المحتوى الرئيسى

كيف حضرت مصر في «أزمة الروهينجا»؟

09/14 00:35

تتعرض الأقلية المسلمة في دولة ماينمار لـ«تطهير عرقي» منذ فترة طويلة، إلا أنَّ الفترة الأخيرة شهدت زخمًا دوليًا إزاء الانتهاكات التي تُمارس بحق هذه الأقلية في إقليم «راخين».

وأصبحت أقلية مسلمي الروهينجا بلا دولة بعد رفض ميانمار الاعتراف بمواطنتها، وتتعرض إلى اضطهاد وملاحقات في ميانمار.

وذكرت سكاي نيوز، أن الجيش يستخدم في هجومه الوحشي مدافع الهاون والرشاشات الثقيلة؛ لاستهداف المسلمين الذين كانوا في طريقهم إلى بنجلاديش المجاورة، رغم مواجهته أفراد غير مسلحين.

وحضرت مصر في أزمة الروهينجا بعد أن دعا مجلس الأمن إلى عقد جلسة طارئة لمناقشة تطورات أزمة مسلمي الروهينجا في ميانمار.

وترصد "الوطن" حضور مصر في أزمة الروهينجا في ميانمار.

أصدرت وزارة الخارجية المصرية، في بيانٍ لها، اليوم الأربعاء، أن كلا من السويد وبريطانيا شاركتا مصر في طلب عقد الجلسة، بالإضافة إلى تأييد وفديّ كازاخستان والسنغال، باعتبارهما من أعضاء مجلس الأمن المنتمين لمنظمة التعاون الإسلامي.

ولم يصمت سفير مصر في الأمم المتحدة عمرو رمضان، عن هذه الجرائم التي تتعرض لها مسلمو الروهينجا، فأعلن في بيان باسم المجموعة العربية، أمام الدورة السادسة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة في جنيف، عن رفض المجموعة القاطع وإدانتها الشديدة لجرائم التطهير العرقي والانتهاكات البشعة التي يرتكبها المتطرفون بحق أقلية الروهينجا منذ سنوات في ميانمار.

واستمرار للإدانات التي تدينها مصر، لوقف أعمال العنف التي يشهدها إقليم الراكين، حيث أدانت في 6 سبتمبر، الجرائم التي أدت إلى مقتل ونزوح الآلاف من مسلمي الروهينجا، مطالبة السلطات في ميانمار باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لوقف العنف، وتوفير الحماية اللازمة لمسلمي الروهينجا.

ولجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، كان لها موقفا حاسما ضد الجرائم المنظمة وعمليات الإبادة الجماعية والاعتداءات الوحشية والانتهاكات التي يتعرض لها المسلمون الروهينجا، بعد إصدارها بيانًا تطالب فيه بوقف أعمال العنف.

كما أن نقابة المحامين أصدرت بيانا تدين فيه المجازر الوحشية والتهجير القسري وحرق للمنازل والانتهاكات البشعة، والاعتداءات العرقية التي يتعرض لها المسلمين في إقليم أراكان بميانمار.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل