المحتوى الرئيسى

الهند تدشن أول مشروع لقطار بالغ السرعة بتكنولوجيا يابانية

09/14 12:09

رئيس الوزراء الهندي مودي ونظيره الياباني - أ. ف. ب

دشنت الهند أول مشروع لقطار بالغ السرعة بتكنولوجيا يابانية، الخميس، يربط بين مدينتي بومباي وأحمد آباد، وتبلغ تكلفته 19 مليار دولار. 

وأشاد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ونظيره الياباني شينزو آبي، خلال حفل أقيم بهذه المناسبة، بالعلاقات القوية بين أكبر بلدين في آسيا.

وقال آبي "آمل أن استمتع بجمال الهند عبر النظر من نوافذ القطار السريع ومودي بجانبي عند قدومي إلى الهند بعد عدة سنوات". وأضاف أن المشروع "يسجل بداية فصل جديد في العلاقات بين الهند واليابان".

وأكد رئيس الوزراء الياباني أن "العلاقات الهندية اليابانية لا تقتصر فقط على التجارة الثنائية. لكنها تطورت إلى شراكة استراتيجية وعالمية في منطقة الهند والمحيط الهادئ".

ويتوقع أن يستكمل المشروع الذي سيقلص المدة التي يمضيها المسافر بين أحمد آباد كبرى مدن ولاية جوجارات التي يتحدر منها مودي، وبومباي العاصمة التجارية للهند، بحلول ديسمبر/ كانون الأول 2023. وستوفر اليابان 85% من التمويل لإنشاء القطار الجديد.

ويُنظر إلى المشروع على أنه مؤشر إضافي إلى دفء العلاقات بين نيودلهي وطوكيو، في مواجهة تنامي النفوذ الصيني في المنطقة، وسط خلافات حدودية مع البلدين.

وفي الوقت نفسه، رجحت تقارير إعلامية محلية إمكانية محاولة اليابان بيع طائرة "شين مايوا يو إس-1" البرمائية، والتي أبدت الهند اهتماماً بها منذ عدة سنوات. ويتوقع أن تعزز الطائرة قدرات الهند في مجال العمليات البحرية.

واستقبل مودي نظيره الياباني بالمطار، حيث عانقه بأسلوبه التقليدي، قبل أن يبدل آبي وزوجته ملابسهما ليرتديا أزياء هندية تقليدية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل