوريا الشمالية سلاحًا للضغط على بيونج يانج بهدف التوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة النووية الكورية الشمالية.

ودفعت التجربة النووية الأخيرة التي أجرتها كوريا الشمالية مجلس الأمن الدولي إلى فرض عقوبات جديدة الاثنين على بيونج يانج.

لكن مشروع الحظر النفطي الذي كانت اقترحته الولايات المتحدة تم تخفيفه الى حد بعيد في انتظار موافقة بكين التي تؤمن لبيونغ يانغ القسم الاكبر من نفطها وتتمتع بحق الفيتو في المجلس.

وصرح تيلرسون في مؤتمر صحافي مع نظيره البريطاني بوريس جونسون في ختام زيارة للندن "من الواضح ان حظرا نفطيا كاملا سيكون امرا بالغ الصعوبة من جانب مجلس الامن لانه سيستهدف الصين دون سواها".

وتدارك "آمل بان تقرر الصين بنفسها (...) اللجوء الى الرافعة القوية جدا المتمثلة في تزويد النفط لاقناع كوريا الشمالية باعادة النظر في مقاربتها حيال الحوار والمفاوضات المستقبلية".

بدوره، شدد جونسون على ضرورة "ممارسة ضغط اكبر على كوريا الشمالية للتوصل الى حل دبلوماسي" بمشاركة الصين.

وكان الملف الكوري الشمالي في صلب محادثات تيلرسون في لندن.

وبحث الوزير الاميركي ايضا مع رئيسة الوزراء تيريزا ماي الاتفاق النووي مع ايران الذي وقع في 2015 وقد "شددت (ماي) على اهميته لتجنب امتلاك ايران اسلحة نووية" بحسب متحدث بريطاني.

وسيقرر الرئيس دونالد ترامب في منتصف أكتوبر إذا كان سيؤكد أمام الكونجرس الأميركي بأن طهران تحترم الاتفاق او انه سيعيد النظر في الاتفاق المهم جدًا بالنسبة إلى الأوروبيين.

وأكد تيلرسون ان هذا القرار لم يتخذ بعد مكررًا أن إيران لا تحترم روحية الاتفاق لانها تواصل من وجهة نظر الولايات المتحدة زعزعة استقرار المنطقة.

في هذا الوقت، أعلنت الولايات المتحدة الخميس فرض عقوبات جديدة على إيران تستهدف 11 كيانًا وشخصًا يدعمون الحرس الثوري او ضالعين في هجمات الكترونية على النظام المالي الأميركي.

من جهة اخرى، توافق الوزيران الاميركي والبريطاني إضافة إلى مسؤول فرنسي على مواصلة التعاون لتقديم المساعدة الى منطقة الكاريبي بعد مرور الاعصار ايرما.

كذلك، اعلن جونسون وتيلرسون دعمهما لجهود الموفد الاممي الى ليبيا غسان سلامة الذي عرض لهما الوضع في هذا البلد حيث تستمر الفوضى منذ اسقاط نظام معمر القذافي عام 2011، وشارك ممثلون لفرنسا وايطاليا ومصر والامارات العربية المتحدة في الاجتماع حول ليبيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل