المحتوى الرئيسى

في الجلسة الأولى لمؤتمر المعارضة القطرية بلندن.. خالد الهيل: تاريخ فاصل في مستقبل البلاد.. وبرلماني بريطاني: مصر حليف قوي ومستقل وقطر تشق الصف الخليجي

09/14 14:58

المشاركون في المؤتمر: تمويل الإرهاب لا يمكن أن يتم بمعزل عن معرفة الحكومات بذلك الهيل: النظام الذي يدعم التطرف والإرهاب يتوجب علينا النظر في تغييره وزير أمريكي سابق: على الدوحة أن تدفع ثمن دعمها للإخوان وحماس وإيران

أفادت قناة "سكاي نيوز" ببدء فعاليات مؤتمر المعارضة القطرية في العاصمة البريطانية لندن تحت عنوان "قطر في منظور الأمن والاستقرار الدولي".

وناقشت الجلسة الأولى من المؤتمر، دعم قطر للإرهاب، وتمويلها لتنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين، وأن تمويل الإرهاب لا يمكن أن يتم بمعزل عن معرفة الحكومات بذلك.

وجاء في الجلسة أن "الغرب شريك لدول المنطقة في مكافحة الإرهاب، لكنه يعرف تورط جهات محلية في تمويل الإرهاب".

ونقلت القناة عن المتحدث باسم المعارضة القطرية خالد الهيل تأكيده أن "هذا المؤتمر تاريخ فاصل في مستقبل قطر".

وأضاف أن "التغيير الذي ينشده الشعب القطري لن يكون مفروشًا بالورود"، مشيرًا إلى أن "النظام القطري حرم كثير من المواطنين من جنسيتهم واعتقل العديد"، مؤكدًا أن "النظام الذي يدعم التطرف والإرهاب يتوجب علينا النظر في تغييره".

وقال إن مشكلة الدوحة تمتد لأكثر من 25 عامًا، إذ ظلت طوال تلك الفترة تحت سطوة حمد بن خليفة وحمد بن جاسم بن جبر، مؤكدا أنه يتوجب علينا تغيير النظام الذي يدعم الإرهاب.

وأضاف "الهيل" خلال المؤتمر أن "الدوحة حاولت عرقلة مؤتمرنا في لندن"، مشددا على أن عدم الاستقرار داخل قطر يؤدي إلى تهديد استقرار المنطقة العربية كلها.

وأكد أنه يجب أن تسعى قطر لأن تتحرر من ماضيها الدموي وتتعلم من الدروس التي مرت بها.

واتفق المتحدثون خلال المؤتمر على أن "تمويل الإرهاب لا يمكن أن يتم بمعزل عن معرفة الحكومات بذلك".

كما أكد المشاركون أن "الغرب شريك لدول المنطقة في مكافحة الإرهاب لكنه يعرف تورط جهات محلية في تمويل الإرهاب".

وقال النائب البرلماني البريطاني دانيل كوزينسكي، خلال مشاركته في مؤتمر المعارضة القطرية المنعقد بلندن، إن "مصر حليف قوي ومستقل"، بالرغم من محاولات قطر زعزعة استقرارها، بالتعاون مع حركتي حماس والإخوان.

وأضاف كوزينسكي: "نريد أن تفهم كيف لدولة صغيرة كقطر أن تشق الصف الخليجي".

وأكد الجنرال البريطاني السابق بروم، المشارك في مؤتمر المعارضة القطرية، أن حركتي حماس والإخوان تنقلان أسلحة إلى سوريا عبر حزب الله اللبناني.

وأضاف أن تمويل قطر للحركات المتطرفة مثل حماس والإخوان وحزب الله هو دعم واضح للتطرف والإرهاب.

وأشار إلى أن إيران مصدر قلق كبير للعالم، وأنها تحاول تقويض الاستقرار في الخليج والشرق الأوسط.

ونقلت قناة "العربية" عن وزير الطاقة والدبلوماسي الأمريكي السابق ويليام ريتشاردسون المشارك في مؤتمر المعارضة القطرية، تأكيده أن مسألة حقوق الإنسان وحقوق العمال في قطر أصبحت مثار قلق كبير.

وأكد ريتشاردسون أن قطر تدعم جماعة الإخوان وحركة حماس، كما تساند مساعي إيران في زعزعة استقرار المنطقة، وعليها أن تدفع ثمن ذلك.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل