المحتوى الرئيسى

«نجوم في الكيف».. فنانون تعرضوا لأزمات بسبب قضايا المخدرات

09/13 22:08

على خطى الأغنية الشهيرة الكيف رفع عدد من النجوم شعار "يخربيتك يا كيف ويخربيت معرفتك"، بعد القبض عليهم وأصبحوا في موضع شبهة، بسبب المخدرات، ونجوم كبار أدى الإدمان بهم إلى الموت، ومنهم من تعرض لحملات تشويه أو التورط دون قصد في قضايا مخدرات.

"الدستور" تكشف بالأسماء والتفاصيل لبعض قضايا المخدرات التى كان أبطالها نجوم الفن.

توقفت في مطار بيروت بسبب حيازتها 3 جرام من الكوكايين، في أول الأمر أنكرت الفنانة أصالة علاقتها بالمخدرات، ولكن اعترفت في نهاية اليوم، وبعد ضغوط اعترفت بمصدر المخدرات وقالت إنها حصلت عليها قبل يومين من شخصية نافذة داخل بيروت، وتم إطلاق صرحها بسند كفالة "مشروط" بأن تعود إلى لبنان وتخضع لفحص المخدرات مجددًا، فإذا ثبت خلو العينة من الكوكايين سيتم حفظ الدعوى وإغلاق الملف حفاظًا على مستقبلها، أما إذا جاءت إيجابية فسيتم تحويل أوراقها للمحكمة لبدء إجراءات الدعوى.

ألقت قوات أمن الجيزة القبض على المخرج سامح عبد العزيز بتهمة حيازة المخدرات وألقي القبض عليه أثناء مروره بكمين في منطقة الهرم داخل سيارته الشخصية، حيث اشتبه به ضابط الشرطة وقام بتفتيش السيارة، ووجد قوات الأمن داخل سيارة سامح عبدالعزيز على مخدر البانجو، و12 جرامًا من مخدر الحشيش والكوكايين. وأخلي سبيله بكفالة قدرها 50 ألف جنيه.

عام 2013 القي القبض عليها اثناء شرائها كوكايين من منزل نجل صاحب شركة شهيرة لتصميم المطابع،واعترفت أمام النيابة أنّها دائمة التردّد على الشقة لشراء المخدرات، ومنعت نقابة المهن التمثيلية مزاولتها للمهنة. وخرجت دينا من السجن بعد قضائها عام كامل وتسديد مبلغ 10 آلاف جنيه.

كان الفنان حاتم ذو الفقار مدمنًا للمخدرات بكل أنواعها، حيث بدأها بتناول الحشيش حتى انتهى به المطاف إلى إدمان للهيروين، وتم القبض على الفنان الراحل أكثر من مرة بتهمة تعاطي الهيروين ومرة أخرى بحوزته مخدرات، لكن أخطرها عندما ألقت مباحث مكافحة المخدرات القبض عليه في شقة صديقه بالعباسية في 15 نوفمبر 1987 بعد أن أكدت التحريات تردده على هذا الوكر وضبط مع تاجر المخدرات.

وتكررت واقعة ضبطه مرة أخرى في بداية عام 1994، بعدما تم العثور بمسكنه على 5 تذاكر هيروين، ولكن حُكم ببراءته من تهمة الإتجار في المخدرات في منتصف عام 1994.

كما ضبط المرة الثالثة عام 1995 مع صديق له كان يتاجر بالمخدرات، وقضت المحكمة ببراءته من تهمة التعاطي للمخدرات لأسباب شكلية في إجراءات القبض والتفتيش.

الفنانة نيفين مندور عرفها الجمهور وتفاعل معها عندما جسدت دور "فيحاء" فى فيلم "اللى بالى بالك" مع النجم الكوميدى محمد سعد، وقتها توقع لها الجمهور نجاحا كبيرا، وتفاءلوا بمستقبلها السينمائى، لكن سرعان ما اتلفت موهبتها بسبب "المزاج"، إذ ألقى القبض عليها بمحافظة الإسكندرية، وبحوزتها سيجارة حشيش وتحرر المحضر رقم 6377 لسنة 2016، ضدها، وقبل تلك الواقعة ألقى القبض عليها بالقاهرة فى نهاية عام 2013.

بعدما كانت تتمتع بالأضواء والنجومية، تم القبض على الفنانة الراحلة ماجدة الخطيب في عام 1986 بتهمة حيازة وتعاطي المخدرات ومعها صديقين لها.ورغم تأكيدها أن ما عثر عليه بمنزلها بودرة خاصة بأحد أدوارها في فيلم سينمائي، فقد أثبت تحاليل المعمل الجنائي أنّ البودرة هيروين، وحكم عليها بالسجن عام 1987 لمدة عام، قضته في الحبس الاحتياطي على ذمة التحقيقات.

رغم شهرة الفنان الكبير سعيد صالح، خصوصا فى فترة الثمانينات والتسعينات، إلا أنه صاحب أشهر قضايا مخدرات، إذ ألقى القبض عليه فى عام 1991 بتهمة التعاطى فى أحد أوكار المخدرات بحى السيدة زينب، وتم حفظ التحقيق معه، وبعدها ضبط مرة أخرى بتعاطى المخدرات بالإسكندرية، وقدم للمحاكمة، وصدر حكم ضده بالسجن لمدة عام قضاها بسجن "الحضرة" بالإسكندرية، وأفرج عنه بثلثى المدة، وعانى الفنان الكبير سعيد صالح بعد خروجه من السجن وقلت الأعمال الدرامية والسينمائية التى كانت تعرض عليه بكثافة، وسرعان ما تجاوزها واستأنف نشاطه الفنى من جديد.

المطرب الشعبي ريكو قبض عليه بتهمة تعاطي المخدرات بإحدى الشقق بمنطقة العبور برفقته 5 آخرين، أثناء تعاطيهم لمخدر الهيروين، بشهر يناير 2015، وحبس لمدة عام، وحرر محضر رقم 1773 48 جنايات العبور بالواقعة.

ألقي القبض عليه متلبسًا بحيازة المخدرات مرتين، الأولى في عام 2013 أثناء تعاطيه بإحدى الشقق بمدينة شرم الشيخ، وبحوزته كمية من الكوكايين والحشيش،ووقتها حُبس عزمي 5 أيام على ذمة التحقيقات وتم إخلاء سبيله بكفالة على ذمة القضية،والمرة الثانية في عام 2015 بعدما ألقت قوات الأمن بمحافظة جنوب سيناء القبض عليه خلال حملة تفتيش في أحد الكمائن المرورية، وبحوزته شريط “ترامادول” و3 أصابع من مخدّر الحشيش، وعبوة من مخدّر الكوكايين، وأمرت النيابة بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيق، وبعدها تم إخلاء سبيله على ذمة التحقيقات بكفالة قدرها 2000 جنيه، وقضي عقوبة الحبس لمدة 6 شهور.

تعرض المطرب جورج وسوف، للسجن في السويد بتهمة حيازة مواد مخدرة قبل أن يفرج عنه من قبل محكمة ستوكهولم.

في الوقت الذي اشتهر الراحل مجدي وهبة بتجسيد دور ضابط الشرطة، وخاصة مكافحة المخدرات كانت علاقته مع المخدرات على النقيض.

ووقع وهبة في فخ الإدمان وتم القبض عليه أكثر من مرة بتهمة التعاطي والاتجار، ومنها عام 1983 حيث تم القبض عليه متلبسًا بحيازة قطعة من المخدرات.

واعترف وهبة في تلك الواقعة بحيازته للمواد المخدرة وبرّر ذلك بأنه لزوم التسخين للبروفات التي كان يقوم بها لإحدى المسرحيات الجديدة وتم سجنه 70 يومًا احتياطيًا، إلى أن أصدرت محكمة جنايات القاهرة حكمًا ببراءته.

وتوفي وهبة في 4 فبراير 1990 بقرية بالغردقة إثر هبوط بالقلب بسبب جرعة زائدة من المخدرات أحدثت له هبوطًا حادًا في الدورة الدموية.

في نوفمبر 1991 قبض عليه مع الفنان سعيد صالح وهو برفقة 7 آخرين وهم يتعاطون المخدرات، وأمرت النيابة بحبسهم أياما عدة على ذمة التحقيقات، ثم أخلي سبيلهم وبرأتهم المحكمة لاحقا لأسباب شكلية في الإجراءات.

قضي المخرج هادى الباجورى عدة سنوات في السجن بعد القبض عليه متلبسًا بحيازة هيروين.

ألقى القبض عليها في يونيو 2012 وبحيازتها في سيارتها 40 جراما من مخدر الحشيش، واتهمت وقتها طليقها الثاني كريم الشبراوي بوضعه للمخدر بسيارتها دون أن تعلم.

تم القاء القبض عليه عام 2015،وبحوزته سيجارة مشتعلة مخلوط تبغها بمخدر الحشيش وقطعة صغيرة من ذات المخدر تزن 3 جرامات أثناء قيادته السيارة،وبمواجهته اعترف بحيازته للمواد المخدرة بقصد التعاطى، وتم تحرير محضر بالواقعة وعرضه على النيابة العامة وتم إخلاء سبيله بكفالة 1000 جنيهًا.

قبض عليه وبحيازته الحشيش فى إحدى كماين مدينة 6 اكتوبر،الذى أشتهر بمسلسل "شيخ العرب همام"مع الفنان الكبير يحيي الفخراني،وأمرت النيابة بإخلاء سبيل مدحت تيخا، بكفالة مالية قدرها خمسة آلاف جنيه؛ بعد أن وجهت له اتهاما بحيازة مواد مخدرة بقصد التعاطى بدائرة قسم شرطة ثالث أكتوبر.

تعرّضت الفنانة سماح أنور في عام 1998 لحادث سير مروع بالقرب من مطار القاهرة، وعثرت أجهزة الأمن على البانجو المخدّر داخل سيارتها أثناء نقلها إلى المستشفى.وشكّك محامو سماح في إجراءات التفتيش باعتبار أنّها تمّت بعد ساعات من وقوع الحادث، مما يعني أن تكون المخدرات قد وضعت في شنطة السيارة بعد نقلها إلى المستشفى وحبست على ذمة القضية، حتى تقرر إخلاء سبيلها.

روي الفنان الراحل نور الشريف، تفاصيل إدمانه الحبوب المخدرة وإقلاعه عنها بكتاب “نجوم لا يعرفها أحد” للكاتب مصطفى ياسين، حيث بدأ من لبنان بتعاطي الحبوب المخدرة وحبوب الهلوسة وأدمنها ورفعت عليه عشرات القضايا.

وأكّد نور الشريف أنّ إدمان الحبوب أثّر على عمله حيث كان يسافر كثيرًا أثناء تصوير الأفلام وتسبّب في العديد من المشاكل، وكان يريد الكثير من الأموال من أجل أن يتعاطى وظل على هذه الحالة لمدة عامين،

وعندما عاد بأحد السفريات الطويلة من بيروت اكتشف أنه لا يوجد مخرج أو منتج يفكر أن ينسب له أي دور في فيلم، وهنا قرر أن يتخلّص منها وساعده في ذلك حبه الكبير لبوسي.

ورغم عدم القاء القبض عليه ولكنه اعترف في أحد البرامج التلفزيونية، أنه كان يدمن المخدرات في فترة شبابه، واصفًا أياها بالتجربة الصعبة والمريرة. موضحًا أنّ زوجته السابقة سمية الألفي ساندته في الخروج من تلك المرحلة.

وقبل الاعتراف بتعاطي المخدرات، تمّ القبض عليه في مطار بيروت أثناء عودته إلى مصر، وأكّدت السلطات أنّ هناك كمية من المخدرات كان يخفيها تحت ملابسه، وهو ما نفاه حينها.

طاردت الفنان سناء شافع العديد من القضايا، وفي الأغلب انتهت بالقول بأنها ملفقة، أو لعدم كفاية الأدلة، وذلك بعدما تم اعتقاله داخل سيارة صديقه بتهمه حقن الهيروين وتحفظّت عليهما النيابة ثم خرج بكفالة مالية.وبعد خروجه تضاربت أقوال شافع في حديثه للصحافة، وأكّد في بعضها أنها أقلع عن الإدمان منذ 3 أعوام، وفي أخرى قال إنّه لا يتعاطى المخدرات على الإطلاق، وأكّد أنّ معارضته للنظام الحاكم وقتها كانت السبب في تلفيق تلك القضايا والشائعات.

عثر على المطرب عماد عبد الحليم ميتًا على رصيف أحد الشوارع المجاورة لمنزله بالجيزة، وبجواره حقنة ملوثة ببقايا الهيروين يوم 20 أغسطس 1995

فى عام 2015، أثارت الفنانة نهى العمروسى جدلًا كبيرًا فى الوسط الفنى، بعد أن تم القبض عليها بتهمة حيازة مواد مخدرة، داخل إحدى المحلات بالزمالك، وبعد أن ظلت فى الحبس عدة أسابيع، أثبت الطب الشرعى عدم تعاطيهما المخدرات بعد إجرائها التحاليل، وتم إخلاء سبيلها بكفالة 10 آلاف جنيه، وعادت نهى لمزاولة نشاطها الفنى بعد أن مرت بهذا الظرف الحرج.

الفنانة انتصار، انضمت هي الأخرى إلى قائمة الفنانين المتورطين في قضايا المخدرات، بعدما تمكنت الأجهزة الأمنية في الجيزة من إلقاء القبض عليها وهي في حالة سُكر، أثناء قيادة سيارتها (الملاكي) بصحبة 3 كويتين مخترقة حظر التجوال، إلا أن النيابة أمرت بإخلاء سبيلها بكفالة 5 آلاف جنيه على ذمة التحقيقات.

في عام 2015،القي القبض علي الممثل الشاب وهو بصحبة اثنين من أصدقائه في سيارة متجهة لمدينة بدر، وأثناء تفقد قوات الشرطة للحالة الأمنية للمنطقة اشتبهت في السيارة فاستوقفتها وبالفحص عثر بداخلها على 12 جرام هيروين، وسرنجة تم التحفظ عليهم والسيارة.

الذى برع فى تجسيد شخصية عميد الأدب العربى طه حسين، وهو طفل في المسلسل الشهير"الأيام"، وأدت إلى تردي حالته الصحية، إلى أن توفي متأثرًا بجرعة هيرويين.

عندما تم القاء القبض عليه تحت تأثير الكحول والمخدرات، خلال القبض عليه بتهمة الاغتصاب في 2016.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل