المحتوى الرئيسى

تفاصيل وقرارات 'الأعلى للجامعات' برئاسة وزير التعليم العالي .. وعبد الغفار: نولي اهتمامًا كبيرًا لإعداد طلاب قادرين على قيادة المستقبل

09/14 23:16

الأعلى للجامعات: تحية العلم "أساسية" في أول أيام العام الدراسي وزير التعليم العالي: تكلفة الطالب ما بين 19 إلى 35 ألف جنيه في العام عبد الغفار يفتتح العام الدراسى الجديد من جامعتى عين شمس والقاهرة الانضباط والالتزام سمة العام الجامعي الجديد .. ولجنة لمراجعة كافة المناهج الدراسية بالكليات الحكومية

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهري اليوم الخميس برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وحضور الدكتور يوسف راشد، القائم بعمل أمين المجلس، ورؤساء الجامعات وقيادات وزارة التعليم العالي، وذلك بمقر جامعة المنوفية.

فى بداية الجلسة وقف أعضاء المجلس دقيقة حدادًا على شهداء الوطن، وعبر المجلس عن إدانته واستنكاره الشديد للحادث الإرهابي الغادر بمدينة العريش، داعيًا المولى عز وجل أن يحفظ مصر وشعبها من كل سوء، ومؤكدًا على وقوف أسرة الجامعات المصرية على قلب رجل واحد فى محاربة هذا الإرهاب الأسود والقضاء عليه.

وجه الوزير الشكر لجامعة المنوفية على استضافتها لفعاليات دورة أسبوع شباب الجامعات، مشيدًا بمستوى أداء وتنظيم الجامعة، وما بذلته من جهود ملموسة لإنجاح فعاليات هذه الدورة.

ووجه عبد الغفار التهنئة لكافة القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد والمقرر له يوم السبت الموافق 16 سبتمبر الجاري، مؤكدًا على أهمية انتهاء كافة الجامعات من استكمال تجهيز منشآتها الجامعية والمعامل والورش، والإعلان عن الجداول الدراسية، والانتهاء من تسكين الطلاب بالمدن الجامعية.

وأكد الوزير ضرورة تحقيق الانضباط في العملية التعليمية وتواجد القيادات الجامعية وأعضاء هيئات التدريس والهيئة المعاونة منذ اليوم الأول لبدء الدراسة؛ ضمانًا لحُسن سير العملية التعليمية، معربًا عن تطلعه إلى عام جديد تتحقق فيه كل أهداف العملية التعليمية من خلال الالتزام بالضوابط واللوائح، وعدم السماح بوقوع أي تجاوزات، مضيفًا أنه لن يسمح لأحد بتعطيل العملية التعليمية، والخروج على الأعراف والتقاليد الجامعية.

وطالب عبد الغفار بتطبيق قانون تنظيم الجامعات بكل دقة؛ لضمان الانضباط داخل الجامعات على مستوى كافة عناصر المنظومة التعليمية.

وأشار إلى أن العام الجامعي الجديد سيشهد اهتمامًا كبيرًا بالأنشطة الطلابية؛ باعتبارها عنصرًا مهمًا في العملية التعليمية، مطالبًا بالإعلان عن خطط الجامعات للأنشطة الطلابية منذ بدء الدراسة وعلى مدار العام.

وأعلن الوزير عن تشكيل لجنة لمراجعة كافة المناهج الدراسية بالكليات الحكومية وفقًا للمقاييس والمعايير العالمية، وذلك بالتنسيق مع لجان القطاعات المختلفة بالمجلس الأعلى للجامعات.

وأشار إلى أنه في ضوء اهتمام الدولة بالشباب باعتبارهم الثروة الحقيقية لمصر سيتم تنظيم مؤتمر عالمي للشباب بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 4 -5 نوفمبر القادم بحضور عدد من رؤساء الدول ورؤساء الوزراء، داعيًا الجامعات للمشاركة الفاعلة في فعاليات هذا المؤتمر.

ووجه الوزير بضرورة إعداد قاعدة بيانات بأسماء العشرة الأوائل من الطلاب على مستوى كافة الكليات بالجامعات في مختلف التخصصات؛ بهدف الاهتمام برعاية هؤلاء الطلاب والاستفادة من تفوقهم في خدمة مصر.

أحيط المجلس علمًا بموافقة مجلس الوزراء على تعديل مسمى كلية الإدارة الفندقية بمرسى مطروح، لتصبح كلية السياحة والفنادق فرع مرسى مطروح جامعة الإسكندرية.

ووافق المجلس على تشكيل لجنة ثلاثية من رؤساء الجامعات لاختيار ممثل للمجلس الأعلى للجامعات في مجلس إدارة الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب.

ووافق أيضًا على ما تضمنه كتاب النقيب العام لنقابة أطباء الأسنان بشأن تقنين وضع الأطباء العرب والأجانب وضرورة الحصول على ترخيص مزاولة مهنة مؤقت طبقًا للقانون للحفاظ على حق المريض المصري وحماية المهنة، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة في هذا الشأن.

وأحيط المجلس بكتاب وزير المالية بشأن تطبيق نظام إدارة معلومات المالية الحكومية في جميع الوحدات الحسابية والهيئات الموازية بالدولة طبقًا لبرنامج زمني محدد، مع تحديد مسئول للتواصل معه في هذا الشأن.

ووافق المجلس على كتاب رئيس جامعة كفر الشيخ بشأن طلب استضافة الجامعة تنظيم فعاليات أسبوع شباب الجامعات المصرية الثاني عشر.

كما وافق المجلس من حيث المضمون على مذكرة التفاهم بين جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وجامعة جنوا بإيطاليا للحصول على شهادة زمالة تطبيقات الليزر المتقدم في مجالات طب الأسنان، مع تحويلها إلى لجان القطاع المختصة.

وفي إطار النهوض بالمنظومة الصحية بمصر وافق المجلس على بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة والمجلس الأعلى للجامعات لإنشاء نظام للإبلاغ عن الأمراض المعدية والوبائية في المستشفيات الجامعية.

وفي ضوء تطوير العمل الإداري وافق المجلس على بروتوكول تعاون بين المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري يهدف إلى دعم وتفعيل التعاون بين الجهتين؛ من أجل إعادة هندسة وميكنة دورات العمل بالاستخدام الأمثل بتكنولوجيا المعلومات؛ لإعداد قواعد بيانات صحية يمكن الاعتماد عليها لدعم اتخاذ القرار.

واعتمد المجلس محضر اجتماع هيئة مكتب المجلس الأعلى للجامعات الجلسة رقم (49) بتاريخ 10/9/2017 والمتضمن الموافقة على:

استحداث برنامج متميز في المستحضرات الطبية البيطرية (مرحلة البكالوريوس) بكلية الطب البيطري بجامعة القاهرة.

إنشاء برنامج ماجستير الرقابة النوعية والتحليل الدوائي بنظام الساعات المعتمدة بمرحلة الدراسات العليا بكلية الصيدلة بجامعة المنصورة.

إنشاء برنامج الماجستير المهني في المحاسبة بكلية التجارة جامعة المنصورة.

استحداث دبلومتي (الباثولوجيا والتشريح المرضي، والباثولوجيا الإكلينيكية) بكلية الطب البيطري بجامعة جنوب الوادي.

إنشاء وحدة إدارة الأزمات والكوارث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة قناة السويس.

الموافقة على تعديل مسمى مركز الخدمة العامة للخدمات الزراعية التابع لجامعة قناة السويس ليصبح مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

الموافقة على تعديل مسمى "مركز الاستشارات الهندسية والخدمات الإنمائية" بالجامعة ليصبح "مركز الاستشارات الهندسية والخدمات الإنمائية" بكلية الهندسة جامعة سوهاج.

استحداث ثلاثة برامج جديدة بمرحلة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة بكلية الهندسة بجامعة بنها لمنح درجة بكالوريوس الهندسة في تخصصات: (الهندسة الكهروميكانيكية، هندسة وإدارة بكالوريوس التشييد، هندسة المرافق والبنية التحتية).

إضافة برنامجي (علوم البترول والمياه) ، (ميكروبيولوجي وكيمياء حيوي) باللائحة الداخلية لكلية العلوم جامعة الزقازيق (مرحلة البكالوريوس) بنظام الساعات المعتمدة.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الوزارة تؤكد أهمية بداية الدراسة في موعدها المحدد الموافق 16 سبتمبر الجاري.

وأردف الوزير، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المنعقد عقب اجتماع المجلس الأعلى للجامعات على هامش افتتاح أسبوع الجامعات بجامعة المنوفية، اليوم الخميس، أن المجلس وافق على أداء تحية العلم في أول أيام العام الدراسي، لشيوع الروح الوطنية بين الطلاب، مؤكدًا أن السمة الواضحة هذا العام للوزارة والمجلس هو الالتزام والانضباط لجميع أفراد الجامعة من طلاب وأساتذة جامعيين، لافتًا إلى أنه سوف يطبق القانون على جميع من يخالف القواعد والأعراف الجامعية.

وأكد الوزير أنه تقرر تقديم تقرير من قبل الجامعات عن المناهج الدراسية كل 3 أشهر بكل كلية، لمعرفة مدى تطابق المناهج بها وبما يوجد في سوق العمل ومدى ملائمته للتطور الحادث في العالم الواقعى.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن المجلس الأعلى للجامعات ناقش الاستعدادات النهائية للجامعات المصرية لانطلاق العام الجامعي الجديد 2017-2018، المقرر انطلاقه خلال 48 ساعة .. مؤكدًا اطمئنانه على تلك الاستعدادات سواء على صعيد الحرم الجامعي لكل جامعة أو العاملين أو أعضاء هيئة التدريس.

وتابع الوزير، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المنعقد عقب اجتماع المجلس الأعلى للجامعات على هامش افتتاح أسبوع الجامعات بجامعة المنوفية، اليوم الخميس، أنه سيزور معهد إعداد القادة بجامعة حلوان للوقوف على آخر استعداد المعهد ومدى ملاءمته لاستقبال الطلاب الجدد به، مؤكدًا أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا لإعداد طلاب الجامعات ليكونوا قادة المستقبل.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الوزارة ملتزمة بدعم الطلاب، ولا يوجد زيادة في المصروفات الدراسية بالجامعات المصرية بالعام الجامعي الجديد.

وأردف الوزير، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المنعقد عقب اجتماع المجلس الأعلى للجامعات على هامش افتتاح أسبوع الجامعات بجامعة المنوفية، اليوم الخميس، أن الطالب المصري يكلف الدولة سنويًا في الكليات النظرية 19 ألف جنيه، وفي الكليات العلمية يكلف الدولة سنويًا 35 ألف جنيه، فيما يكلف الطالب بالمدن الجامعية 1280 جنيها شهريًا.

يذكر أن المجلس الأعلى للجامعات بدأ جلسته الشهرية بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح الوطن والشهداء.

ويقوم الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، العام الجامعى الجديد 2018/2017 بجولة تفقدية بعدد من الجامعات المصرية.

ويستهل عبد الغفار أولى جولاته التفقدية يوم السبت الموافق 16 من سبتمبر الجارى بزيارة لجامعتى عين شمس والقاهرة لتفقد انتظام الدراسة بالكليات المختلفة، ويليها الأحد بزيارة لجامعة حلوان، كما يزور جامعة المنيا يوم الاثنين المقبل.

كانت فعاليات جلسة المجلس الأعلى للجامعات قد انتهت برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وحضور الدكتور معوض الخولي، رئيس جامعة المنوفية، وعدد من رؤساء الجامعات المصرية والدكتور سيد عبد الخالق، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، وتأتى جلسة الاعلى للجامعات تزامنًا مع إنطلاق أسبوع شباب الجامعات الحادي عشر، والذى إنطلقت فعالياته اليوم بحضور 6000 طالب وطالبة ممثلين عن 26 جامعة مصرية.

وأعرب الدكتور معوض الخولي، رئيس الجامعة، عن سعادته البالغة بوجود الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، فى رحاب جامعة المنوفية ووجود كل هذه القامات والشخصيات من الأساتذة والعلماء ورؤساء الجامعات على أرض المحافظة هو فخر للجامعة واكد رئيس الجامعة ان الجامعة لم تدخر جهدا للخروج بالحدث بالشكل الذى يليق باسم وعراقة الجامعة.

وأشاد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بجامعة المنوفية وتنظيمها لهذا العرس الجامعي على أرض محافظة عريقة مثل محافظة المنوفية، مؤكدًا على قدرة الجامعة وثقته البالغة فى نجاح جامعة المنوفية للخروج بهذا الحدث بالشكل الذى يليق بعراقة واسم الجامعة، مؤكدًا على رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لهذا الحدث، مضيفًا أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بالشباب وتعول عليهم في المرحلة القادمة من مستقبل هذا الوطن وطالب الجميع بضرورة الاستفادة قدر المستطاع من هذا الحدث الشبابي والوصول الى الهدف المنشود وهو تدعيم أواصر الترابط بين شباب الجامعات المختلفة باعتباره فرصة للتآخي وتبادل الخبرات والثقافات بين محافظات الجمهورية المختلفة كما طالب الجميع بضرورة إعلاء قيمة الوطن فوق كل شيء.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل