المحتوى الرئيسى

أمير قطر يبدأ جولة خارجية تقوده إلى ألمانيا وفرنسا

09/14 14:02

يبدأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الخميس (14 سبتمبر/ أيلول 2014)، جولة أوروبية تشمل كلا من تركيا وألمانيا وفرنسا، في أول جولة خارجية يقوم بها منذ اندلاع الأزمة القطرية في حزيران/يونيو الماضي.

ووفقا لوسائل إعلام قطرية، فإن الجولة ستبدأ بالعاصمة التركية أنقرة، حيث يلتقي الأمير بالرئيس رجب طيب أردوغان "لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين الشقيقين، وتطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية بما فيها الأزمة الخليجية".

تستقبل المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في 15 أيلول/ سبتمبر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في أول زيارة رسمية له إلى الخارج منذ اندلاع الأزمة مع الدول الأربع المقاطعة لبلاده في 5 حزيران/ يونيو. (08.09.2017)

بعد التراشق الإعلامي "العنيف" وكيل التهم والتهم المضادة، انتقل الخلاف الخليجي إلى المجال الفني، بعد أن شنت أغنية سعودية حديثة هجوما كبيرا على قطر. ما أدى إلى ردود فعل متباينة على مواقع التواصل الاجتماعي. (13.09.2017)

ويقوم الأمير تميم غدا بزيارة إلى برلين يلتقي خلالها المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل "لبحث آفاق التعاون وآخر التطورات الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها الأزمة الخليجية".

ويتبع هذا زيارة إلى العاصمة الفرنسية باريس، حيث سيلتقي الأمير بالرئيس ايمانويل ماكرون "لإجراء مباحثات تتناول سبل تعزيز مجالات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين، بالإضافة الى الأزمة الخليجية والقضايا ذات الاهتمام المشترك" .

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد أعلنت قطع علاقاتها مع قطر في حزيران/يونيو الماضي واتهمتها بدعم الإرهاب والتدخل في شؤون الدول الأخرى، وهي اتهامات تنفيها الدوحة بشدة.

وتقوم الكويت بجهود وساطة للتقريب بين الجانبين. كما قامت دول أخرى بمحاولات للتقريب بين الجانبين.

تجتذب ألمانيا الاستثمارات القطرية بشكل كبير إذ استثمرت قطر في العديد من الشركات الألمانية الكبرى من خلال صفقات ضخمة خلال السنوات الأخيرة.

أحدث هذه الصفقات كان شراء قطر8ر5 بالمئة من أسهم مصرف "دويتشه بنك " لتدعم قطر كمستثمر رئيسي، مساعي المصرف لتجميع المليارات ووضع حد للشكوك حول رأسماله.

نجحت قطر عام 2009 في شراء حصة نسبتها 17 بالمئة من شركة "فولكس فاجن" الشهيرة للسيارات، لتصبح بذلك ثالث أكبر مستثمر في أكبر شركة مصنعة للسيارات في أوروبا.

أعلنت شركة "هوختيف" للبناء عام 2010، عن شراء قطر لنسبة 1ر9 بالمئة من أسهمها. الصفة القطرية أنقذت الشركة من استحواذ غير مرغوب فيه من شركة إسبانية.

صغر السوق وغياب مقومات الصناعة طويلة الأمد تسببت في ضعف الاستثمارات الألمانية في قطر والتي تراوحت بين 181 و 285 مليون يورو بين عامي 2010 و 2012.

استعدادات قطر لتنظيم المونديال زادت من حجم الطلب على الخبرات والمواد الألمانية إذ فازت العديد من الشركات بعقود لجهيز منشآت رياضية ومشروعات بنية تحتية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل