المحتوى الرئيسى

مصر على طريق رأب الصدع الفلسطيني: «مصالحة» و«صفقة تبادل أسرى»

09/14 16:15

تواصل مصر توسطها للمصالحة الفلسطينية، بداية باستضافتها لوفد من حركة «حماس» الأسبوع الماضي، حتى استعداداتها لاستقبال وفد من حركة «فتح» غدا.

وركزت صحف ومواقع إسرائيلية على آخر التطورات في القاهرة، حيث ذكر موقع «واللا» الإسرائيلي أن مسؤولين أمنيين مصريين عرضوا على «حماس» صيغة لتبادل الأسرى مع إسرائيل

جثامين الأسرى مقابل معلومات عن الإسرائيليين المحتجزين في غزة

وبحسب ما نقله الموقع عن صحيفة «القدس» تحت عنوان «مصر لحماس: أرسلوا معلومات عن الإسرائيليين في مقابل جثامين الأسرى»، فإن المصريين عرضوا هذه الصفقة من أجل تخطي الخلاف بشأن الأسرى في إطار صفقة شاليط التي تمت عام 2011، موضحًا أن الصفقة تشمل تسليم 39 جثمانا فلسطينيا والمحتجزين لدى إسرائيل منذ عملية «الجرف الصامد»، 19 منهم من حماس، وفي المقابل ستزود حماس إسرائيل بتفاصيل عن الإسرائيليين المحتجزين في غزة، وبعد ذلك ستقوم إسرائيل بتحرير أسرى صفقة شاليط والذي تم اعتقالهم إلى جانب الدخول في مفاوضات «حقيقية وجادة» تنتهي باتفاق لتبادل الأسرى يتفق عليه الجانبان من خلال اتصالات غير مباشرة تحت إشراف مصر.

وأشارت المصادر أيضًا إلى أن هناك اتفاق «مصري - إسرائيلي» وبموجبه تلتزم إسرائيل باحترام كل إطار للمفاوضات إذا تم الاتفاق مع حركة «حماس».

رفع يد مصر من صفقة تبادل الأسرى «غير صحيح»

ووفقًا لما ذكرته هيئة البث الإسرائيلية، نفت مصادر مقربة من «حماس» النبأ الذي نُشر، أمس الأول، ومفاده أن مصر أبلغت رئيس المكتب السياسي للحركة «إسماعيل هنية» بأنها رفعت يدها عن صفقة تبادل محتملة.

وبدورها ذكرت صحيفة «الأخبار» اللبنانية أن مصر تفاهمت مع حماس على بقاء منسق رفيع من الحركة بصورة دائمة في القاهرة في مكتب خاص به، من أجل متابعة التفاهمات الجارية، والتي وصلت إلى مرحلة التنسيق الأمني والسياسي العالي.

المتحدث باسم «فتح» يكشف لـ«الوطن» برنامج فتح في القاهرة

من جانبه، قال المتحدث باسم حركة «فتح» فايز أبو عيطة، إن قرار زيارة وفد من الحركة للقاهرة تم اتخاذه في الاجتماع الأخيرة للجنة المركزية للحركة، بعد بيان «حماس» في القاهرة والتي عبرت من خلاله عن استعدادها لحل اللجنة الإدارية في قطاع غزة، واستجابة لدعوة الأخوة في مصر.

وأضاف لـ«الوطن»، أن الوفد سيستمع من مصر عن فحوى الحوارات التي دارت مع «حماس»، وإذا كان هناك نوايا جادة لحل الأزمة وتمكين حكومة الوفاق الوطني من العمل، مستطردا: «نثمن الجهد المصري لرأب الصدع الفلسطيني وإنهاء الانقسام»، لافتًا إلى أن الزيارة ستستمر بحسب المحادثات وليست محددة.

وتابع: «الأمر سيحتاج إلى خطوات فعليه من أجل إنهاء الانقسام وليس إلى بيانات، فالخطوة الفعلية حل اللجنة الإدارية وتمكين حكومة الوفاق من العمل، واستئناف تنفيذ ما تبقى في اتفاق المصالحة».

محلل سياسي إسرائيلي: مصر تعود إلى دور الوسيط الإقليمي

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل