المحتوى الرئيسى

رئيس الوزراء الكويتي يلتقي أردوغان في أنقرة

09/14 16:02

أجرى رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، زيارة رسمية إلى تركيا اليوم الخميس، تلبية لدعوة رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، وذلك حرصًا من القيادة السياسية في كلا البلدين على مواصلة الزيارات الثنائية رفيعة المستوى.

والتقى رئيس مجلس الوزراء الكويتي خلال هذه الزيارة، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كما تم عقد مباحثات رسمية مع رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم تناولت أوجه التعاون الثنائي كافة وسبل الارتقاء بالعلاقات بين البلدين، ووجه رئيس مجلس الوزراء الكويتي الدعوة لنظيره التركي لزيارة دولة الكويت.

وكان برفقة رئيسي وزراء البلدين من الجانب الكويتي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية أنس خالد الصالح، ووزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد ناصر الروضان.

ومن الجانب التركي، حضر اللقاء نائب رئيس الوزراء مهمت شيمشك، ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ووزير الاقتصاد نهاد زيبكجي، واتفق الطرفان على عقد الدورة الثانية للجنة المشتركة للتعاون خلال الشهور المقبلة.

وقدم الجانب الكويتي الشكر للجانب التركي على المبادرة بالإعلان عن إعفاء مواطني دولة الكويت من تأشيرة الدخول لزيارة تركيا إلى جانب الامتنان لجميع التسهيلات المقدمة للمواطنين الكويتيين الذين يزورون تركيا بغرض السياحة والذين بلغ عددهم مع نهاية العام الماضي 180 ألف شخص.

ودعا الجانب التركي لزيادة حجم الاستثمارات الكويتية في تركيا والتي بلغت ما يقارب 5ر1 مليار دولار. كما ثمن الجانبان الحضور المميز للقطاع الخاص ورجال الاعمال في كلا البلدين والذي يتجلى في عدد من القطاعات من أبرزها القطاع المصرفي وقطاع الإنشاءات. وفي هذا الجانب تم التنويه بالنشاط البارز للشركات التركية في دولة الكويت من خلال المشاركة في تنفيذ العديد من المشاريع بما يزيد قيمتها عن 3ر6 مليار دولار.

أما على صعيد التعاون في المجال العسكري أكد الجانبان حرصهما على مواصلة تكريس التعاون العسكري القائم حاليا بين وزارتي الدفاع في كلا البلدين.

وفي الشأن الإقليمي والدولي اعرب الجانبان عن قلقهما لاستمرار الخلاف الخليجي حيث اكد الجانب التركي دعمه الكامل لجهود الوساطة التي يقوم بها الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لحل هذا الخلاف.

واستعرض الجانبان المستجدات الاخيرة في مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك واتفقا على أهمية استمرار دعم جميع المساعي الرامية إلى تعزيز الأمن والسلام الدوليين. ودعا الجانبان إلى أهمية تضافر الجهود الدولية للتصدي لظاهرة الإرهاب والقضاء عليه والتعبير عن الرفض التام لمحاولات ربط الممارسات الإرهابية والاجرامية بأي دين أو ثقافة.

تشارك جامعة المنيا في مسابقة حفظ القرآن الكريم كاملًا وأحكام التلاوة التجويد، ضمن فعاليات أسبوع شباب الجامعات الـ11 المقام بجامعة المنوفية. وتتنافس في المسابقة 24 جامعة مصرية وخاصة، ويمثل جامعة ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل