المحتوى الرئيسى

قافلة داعش تبلغ وجهتها بعد أكثر من اسبوعين على إخلائها من الحدود اللبنانية السورية

09/14 07:28

وصلت قافلة تقل مقاتلين من تنظيم “الدولة الاسلامية” (داعش) إلى دير الزور في شرق سوريا بعد أكثر من اسبوعين على اخلائهم من منطقة حدودية بين لبنان وسوريا بموجب اتفاق مع حزب الله اللبناني، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

ويأتي ذلك بعد أيام قليلة على إعلان التحالف الدولي بقيادة واشنطن ونزولا عند طلب روسيا ايقاف مراقبته عبر الطائرات المسيرة للقافلة التي كان اجبرها على التوقف لاسابيع في منطقة صحراوية في البادية السورية.

وافاد المرصد السوري ان القافلة المحملة بمقاتلي تنظيم “الدولة الاسلامية” (داعش) وافراد من عائلاتهم “وصلت إلى مناطق سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية في محافظة دير الزور، وذلك بعدما تسلم حزب الله اسيرا له مع الجهاديين”.

واكد الاعلام الحربي التابع لحزب الله أن “مجاهدي المقاومة يستعيدون المقاوم المحرر (…) من تنظيم داعش”.

وقال مصدر ميداني متابع للملف “العملية تمت، وداعش اصبحوا داخل دير الزور”.

وانطلقت في 28 اب/ اغسطس حافلة تقل مئات المسلحين من التنظيم المتطرف مع افراد من عائلاتهم من الحدود اللبنانية السورية بموجب اتفاق مع حزب الله حظي بموافقة دمشق.

ويقضي الاتفاق في أحد بنوده بضمان حزب الله والنظام السوري إيصال القافلة الى مناطق سيطرة التنظيم في محافظة دير الزور، والافراج عن مقاتل لحزب الله اسره تنظيم الدولة الاسلامية.

لكن التحالف الدولي عرقل سير الحافلات في 30 اب/ اغسطس بشنه ضربتين جويتين استهدفتا طريقاً كان من المفترض ان تسلكه القافلة خلال توجهها إلى مدينة البوكمال الحدودية مع العراق.

وانتظرت الحافلة منذ ذلك الوقت في منطقة صحراوية قرب الحدود الادارية لدير الزور.

وابلغت روسيا التحالف عبر “خط تجنب الاصطدام” أن قوات النظام السوري ستمر عبر المنطقة في طريقها لمدينة دير الزور، طالبة إخلاء المنطقة من الطائرات الأمريكية.

واعلن التحالف في بيان له الجمعة “لضمان تجنب الاصطدام في جهود هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، غادرت طائرات المراقبة التابعة للتحالف المجال الجوي المحاذي بطلب من المسؤولين الروس خلال هجومهم على دير الزور”.

ويخوض جيش النظام السوري بدعم من حزب الله وغطاء جوي روسي حاليا عملية عسكرية ضد تنظيم الدولة (داعش) في الريف الغربي لمحافظة دير الزور.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل