المحتوى الرئيسى

مجلس الدولة: عدم خضوع صندوق خدمات القوى العاملة للمحاسبة الحكومية

09/13 18:41

انتهت الجّمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، برئاسة المستشار يحيى دكروري، وبحضور المستشار مصطفى حسين رئيس المكتب الفنى لقسمى الفتوى والتشريع إلى عدم خضوع صندوق الخدمات الاجتماعية والصحية والثقافية بوزارة القوى العاملة والهجرة لأحكام المادتين (30مكررًا)، و(30 مكررًا 1) من القانون رقم (127) لسنة 1981 بشأن المحاسبة الحكومية.

ونصّت مواد القانون مادة 30 مكرر، يصدر وزير المالية بالاتفاق مع محافظ البنك المركزي القواعد المنظمة لضبط حسابات الجهات الإدارية، وله حق الإطلاع على حسابات الجهات المنصوص عليها في الفقرة الأولى من المادة (30 مكررا) من هذا القانون وحصر أرصدتها لدى البنك المركزي وجميع البنوك سواء كانت حسابات جارية أو حسابات ودائع أو غير ذلك من الحسابات بالعملة المحلية وبالعملات الأجنبية.

وعلى جميع البنوك تحويل هذه الحسابات إلى حسابات صفرية طبقا لجدول يتم الاتفاق عليه بين وزير المالية ومحافظ البنك المركزي، وتستمر البنوك مسئولة عن الإمساك بالقيود وبالأرصدة الدفترية للجهات صاحبة الحسابات الصفرية، وتكون هذه الحسابات وأرصدتها المودعة في حساب الخزانة الموحد ملكا لتلك الجهات، كما تستمر البنوك مسئولة عن إدارة تلك الحسابات، ويجوز لوزير المالية تقرير عوائد لها تؤديها الخزانة العامة، وتضمن الخزانة العامة حصول أصحاب هذه الحسابات على أموالهم في حدود أرصدتها وعوائدها، وتحدد اللائحة التنفيذية القواعد المنظمة لهذه الحسابات.

ولوزير المالية حق السحب على حساب أي بنك لدى البنك المركزي لا يلتزم بتحويل المبالغ المودعة بالحسابات الصفرية لديه إلى الحسابات الموازية المفتوحة بحساب الخزانة الموحد في ذات يوم الإيداع وفى حدود المبلغ المودع مضافا إليه مبلغ يعادل نسبة سعر الائتمان والخصم مضروبا في المبالغ المتأخرة وذلك على أساس سنوي.

مادة 31: تحدد اللائحة التنفيذية السجلات والنماذج الحسابية والمطبوعات ذات القيمة الواجب استخدامها، ولا يجوز إدخال تعديلات عليها أو إضافة سجلات أو نماذج جديدة إلا إذا صدر ترخيص بذلك من وزارة المالية، ويجوز إنشاء سجلات أو نماذج تكميلية إذا اقتضت ذلك طبيعة النشاط.

وأسّست الجمعية فتواها، تأسيسًا على أن المادة الثالثة من هذا القانون استثنت صناديق الرعاية الاجتماعية والصحية من الخضوع لأحكام المادتين المشار إليهما، وأن هذا الصندوق يأخذ حكم هذه الصناديق.

أشاد الدكتور أحمد الشعراوى محافظ الدقهلية، بقانون التأمين الصحي للفلاحين، وخطة الدولة لإضافة 4 ملايين فدان للرقعة الزراعية بعد إضافة مليون ونصف بالفعل. جاء ذلك خلال احتفالية "عيد الفلاح" بديوان ...

أدى اللواء احمد ضيف صقر محافظ الغربية، واللواء إبراهيم الشناوي مساعد الوزير لوسط الدلتا، واللواء طارق حسونة مدير امن الغربية، صلاة الجنازة على الشهيد أمين الشرطة محمود محمد حسن أبو هبل الذي استشهد فى ...

استأنف صناع مسلسل "أفراح أبليس 2" تصوير أحداث العمل، داخل فيلا جمال سليمان، داخل أحد الديكورات الريفية بمنطقة "شبرامنت". وجمعت المشاهد كل من "جمال سليمان وصابرين"، في مشادة كلامية بسبب "دهب"، الشخصية ...

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل