المحتوى الرئيسى

جوتيريس يؤكد دعم الجيش اللبناني في مواجهة ميليشيا "حزب الله"

09/13 22:36

أنطونيو جوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة - أرشيفية

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، اليوم الأربعاء، إلى تعزيز المؤسسات اللبنانية الوطنية وخاصة الجيش اللبناني، في مواجهة تأثير ميليشيا حزب الله. 

وقال جوتيريس "في ما يتعلق بالمؤسسات اللبنانية والمجتمع الدولي، المسألة الأساسية بالنسبة لي هي تعزيز المؤسسات اللبنانية الوطنية وخصوصا الجيش اللبناني".

وتابع أنه "لا بد من إعطاء لبنان كل ما هو لازم لتمكينه من بسط سيادته بشكل كامل وفاعل. وأكد أنه "الإجراء الوقائي الأفضل الذي يمكن التوصل إليه أمام مخاطر نشوب نزاع بين إسرائيل ومليشيات حزب الله".

وأوضح جوتيريس أن دور القوة الدولية التابعة للأمم المتحدة المنتشرة في جنوب لبنان، والتي شككت الولايات المتحدة مؤخراً بفاعليتها هو "تعزيز" الجيش اللبناني لكي يكون "عامل استقرار" في المنطقة.

وأشار إلى أن "المسألة الأساسية التي تعتبر أولوية للبنان وللمجتمع الدولي هي تعزيز الجيش اللبناني وتعزيز دوره خصوصا في جنوب لبنان".

وكانت إسرائيل شنت حرباً على ميليشيا "حزب الله" لأكثر من شهر في صيف 2006، ما أدى إلى مقتل 1200 لبناني غالبيتهم من المدنيين، في حين قتل من الجانب الإسرائيلي 160 شخصاً غالبيتهم العظمى من الجنود.

ووافق مجلس الأمن الدولي أواخر أغسطس الماضي، بالإجماع على تمديد مهمة جنود قوة الأمم المتحدة المؤقتة الـ"اليونيفيل" في جنوب لبنان.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل