المحتوى الرئيسى

نتنياهو: إسرائيل اصبحت شريكا مهما للجيران العرب

09/14 14:02

عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن تقديره بأن الإرهاب الإسلاموي قد أثر إيجابيا على علاقات بلاده مع جيرانها الدول العربية. وقال نتنياهو "إن العرب لا يرون في إسرائيل خصما، بل شريكا لا يمكن الاستغناء عنه".

استجابة لرغبة واشنطن ونصائح قادة عرب، قرر الرئيس الفلسطيني وقف كل الإجراءات الدبلوماسية ضد إسرائيل، بغية إعطاء فرصة لخطة سلام أمريكية جديدة. ما هي ملامح هذه الخطة وهل الظروف مناسبة لاستئناف المفاوضات ونجاحها؟ (31.08.2017)

أدهم مناصرة وياسر أبو معيلق ينظران مع ضيفيهما إلى مواقف الدول العربية من أزمة إغلاق المسجد الأقصى والمواجهات بين الفلسطينيين والسلطات الإسرائيلية، ويتحدثان معهما عن أسباب هذا الصمت المريب. (27.07.2017)

جاءت تصريحات نتنياهو في العاصمة الكولومبية بوغوتا أثناء لقائه الرئيس الكولومبي خوان مانوئل سانتوش.

وتابع نتنايهو حديثه في هذا الصدد قائلا: " إن خطر الإرهاب الإسلاموي يهدد المسلمين أولا ومن ثم بقية العالم". وهذا ما ساهم في خلق علاقات جديدة بين إسرائيل والدول العربية، حسب تعبير نتنياهو.

يشار إلى أن نتنياهو يقوم حاليا بجولة في أمريكا اللاتينية قبل زيارته لمقر الأمم المتحدة في نيويورك لحضور اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة، حيث سيلقي نتنياهو كلمة في الاجتماع.

صورة لسفينة إسرائيلية تمر قرب جزيرة تيران في سنة 1957. بعد مصادقة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتي تنقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير غير المأهولتين في البحر الأحمر إلى السعودية، بات للأخيرة حدود بحرية مشتركة مع إسرائيل.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مطار بن غوريون في تل أبيب. هنا حطت الطائرة الرئاسية لترامب لأول مرة قادمة مباشرة من الرياض الى تل أبيب. ولا ترتبط السعودية مع إسرائيل بأية علاقات سياسية واقتصادية مباشرة.

الرئيس الأمريكي الأسبق هاري ترومان يقلد ولي العهد السعودي الأمير سعود بن عبد العزيز عام 1947 وسام الاستحقاق الأمريكي. وكان ترومان من أشد المؤيدين لقيام دولة إسرائيل واعترف بها بعد مرور دقائق فقط على إعلانها، وكان يقيم في الوقت نفسه علاقات وثيقة مع السعودية وزعمائها.

شاركت السعودية بقوات عسكرية في جميع الحروب العربية مع الدولة العبرية، بالإضافة إلى دعمها الاقتصادي للدول العربية المشاركة في الحروب ومقاطعتها الاقتصادية للدول المساندة لإسرائيل، مثل فرنسا وبريطانيا.

وفي حرب 1973 شاركت السعودية الدول العربية الأخرى المنتجة للنفط في وقف ضخ النفط إلى الدول الغربية الحليفة لإسرائيل، ومن ضمنها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا. وهو ما تسبب في أزمة كبيرة في تزويد النفط في الدول الغربية.

بقيت السعودية بعيدة عن محادثات السلام المصرية الإسرائيلية في 1978، لكن العلاقة مع إسرائيل تغيرت تدريجيا بعدها. وكشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية في سنة 2016 عن عملية "أولندي ماعوف" التي جرت في سنة 1981، التي تضمنت إنقاذ سفينة صواريخ إسرائيلية جنحت في المياه الإقليمية السعودية. وتم إنقاذ السفينة بعميلة مشتركة إسرائيلية سعودية وبوساطة أمريكية.

أجريت لقاءات غير رسمية بين مسؤولين إسرائيليين وسعوديين، من ضمنها زيارة اللواء السعودي المتقاعد الدكتور أنور عشقي رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية بالشرق الأوسط، إلى إسرائيل في تموز/يوليو 2016 ولقائه بالمدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية دوري غولد في القدس. في الصورة أنور عشقي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل