المحتوى الرئيسى

التخطيط: القطاع غير الرسمي يساهم بـ 40% من الناتج المحلى

09/14 15:17

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الإدارية الدكتورة، هالة السعيد، إن القطاع غير الرسمي فى الاقتصاد المصري يسهم بنحو 40 فى المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وأضافت هالة السعيد، خلال جلسة التنوع والشمول المالي وتحقيق التوازن بين القطاعين الرسمي وغير الرسمي، التي عقدت في إطار فاعليات المؤتمر الدولي للشمول المالي، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى بشرم الشيخ اليوم، أن عوامل عديدة تعيق اندماج القطاع غير الرسمي في القطاع الرسمي تتمثل في تعقد إجراءات تأسيس المنشآت والتشغيل والخروج من السوق وتراجع قدرة المنشآت على الحصول على التمويل، منوهة إلى أنه كلما تراجعت قدرة المنشأة على الحصول على التمويل كلما زادت فرص انضمامها الى القطاع غير الرسمي.

وأشارت إلى أن الاقتصاد المصري شهد خلال العامين الماضيين تطورات إيجابية تمثلت في زياد معدل النمو الاقتصادي بنحو 5 فى المائة فى الربع الاول من عام 2016 – 2017 مقابل 4.3 فى المائة خلال الربع الاول من عام 2015 – 2016، لافتة إلى أن معدل النمو شمل قطاعات اقتصادية عديدة فى مصر كالاتصالات والتجارة والصناعة والتشييد والبناء وهو ما ساهم فى توفير المزيد من فرص العمل وتراجع معدل البطالة.

وقالت إن الحكومة المصرية أصدرت العديد من التشريعات لدعم بيئة الاستثمار وتشجيع القطاع غير الرسمي إلى الانضمام إلى الاقتصاد الرسمي من بينها قانون الاستثمار الموحد وقانون الخروج من السوق، وقانون إصدار التراخيص علاوة على تنفيذ مشروعات هامة مثل الروبيكى للجلود ومدينة الأثاث فى دمياط وغيرها.

وأضافت ان القطاع الرسمي يجب تحفيزه للدخول فى الاقتصاد الرسمي لدعم النمو الاقتصادي من خلال إتاحة التمويل المصرفى للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

تفقدت المهندسة وفاء يعقوب، رئيس حى العرب ببورسعيد، اليوم الخميس، أعمال التطوير بحديقة سعد زغلول. وكان اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، قد وجه بسرعة الانتهاء من تطوير ورفع كفاءة الحديقة لتكون جاهزة ...

شنت الأجهزة التنفيذية بحى الزهور بمحافظة بورسعيد، اليوم الخميس، حملة مكبرة لإزالة الإشغالات، بقيادة العميد وليد البيلي رئيس الحي، وذلك وفقا لتنفيذ توجيهات اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد. وأسفرت ...

تفقد السعيد رخا، رئيس حى الضواحى ببورسعيد، اليوم الخميس، أعمال رفع كفاءة شارع 23 ديسمبر بالضواحى، وذلك فى إطار الاستعدادات الخاصة بافتتاح بطولة ىالجمهورية للشركات رقم 50، والتى تبدأ فعالياتها، غدًا ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل