المحتوى الرئيسى

«وداد» و«الوردة البيضاء».. أفلام استعراضية حققت نجاح «عبد الوهاب وأم كلثوم»

09/14 19:37

اختارت مجلة الهلال في عددها التذكاري بمناسبة مرور 125 سنة على تأسيس دار الهلال، فيلمي «وداد» و«الوردة البيضاء» ضمن أفضل 125 فيلم في تاريخ السينما، وهما من الأفلام الاستعراضية الغنائية.

عرضت سينما رويال بالقاهرة من إنتاج استوديوهات مصر للإنتاج الفني، فيلم "وداد" أول فيلم سينمائي لكوكب الشرق أم كلثوم، وذلك عام 1936.

ضم الفيلم الاستعراضي سبع أغنيات لكوكب الشرق «أم كلثوم»، بالإضافة إلى أنه كان أول فيلم للشركة المنتجة، وأول لقاء وتعاون بين أم كلثوم والملحن رياض السنباطي.

وشكلت الأفلام الاستعراضية في فترة الثلاثينيات نجاح نجمي تلك الفترة بلا منازع وهم «أم كلثوم» و«عبد الوهاب»، وعلى الناحية الأخرى شهدت تلك الفترة سقوط سلطانة الطرب «منيرة المهدية» بعد أن حاولت مسايرة فترة الأفلام الاستعراضية الغنائية بفيلم من إنتاجها «الغندورة»، حسبما ذكر الكاتب الصحفي «كمال النجمي» في كتابه «تاريخ الأغاني».

وضم فيلم «وداد» الأغنيات التالية: « ضم فيلم "وداد" الأغنيات التالية: "ياللي ودادي صفالك"، "يا بشير الأنس"، "على بلد المحبوب" التي كان السنباطي لحنها أول مرة للمطرب عبده السروجي وسجلها على أسطوانة، فاستأذنته أم كلثوم وغنتها خلال الفيلم، "ليه يا زمان"، "يا طير يا عايش أسير"، "أيها الراحل المجد" و"يا ليل نجومك شهود».

عُرض فيلم «الوردة البيضاء»1933م، في سينما رويال بالقاهرة، وحقق جدلًا كبيرًا آنذاك، حيث استمر عرضه في الإسكندرية ستة وخمسين أسبوعًا متواصلًا، وحقق أرباحًا تخطت المليون جنيه، وحقق «عبد الوهاب» بعد عدة أفلام غنائية استعراضية شهرة واسعة وربحًا كبيرًا، حسبما قال «كمال النجمي» في كتابه «تاريخ الأغاني».

وغنى « عبد الوهاب» بالفيلم أغنيات من كلمات أحمد رامي، بشارة الخوري، أحمد شوقي (يا وردة الحب الصافي)، و(جفنه علم الغزل)، و(نداني قلبي إليك)، (يا لوعتي)، و(النيل نجاشى) و(ضحَيت غرامي)، و(موال سبع سواقي) شارك عبد الوهاب البطولة سميرة خلوصي، ودولت أبيض، وسليمان نجيب وزكي رستم، وبشارة وكيم وتوفيق المردنلي.

نظّمت كلية الطب البيطرى بجامعة المنصورة، بالتعاون مع لجنة التّواصل الطلابي، اليوم الخميس، حفلًا لاستقبال الطلاب الجدد في العام الدراسي 2018-2017، تزامنًا مع بداية العام الدراسى الجديد. جاء ذلك بناءً ...

اختتمت فعاليات مهرجان الخيول العربية، اليوم، فاعلياتها لليوم الأول المقام على أرض الفروسية بمركز بلبيس بمحافظة الشرقية في دورته الـ22. ووزع اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، دروع التميز ومجسمات لحصان ...

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل