المحتوى الرئيسى

خالد الهيل يكشف هيمنة إيران على الغاز القطري

09/14 13:38

قطر ساعدت إيران في نشر سمومها كالإرهاب والمخدرات في عروق المنطقة

كشف رئيس مؤتمر المعارضة القطرية خالد الهيل، الخميس، عن حجم توغل إيران في الاقتصاد القطري، وخاصة فيما يتعلق بقطاع الغاز.

وقال الهيل في الجلسة الثانية لمؤتمر المعارضة المنعقد في لندن لأول مرة، والمخصصة عن العلاقات بين قطر وإيران وتركيا إن الدوحة وطهران يربط بينهما خط غاز الشمال المشترك، وتمتلك الأولى الجزء الأكبر من هذا الخط.

وتابع: "لك أن تتخيل أنه لا يوجد تقسيم وحدات بين إيران وقطر لدواع سياسية"، مضيفا أنه "في حالة وجود تقسيم الوحدات ستتغير الأمور".

كما أشار الهيل إلى أن الدوحة "تفتح الموانئ والأسواق بلا حدود أمام إيران على حساب دول الخليج، وفوق ذلك فإن الإيرانيين جلبوا المخدرات".

وأوضح أن تجارة الممنوعات في قطر معظمها يأتيها عبر إيران؛ وعلى هذا فإن "خطورة طهران على الدوحة أكبر من هواجس قطر من دول الخليج".

وشدد على أن "الوجه الحقيقي الذي كان يخفيه النظام القطري ظهر في الأزمة الأخيرة".

وانطلق مؤتمر المعارضة القطرية الأول الذي تجري فعالياته تحت عنوان "قطر في منظور الأمن والاستقرار الدولي" بحضور قطري وعربي ودولي واسع.

وأحاط بعملية تنظيمه نوع من السرية بسبب محاولات الدوحة تخريبه والمحاولات الفاشلة للضغط على أعضاء من البرلمان البريطاني لمقاطعته.

وتدور حلقاته النقاشية في 5 محاور هي، قطر: الإسلام السياسي ودعم الإرهاب، العلاقة بين قطر وإيران: مصدر رئيسي لعدم الاستقرار الإقليمي، الدور الغائب: تطلعات قطر للنفوذ العالمي في مقابل الديمقراطية وحقوق الإنسان، ويتطرق إلى مخالفات القوانين الدولية لحقوق الإنسان، خاصة بتسليط الضوء على ملف تنظيم كأس العالم لسنة 2022.   

كما تشمل محاور المؤتمر ملف الجزيرة: صوت الإعلام الحر أم بوق الإرهاب؟ الدائرة المفرغة: الاقتصاد والجيوسياسة وأمن الطاقة الدولية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل