المحتوى الرئيسى

على أنغام الراب.. لاجئ سوري ينقل أوضاع بلاده

09/14 21:00

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو..

أخبار الآن | باريس - فرنسا

من سوريا إلى لبنان ثم إلى فرنسا تنقّل مغني الراب خيري إيبش محاولاً بالموسيقا نقل ما يعانيه مواطنو بلاده وآمالَهم سواء داخل سوريا أم خارجها.

وفي مهرجان أقيم مؤخراً في باريس أقام الشاب السوري حفلاً حضره جمع من جنسيات أوروبية وعربية وإفريقية، فالتقته أخبار الآن..

وقال مغني الراب السوري خيري إيبش لأخبار الآن "أنا ولدان وربيان بالشام اليوم قدمت حفل غنائي راب مع موسيقا هيب هوب الموسيقا موجودة من زمان تحكي دائماً عن قضايا ومشاكل وهموم، وهذا كان هدفي من وجودي.

المجتمع لا يعرف ما نعانيه من مشكل سواء داخل سوريا أو خارجها، وهذا المهرجان أعطى مساحة لأي فنان كي يعرض فنه. حتى الآن أسئلة كثيرة واستفسارات لم يكن لدى المجتمع الأوروبي إجابات عنها، فشكل المهرجان مساحة للاستفسار عن مجتمعنا كسوريين والنقاش حول ذلك.

كان يوجد في الحفل أصدقاء لي وآخرون لا أعرفهم ..نصفهم لا يفهم العربية لكنهم كانوا يودون ويسعون لفهم ما نريد قوله. كانت ردود الفعل إيجابية بشكل عام. أنا هذا النوع من الموسيقا مبلش فيه ومكفي فيه من زمان كتير وأراها المساحة الأريح لي". 

يشار إلى أن خيري إيبش، أو "جندي مجهول"، هو مغني راب سوري حاول تجسيد أفكار جيله السياسية في مقاطع موسيقية وجدت انتشاراً واسعاً بين محبي هذا الفن. يقيم حالياً في فرنسا.

ولد خيري عام 1990 في دمشق. معرفته الأولى بالموسيقى بدأت بعمر مبكر، مع الوقت تحولت الموسيقى في حياة المراهق الدمشقي إلى أسلوب حياة يومي.

في سن 18، أسس خيري، أو "جندي مجهول" أول فرقة موسيقية وحينها كما يقول خيري :"لم تكن ثقافة الهيب هوب والراب معروفة في مجتمعاتنا، لم يتقبلنا الناس بسهولة، غالبا ما كنا نواجه بالرفض".

عام 2011 أطلق خيري ورفاقه فرقة "لتلتة"، وبدأوا حينها بالتعاون مع موسيقيين آخرين من لبنان على إصدار أغان تتحدث مباشرة عن الوضع في الدول العربية. 

بداية رحلة لجوئه كانت من دمشق إلى بيروت... عام 2013 كع تدهور الأوضاع الأمنية وضيق مساحة الحرية وعدم القدرة على التعبير.

في لبنان عمل خيري كمهندس صوت في عدد من الملاهي والنوادي الموسيقية في بيروت، مع وجود مشاكل في الأوراق، كغيره من السوريين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل