المحتوى الرئيسى

السعودية: الوقت ليس مناسبا لتحقيق دولي بشأن اليمن

09/13 18:49

قال عبد العزيز الواصل، سفير السعودية لدى الأمم المتحدة في جنيف اليوم الأربعاء (13 أيلول/ سبتمبر 2017) إن الوقت ليس مواتيا لإجراء تحقيق دولي مستقل، في انتهاكات حقوق الإنسان باليمن، امتثالاً لطلب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، الأمير زيد بن رعد الحسين، الذي يدعو منذ فترة طويلة لفتح تحقيق دولي مستقل في الصراع اليمني ويقول إن اللجنة الوطنية في اليمن ليست مؤهلة للتحقيق في الوضع.

المفوض السامي لحقوق الانسان في الأمم المتحدة زيد رعد الحسين يطالب بتحقيق دولي مستقل حول اليمن، وعدد المصابين بالكوليرا يرتفع إلى أزيد من 600 ألف حالة. (05.09.2017)

طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" ومنظمات حقوقية يمنية ودولية اخرى مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة بفتح تحقيق دولي مستقل في انتهاكات ترتكبها اطراف النزاع اليمني على حد قولها. (29.08.2017)

وتؤيد هولندا وكندا قراراً في مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة يدعو لتحقيق دولي، لكن السفير السعودي عبد العزيز الواصل قال إن من الأفضل تشكيل لجنة تحقيق يمنية. وقال للصحفيين "ليس لدينا اعتراض على التحقيق في حد ذاته. نخوض مناقشات بشأن التوقيت وما إذا كان الوقت مواتيا لتشكيل لجنة دولية في ظل الصعوبات على الأرض".

وعلى مدى العامين الأخيرين رفض مجلس حقوق الإنسان المؤلف من 47 دولة مطلب هولندا بإجراء تحقيق دولي ودعم الموقف السعودي الذي يفضل لجنة يمنية. وقال الواصل إنه يتوقع أن يدعم المجلس الموقف السعودي مرة أخرى مضيفا أن لجنة محلية ستكون فرصها أفضل في الوصول إلى مناطق وإقامة اتصالات في جميع أنحاء البلاد. وذكر السفير أن على المجتمع الدولي أن يركز جهوده على تمكين العاملين في المجال الإنساني من الوصول للمحتاجين.

لجنة يمنية توثق مئات الانتهاكات للمدنيين

في غضون ذلك كشفت لجنة يمنية حكومية عن أكثر من 600 انتهاك ضد المدنيين في البلاد خلال الفترة الماضية. وقالت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) نسخة منه اليوم، إن فريقها الميداني، تمكن خلال شهري تموز/ يوليو وآب/ أغسطس الماضيين من هذا العام، من رصد 608 حالات انتهاك طالت اليمنيين خلال أعوام 2015 ، 2016 ، 2017، في حين أنهت التحقيق في 368 واقعة انتهاك.

الأطفال في اليمن من أكبر ضحايا الحرب. ووزير يمني يتهم الحوثيين بتجنيد 20 ألف طفل

وزير يمني: الحوثيون جندوا 20 ألف طفل

وعلى صعيد آخر اتهم وزير حقوق الإنسان اليمني، في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، محمد عسكر ، اليوم الأربعاء، جماعة أنصار الله الحوثية وحلفاءها بتجنيد 20 ألف طفل. جاء ذلك في كلمة ألقاها اليوم في الدورة الـ 36 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، حسبما نشرت وكالة الأنباء الحكومية اليمنية "سبأ". وقال عسكر إن الميليشيا (مسلحو الحوثي وقوات صالح) أقدمت على تجنيد حوالي 20 ألف طفل، وزراعة ما يزيد على 200 ألف لغم أرضى.

ص.ش/أ.ح (د ب أ، رويترز)

تزداد معاناة اليمنيين يوماً بعد يوم في ظل الحرب الدائرة هناك. و يستمرالوضع الإنساني في التدهور، بسبب تفشى الأمراض والأوبئة، خاصة الكوليرا، وارتفاع حدة المجاعة بحسب ما أعلنت عنه العديد من منظمات الأمم المتحدة.

وساهم تدمير الحرب لأجزاء مهمة من البنية التحتية للبلاد، بما فيها شبكات الصرف الصحي ومحطات تنقية المياه والمرافق الطبية، في تفاقم الوضع الإنساني في اليمن، بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

وتعاني البلاد من تفشي وباء الكوليرا بسبب تدهور الأوضاع الصحية والذي راح ضحيته ما يقرب من ألفي شخص حتى الآن، في حين سُجلت حوالي 400 ألف حالة إصابة بالمرض منذ نيسان/ أبريل 2017.

بالإضافة إلى تفشي وباء الكوليرا يعاني ما يقارب من مليوني طفل يمني من سوء التغذية الحاد، كما أن 60 في المئة من اليمنيين لا يستطيعون الحصول على قوتهم اليومي، بحسب منظمات الأمم المتحدة.

وفي ظل انهيار النظام الصحي تطوع حوالي 16 ألف شخص لتقديم المساعدة الطبية، في حين لم يحصل أكثر من 30 ألف من العاملين في المجال الطبي على رواتبهم لأكثر من عشرة أشهر، ومع ذلك يواصل العديد منهم العمل التطوعي.

وتزداد التحذيرات الدولية من خطورة اتساع نطاق تفشي الأمراض والأوبئة في اليمن، إذ هناك مخاوف من أن يتخطى عدد المصابين بوباء الكوليرا 400 ألف ويصل إلى نحو 600 ألف مصاب مع نهاية العام الجاري. كما تم الكشف في الأسابيع الأخيرة عن حالات التهاب السحايا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل