المحتوى الرئيسى

نقاش موسع حول «مستقبل القوة الناعمة في مصر» بفعاليات صالون الإسكندرية

09/13 21:57

شارك في صالون الإسكندرية ولليوم الثاني على التوالي عدد كبير من المثقفين والكتاب والأدباء والباحثين في نقاش موسع بعنوان "مستقبل القوة الناعمة في مصر".

وبدأ الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، الجلسة بكلمة جاء فيها أن مصر اعتمدت على القوى الناعمة، واحتضنت واستقبلت بلا تعصب كل أساطير الفن والأدب، وقال: "إن التعليم هو الأساس وأن القوى الناعمة تراجعت بتراجع النظام التعليمي، وعلينا الاهتمام بالتعليم لأنه الجسر الذي سيفتح طريقا إلى باقي الدول".

وقالت الكاتبة أمينة شفيق، "إن القوة الناعمة تظهر في مناخ به حرية الإبداع"، مضيفة أن هناك ثلاث أشياء تمنع هذه الحرية وهم الخوف من قهر الحكومة، وابتزاز المعارضة والتخوين والتكفير، كضيفة أن الدولة يجب أن تحمي الإنسان ليفكر ويبدع دون خوف.

وأشار خالد البقلي أمين مجلس الأمن القومي، أنه يجب الاهتمام بمشروع سياسي ثقافي تسعي إليه مصر، كما يجب أن يكون لمصر استراتيجية وطنية، مقترحًا أن تقوم المكتبة بعقد مؤتمر سنوي عن قضايا المستقبل التي تهم الإنسانية.

وقال الدكتور أحمد يوسف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن مصر بدأت تتوازن في الساحة الدولية، و"لدينا تنوعا فريدا من القوة الناعمة سواء فنون، أدب، فلدينا تاريخ مجيد مثل إذاعة صوت العرب، وتأثيرها العميق قبل وبعد ثورة يوليو، كما ذكر أن الإعلام من القوى التي تدهورت بسبب غياب الرؤية، وأن علينا تطوير المعاهد والجامعات".

وأوضح طارق الشناوي الناقد السينمائي، أن علينا الارتفاع بسقف الحرية، وأن قطاع الأخبار يتبع مؤشر الدولة، والمأزق هنا أننا نتباكى على الماضي فعلينا أن نعيش المرحلة.

وذكر ياسر عبدالعزيز مستشار في مجالات الاتصال والإعلام، إن القوى الناعمة لها أكثر من معنى، فهي القدرة على الجذب والتأثير دون إجبار، وهي الحكومة، وجودة المؤسسات السياسية واحترام حقوق الإنسان والانتشار الثقافي وتقديم منتج يتحلى بالجودة والإحترام والاهتمام بالتعليم والسمعة الجيدة للتعليم العالي، وأيضا الاهتمام بالاقتصاد والتواصل الرقمي للدولة، ولذلك علينا أن نحدد مفهوم القوة الناعمة حتى تكون المناقشة بناءه.

وقال الدكتور حسام بدراوي رئيس لجنه التعليم والبحث العلمي: "إن المعرفة متاحه بدون تكلفه"، مضيفًا أن القوى الناعمة هي التأثير في الجمهور وصناعة وجدانه دون ضغط، وهذا يحدث عبر السنين وأن القوى الناعمة هي ثقافة وإعلام وتعليم.

وذكرت الأستاذة سوزان حرفي الكاتبة الصحفية، أن الإعلام في مصر تغيب عنه الحرية، ويتم استبعاد كل من له رؤية، وأصبح الذي يصدر الرسالة متلقي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل