المحتوى الرئيسى

«كانتيني» سفير إيطاليا الجديد لدى القاهرة.. «ابن المنطقة»

09/14 20:12

أربعة أشهر، هي الفترة التي استغرقت السفير الإيطالي الجديد لدى القاهرة في رحلة الوصول، فبينما صدر قرار تعيين "جيامباولو كانتيني" سفيرًا لدى القاهرة في مايو الماضي، وصل السفير اليوم لتقديم أوراق اعتماده.

كما أن وصول سفير إيطالي لمصر استغرق ما يقرب من الـ 16 شهرًا، أي منذ رحيل خليفته ماوريتسيو ماساري على خلفية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة، في جريمة لم تتضح معالمها بعد، ومازالت تطير بشكل دائم بين القاهرة وروما، بين العقول القانونية، النائب العام المصري ونظيره الإيطالي، لمحاول فك شفرات اللغز.

وبالنظر إلى السيرة الذاتية للمبعوث الإيطالي الجديد، يتضح إنه مبعوث للمنطقة، وليس لمصر فقط، فتاريخ تعييناته وتحركاته الماضي تتحدث عن مستقبله.

جيامباولو كانتيني، صاحب الستين عامًا بدأ حياته في أديس أبابا في العام 1988، كسكرتير أول تجارى فى البعثة الإيطالية هناك، لينتقل بعد ذلك للبعثة الإيطالية في الجزائر، والذي ينظر للخرائط يرى أن كلتاهما من دول شمال إفريقيا.

ذهب بعد ذلك ليكتسب مزيد من الخبرة من الوفد الإيطالى الدائم لدى الأمم المتحدة في أغسطس 1989، وبعد جولته في شمال افريقيا ثم نيويوك عاد لبلاده ليعمل في الإدارة العامة للشئون السياسية في وزارة الخارجية الإيطالية بالعام 1994، وفي نفس العام عمل في إدارة الشئون الدبلوماسية برئاسة الجمهورية.

توجه بعد ذلك للعمل لدى سفارة بلاده في واشنطن 1999، ثم فى الإدارة العامة للشئون السياسية متعددة الأطراف وحقوق الإنسان فى 2003، ثم وزيرًا مفوضًا في 2005.

تولى عدد من المناصب، حتى ترقى لدرجة سفير في 2016، ثم عاد لبلاده للعمل مرة أخرى لوزارة الخارجية، ومنح وسام الجمهورية الإيطالية 2008.

وبالنظر لخريطة تحركات السفير الإيطالي سيجد أنه زار أربعة بلدان قبل مصر وهي "أثيوبيا، وفلسطين، والجزائر، وأمريكا"، رحلة تحركات السفير تشير إلى أن الاختيار جاء متعلقًا بملفات المنطقة وما يخص مصر عموما.

فواحدة من المعلومات المنسية أن الشركة التي تقوم ببناء سد النهضة الإثيوبي، هي شركة إيطالية تدعى "ساليني إمبراليجيو"، وأيضًا بالنسبة لـ"القدس" أي فلسطين فهي الملف المحوري في المنطقة وواحد من الملفات المركزية لدى الإدارة المصرية، وواشنطن فاعل كبير في المنطقة، ومنها تدار أغلب خيوط السياسة، والجزائر في دولة شمالي إفريقيا، أي لم يبتعد كثيرًا عن المكان، بل هو إبن المنطقة التي جاء إليها سفيرًا.

نظّمت كلية الطب البيطرى بجامعة المنصورة، بالتعاون مع لجنة التّواصل الطلابي، اليوم الخميس، حفلًا لاستقبال الطلاب الجدد في العام الدراسي 2018-2017، تزامنًا مع بداية العام الدراسى الجديد. جاء ذلك بناءً ...

اختتمت فعاليات مهرجان الخيول العربية، اليوم، فاعلياتها لليوم الأول المقام على أرض الفروسية بمركز بلبيس بمحافظة الشرقية في دورته الـ22. ووزع اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، دروع التميز ومجسمات لحصان ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل