المحتوى الرئيسى

الرياض تؤجل طرح "أرامكو"

09/14 12:04

كشف مصدر مطلع لوكالة "بلومبرغ" الاقتصادية الدولية، أن السعودية تجهز خططا لاحتمال تأجيل الطرح العام الأولي المزمع لشركة "أرامكو" بضعة أشهر إلى العام 2019.

ووفقا لـ"بلومبرغ" ما تزال الحكومة السعودية تستهدف إجراء الطرح العام الأولي لأسهم بشركة النفط العملاقة المملوكة للدولة خلال النصف الثاني من 2018، لكن الجدول الزمني يضيق على نحو متزايد بخصوص الطرح، الذي من المتوقع أن يكون الأكبر في التاريخ.

المستثمرون الأجانب يتهافتون على اكتتاب "أرامكو"

ونقلت "بلومبرغ" عن مصدر حكومي سعودي، أمس الأربعاء، ترجيحه أن المسؤولين يرون النصف الثاني من 2018 هو الجدول الزمني الأكثر ملاءمة لبدء عملية الاكتتاب.

وجاء في بيان لـ "أرامكو" أن الاكتتاب العام لا يزال على المسار الصحيح، كما أن عملية الاكتتاب العام جارية، وأن "أرامكو" تركز على ضمان استكمال جميع الأعمال المتعلقة بالاكتتاب العام وبأعلى المعايير، وفي الوقت المناسب أيضا".

وتستهدف السلطات السعودية إدراج ما يصل إلى 5% من الشركة في البورصة السعودية وفي واحدة أو أكثر من الأسواق العالمية في طرح عام أولي قد يجمع 100 مليار دولار.

وتوقعت المملكة أن يصل الاكتتاب إلى 2 تريليون دولار، في حين أن تقديرات محللي "بلومبرغ" جاءت أقل بكثير في ظل أسعار النفط المتدنية.

وبحسب الوكالة، هناك بعض الأمور اللوجستية الأخرى، التي لم تحسمها المملكة، ومنها عدم إعلانها عن أماكن بيع أسهمها مثلا بخلاف الأسواق المحلية، والتي لن يمكنها أن تعلن عنها حتى أواخر شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، عندما تنظم مؤتمرا استثماريا كبيرا في الرياض.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل