المحتوى الرئيسى

النص الكامل لكلمة «إبراهيم المعلم» خلال حفل إطلاق مذكرات عمرو موسى

09/14 04:01

أعلن المهندس إبراهيم المعلم، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشروق، إطلاق كتاب «كتابيه»، المذكرات الشخصية للدبلوماسي عمرو موسى، قائلا: «يسر دار الشروق أن تهدي المكتبة العربية ثلاثة كتب تحمل عنوانًا عريضًا هو «كِتَابِيَهْ»– تبدأ بهذا الكتاب - وتضم بين دفاتها مذكرات واحد من ألمع الرجال الذين لعبوا أدوارًا مهمة في التاريخ السياسي والدبلوماسي المصري والعربي في الخمسين عامًا الأخيرة».

وأضاف خلال حفل إطلاق الكتاب من فندق ماريوت الزمالك، مساء اليوم الأربعاء، أن عمرو موسى في هذه الكتب يقدم نبضات حياة ودفقات فكر، بأسلوب سلس رشيق وجذاب تتجسد فيه متعة القراءة من السطر الأول إلى الأخير، لا يعتمد فقط على الذاكرة البشرية، التي تقف – دون شك – عند حدود بعينها، وينتابها الكثير من عوامل التعرية، أقلها الخلط والخطأ والنسيان. بل إنه يكتبها من «الوثائق الرسمية».

وتابع: «لقد كان حرصنا عظيمًا على تهيئة كل الأجواء والظروف المناسبة التي تساعد هذا المسئول الرفيع على تسجيل تجربته شديدة الثراء - مهما كان حجم اتفاقك أو اختلافك معه – للأجيال القادمة؛ ذلك أنه يمثل حالة - تقريبًا - متفردة في التاريخ الدبلوماسي العربي؛ فنادرًا ما تجد دبلوماسيًّا حظيَ بهذه الشعبية والجاذبية والصراحة مثلما حظيَ عمرو موسى؛ ولذلك كان عزمنا أكيدًا على مساعدته؛ كي يترك كلمته وشهادته للتاريخ بكل ما تيسر من أعلى معدلات الجودة العلمية».

وقال المعلم إن الاعتناء بنشر مذكرات الشخصيات البارزة التي رأت وعايشت وكانت جزءًا من صناعة الأحداث في الحقب المختلفة لتاريخنا الحديث، محور اعتنت به «دار الشروق» طوال مسيرتها؛ فقدمت عشرات المذكرات لشخصيات لعبت أدوارًا باتساع العالم العربي وخارجه.

وأشار إلى تقديمها في هذا السياق مذكرات: نوبار باشا، الخديوى عباس حلمى، محمود فوزي، كمال حسن على، السيد إسماعيل فهمي، عصمت عبد المجيد، الدكتور بطرس غالى، الدكتور نبيل العربي، والكثير من رجال الخارجية والكثير من السياسيين أمثال سعد زغلول، الملك فؤاد، الملك فاروق، إسماعيل صدقى النقراشي، الجنزورى.

ولفت إلى وجود أسرار علاقة عمرو موسى بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك أثناء كونه وزيرًا للخارجية، وأغنية: «بكره إسرائيل وأحب عمرو موسى»؛ لافتًا إلى احتواء الكتاب على النوادر والآراء الصريحة في معظم الزعماء العرب مثل: جمال عبد الناصر، أنور السادات، معمر القذافي، صدام حسين، حافظ الأسد، ياسر عرفات، الملك حسين بن طلال، ملوك وأمراء الخليج، وحكام دول المغرب العربي، وكذلك رؤساء ووزراء خارجية الولايات المتحدة الأمريكية. كما يعرض لعلاقته مع الكثير من زملائه بوزارة الخارجية، وخصائص هذه العلاقات وطرائفها.

وأشار المعلم إلى تطرق الكتاب إلى تفاصيل مواجهات عمرو موسى مع ساسة وسياسات إسرائيل، وجهوده في دعم القضية الفلسطينية، وعلاقته بالولايات المتحدة الأمريكية والقوى الكبرى في العالم، مضيفًا: «جهوده في مكافحة البرنامج النووي الإسرائيلي ومكافحة «الهرولة العربية» للتطبيع المجاني مع تل أبيب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل