المحتوى الرئيسى

الاكراد يدرسون خيارا أمريكيا- أمميا لتأجيل استفتاء "الانفصال"

09/14 21:12

قال رئيس الإقليم الكردي في العراق، مسعود بارزاني، إنهم سيُقيّمون البديل "الأمريكي - الأممي"، الذي قدم للإقليم بخصوص تأجيل استفتاء الانفصال، المزمع إجراؤه في 25 سبتمبر/أيلول الجاري.

وذكر بيان صادر عن مكتب بارزاني، الخميس، أن الأخير بحث، اليوم، مسألة الاستفتاء مع المبعوث الرئاسي الأمريكي إلى التحالف الدولي لمحاربة "داعش"، "بريت ماكغورك"، وممثل الأمم المتحدة في العراق، جان كوبيس، والسفير البريطاني لدى بغداد "فرانك بيكر"، في مركز تنسيق محاربة "داعش" الإرهابي غربي الموصل.

وأشار البيان، إلى أن الوفد قدم للبارزاني، خياراً بديلاً لتأجيل الاستفتاء المزمع إجراؤه في 25 من الشهر الحالي.

وأوضح أن بارزاني أبدى تجاوباً مع الحوار البناء الذي دار في الاجتماع، وأكد أنه سيجري تقييماً للخيار المقدم لتأجيل الاستفتاء مع ممثلي الأحزاب السياسية الكردية، وسيعلنون عن رأيهم في هذا الصدد في أقرب وقت.

ولم يذكر البيان أي تفاصيل عن الخيار المقدم إلى بارزاني.

والاستفتاء المذكور، غير مُلزم، بمعنى أنه يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن إن كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا.

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد، الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل