المحتوى الرئيسى

أرامكو السعودية تكمل الوحدة الأولى في مصفاة جازان نهاية العام

09/13 20:54

قالت مصادر بصناعة تكرير النفط، إن شركة "أرامكو" السعودية من المتوقع أن تكمل الوحدة الرئيسية الأولى في مصفاتها الجديدة في منطقة جازان بجنوب غرب المملكة، بحلول نهاية العام الحالي، لكن عمليات التكرير لن تبدأ حتى نهاية العام القادم.

والمصفاة الواقعة على البحر الأحمر جزء من خطة لتنمية المنطقة ببناء مدينة اقتصادية ستساعد في إيجاد آلاف الوظائف.

وأوضحت المصاد أن المصفاة كان من المقرر أن يكتمل إنشاؤها في أواخر 2016، لكنها واجهت تأجيلات بسبب خلافات تعاقدية وتغييرات في الحجم والتصميم.

أضافت المصادر أنه من المتوقع أن تصبح المصفاة قيد التشغيل الكامل في أوائل 2019، فيما امتنعت أرامكو السعودية عن التعقيب.

وستكون المصفاة الأحدث بعد أن بدأت أرامكو السعودية تشغيل مصفاتيها الجديدتين في ينبع والجبيل، لإضافة طاقة تكريرية قدرها 800 ألف برميل يوميا.

وتساعد زيادة الطاقة التكريرية السعودية على الفوز بعقود طويلة الأجل لبيع نفطها إلى الزبائن، بينما تستخدم أيضا منتجات مكررة كلقيم للبتروكيماويات.

وستقوم مصفاة جازان، التي ستبلغ طاقتها 400 ألف برميل يوميا، بتكرير خامات ثقيلة ومتوسطة إلى حوالي 75 ألف برميل يوميا من البنزين و250 ألف برميل يوميا من الديزل منخفض الكبريت، وستشمل المنتجات أيضا غاز البترول المسال والكبريت والقار والبنزول والباراكسيلين.

تهتم بأهم المتغيرات التي من شأنها التأثير على اقتصادات الدول العربية كآخر تطورات أسواق النفط والميزانيات والصادرات والواردات

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل