المحتوى الرئيسى

دونالد ترامب وزوجته يزوران ضحايا إعصار إرما في فلوريدا

09/14 12:23

يزور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم، فلوريدا لتفقد ضحايا الإعصار إرما الذي أدى إلى مصرع 8 أشخاص جدد في دار للمسنين على الأرجح بسبب انقطاع التيار الكهربائي.

وبوفاة هؤلاء يرتفع إلى 20 عدد الذين أودى بحياتهم الإعصار إرما الذي أسفر عن سقوط 41 قتيلا آخرين في الكاريبي بينهم 10 في كوبا.

وسيزور ترامب وزوجته ميلانيا ونائب الرئيس مايك بنس الساحل الغربي لفلوريدا المنطقة الأكثر تضررا بالعاصفة. وبعد اجتماع في فورت مايرز حول عمليات الإنقاذ الجارية، سيتوجهون إلى فورت مايرز للقاء الضحايا، حسبما أعلن البيت الأبيض.

وكان الرئيس الأمريكي أعلن منذ الأحد أنه سيزور الولاية المنكوبة كما فعل في تكساس التي تواجه منذ نهاية أغسطس فيضانات غير مسبوقة نجمت عن الإعصار هارفي، ليكون قريبا من الضحايا.

وتوفي 8 مسنين داخل دار للعجزة في فلوريدا ربما بسبب توقف أجهزة التكييف في مبناهم بعد 3 أيام على مرور الإعصار الذي سبب أضرارا جسيمة وحرم ملايين السكان من الكهرباء.

وقد يكون المسنون الثمانية في المبنى الواقع في شمال ميامي بمدينة هوليود وتتراوح أعمارهم بين 70 و99 عاما آخر ضحايا الإعصار الذين سيبلغ عددهم بذلك عشرين قتيلا. وأسفر الإعصار عن سقوط 40 قتيلا آخرين في الكاريبي.

وقال قائد الشرطة المحلية في تصريحات نقلتها قناة "سي إن إن"، إن وفاتهم تفسر بانقطاع التيار الكهربائي وتوقف أجهزة التكييف.

بعد تحسن الأحوال الجوية، تعاني فلوريدا حيث يقيم عدد كبير من المتقاعدين من حرارة خانقة تفوق 30 درجة مئوية بينما لا يزال أكثر من أربعة ملايين منزل ومؤسسة من دون كهرباء الأربعاء.

ونقل نزلاء دار المسنين الـ115 الآخرين الذين يعانون من التجفاف أو من مشاكل تنفسية إلى أقرب مستشفى.

وقال حاكم فلوريدا، ريك سكوت، إنه "وضع لا يمكن تصوره"، وأمر بفتح تحقيق للدولة لمعرفة "كيف وقعت هذه المأساة"، مضيفا "إذا تبين أن أشخاصا لم يتصرفوا لما هو صالح المرضى فسيتحملون المسؤولية بأي إجراء يتيحه القانون".

وأعلن رئيس شرطة هوليود توماس سانشيز من جهته فتح تحقيق جنائي في المسألة.

وتابع حاكم ولاية فلوريدا في بيان "أطلب من كل أجهزة الطوارئ التأكد فورا من أن دور العجزة قادرة على ضمان سلامة المقيمين فيها".

وتعمل السلطات والسكان على إزالة الركام من الطرقات والأملاك في كل المناطق التي مر بها الإعصار ايرما وصولا حتى جورجيا وكارولاينا الجنوبية.

وتقول ستاسيا وولش (70 عاما) التي تعرض مسكنها في نيبلز لأضرار كبيرة "الأسوأ هو انقطاع المياه والكهرباء وعدم معرفة متى سيعاد التزود بهما".

أما دانيال درام (67 عاما) المقيم في كودجو كي، إحدى جزر أرخبيل كيز: "كان أمرا عنيفا وتساءلنا عما إذا كان سيكتب لنا النجاة"، بعد أن تفقد ما كان الطابق الأول من منزله ودمره الإعصار بالكامل.

في الوقت الذي ظل فيه دانيال درام في منزله خلال مرور الإعصار، قام آخرون بالإجلاء وبدأوا الأربعاء بالعودة إلى الأرخبيل بعد إعادة فتح الطريق المؤدية إلى كي وست المدينة الواقعة على طرف مجموعة الجزر حيث تعرض 85% من المساكن لأضرار أو دمار، بحسب الوكالة الفدرالية للإغاثة.

وتقوم فرق الإغاثة في المدينة الصغيرة بتوزيع طعام على السكان الواقفين في طوابير طويلة في الشوارع.

يتوقع براين هولي أحد السكان لدى سؤاله من قبل شبكة "أن بي سي" أن "الأمر سيستغرق أشهرا وربما سنوات لإزالة كل هذا".

وكان مطار ميامي المدينة الكبير في فلوريدا التي نجت الأحد من مرور الإعصار لا يزال الأربعاء يعمل بـ50% فقط من قدرته.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل