المحتوى الرئيسى

موسكو: منطقة "خفض التوتر" جديدة في سوريا قريبا

09/14 19:09

أعلن مبعوث روسيا الخاص إلى سوريا، اليوم الخميس، أن الاتفاق على إقامة منطقة جديدة لخفض التوتر في سوريا أصبح "قريباً جداً"، مع بدء جولة جديدة من المحادثات في كازاخستان، لإنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من 6 سنوات.

وأضاف ألكسندر لافرنتييف لصحفيين بعد محادثات في أستانة بين الأطراف الثلاثة الراعية لمحادثات بين ممثلي الحكومة والمعارضة السوريتين، روسيا وإيران وتركيا، أن الاتفاق سيتم الجمعة المقبل.

وتابع في ختام اليوم الأول من الجولة السادسة من محادثات أستانة "نحن قريبون جداً من توقيع اتفاق حول كل مناطق خفض التوتر الأربع".

وخلال الجولات السابقة في أستانة، تم الاتفاق على إنشاء مناطق خفض توتر في مناطق إدلب (شمال غرب)، وحمص (وسط)، والغوطة الشرقية قرب دمشق، ومن المقرر أن يتم خلال الجولة الحالية ترسيم حدود هذه المناطق، والاتفاق على منطقة رابعة في الجنوب.

ونشرت روسيا عناصر من شرطتها العسكرية في عدد من مناطق خفض التوتر، في محاولة للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وتستمر محادثات أستانة يومين في جولتها السادسة منذ مطلع العام الحالي.

وأعلن وفد الفصائل المعارضة عقد اجتماعات منفصلة مع السفيرين الفرنسي والبريطاني ورئيس الوفد الأمريكي في أستانة، واكد خلال هذه الاجتماعات "تمسكه بثوابت الثورة ورحيل الرئيس السوري بشار الأسد".

وطالب بأن تركز محادثات أستانة على "مناطق خفض التصعيد في جميع أنحاء سوريا"، معتبراً أن "الاتفاقات الجزئية والمناطقية تشكل إضعافاً للثورة وقواها".

وتركز محادثات أستانة على المسائل العسكرية والتقنية، في حين تتطرق اجتماعات جنيف التي تتم برعاية الأمم المتحدة إلى القضايا السياسية.

ونظمت الأمم المتحدة جولات تفاوض عديدة في جنيف تعثرت واصطدمت خصوصاً بالخلاف حول مصير الرئيس بشار الأسد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل