المحتوى الرئيسى

ميركل وشولتس تحت مجهر مواقع التواصل العربية

09/13 18:20

منذ أن قررت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إدخال اللاجئين الذين تدفقوا على ألمانيا في صيف عام 2015، والاهتمام العربي بها وصل إلى حد لم يحظى به أي مستشار ألماني قبلها، وفي ظل الانتشار المكثف للمعلومات بفضل مواقع التواصل الاجتماعي، وصل هذا الاهتمام إلى آفاقه مؤخراً، لاسيما فيما يتعلق بتصريحاتها حول الإسلام واللاجئين وعدد من الملفات والقضايا العربية الشائكة.

لكن ما الذي يعرفه متابعو مواقع التواصل الاجتماعي عن منافسها على منصب المستشارية في الانتخابات البرلمانية التي ستعقد بعد 11 يوماً من الآن؟ فمرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي، مارتن شولتس، لم يكن اسماً معروفاً على الساحة الألمانية، بل اختار ارتقاء السلم البرلماني الأوروبي، فكان عضواً في البرلمان الأوروبي عن حزبه بين عامي 1994 و2017، ومن ثم أصبح رئيساً للبرلمان الأوروبي بين عامي 2012 و2017، إلى أن استقال من منصبه ليخوض السباق الانتخابي في بلده أمام ميركل.

اختيارات المرشحين هذه ترجح – حسب نتائج استطلاعات الرأي – كفة ميركل من ناحية الشهرة والمعرفة على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن على مرّ الحملة الانتخابية لشولتس وما رافقها من تصريحات وتغطية إعلامية محلية وعالمية، بات عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي يعرفون من هو.

ارتبط اسم المستشارة ميركل لدى العرب بقرارها إدخال اللاجئين السوريين إلى ألمانيا دون تدقيق في أوج أزمة النزوح السورية في صيف عام 2015. هذا القرار أكسبها شعبية كبيرة لدى المتابعين العرب عموماً والسوريين خصوصاً، الذين أطلقوا عليها لقب "ماما ميركل". هذا اللقب انعكس في مواقع التواصل الاجتماعي بمتابعة كل ما يخص المستشارة من أخبار وصور، لاسيما تلك المرتبطة بالثقافة العربية:

كما أن من تابع المناظرة الانتخابية بينها وبين شولتس من العرب رأى أنها خرجت الأفضل والأقوى:

أما مارتن شولتس فلم يكن هناك كثيرون من العرب يعرفونه، إلا من الصحفيين ومتابعي السياسة الألمانية والسباق الانتخابي في ألمانيا:

لكن تصريحات شولتس بخصوص وجود شبان فلسطينيين يأتون إلى ألمانيا "تربوا وتعلموا معاداة السامية وكره اليهود"، وربطه قبول هؤلاء الشباب بـ"تقبل حقيقة أن ألمانيا ستبقى تدعم إسرائيل" جلبت له انتقادات مواقع التواصل الاجتماعي:

لكن هناك من يعتقد، بأنه قد يكون المرشح الذي سيطيح بأنغيلا ميركل في الانتخابات:

ماري كوري كانت بالنسبة إلي كطفلة قدوة كبيرة. هناك أربعة أشخاص فقط حصلوا على أكثر من "جائزة نوبل، وكانت بينهم هي المرأة الوحيدة"، كما قالت أنغيلا ميركل. بحوث ماري كوري (1867 ـ 1934) في الإشعاعات النووية أهلتها للفوز بجائزة نوبل في الفيزياء. وبفضل اكتشاف مواد الراديوم والبولونيوم حصلت على جائزة نوبل إضافية في الكيمياء.

"يُعد فيلي برانت نموذجا وإلهاما، تصوره لمجتمع عادل في أوروبا موحدة يثير الإعجاب إلى يومنا هذا"، يقول شولتس. رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي برانت كان المستشار الرابع في جمهورية ألمانيا الاتحادية (1969 ـ 1974)، وظل في الذاكرة كشخصية توفيقية بين الشرق والغرب. صورته التي يظهر فيها جالسا على ركبتيه أمام النصب التذكاري لانتفاضة الغيتو اليهودي 1943 في وارسو أثارت الإعجاب عالميا.

"فيلي برانت لقننا أن السياسة تحتاج إلى إلهام وأن تتجاوز البراغماتية المحضة"، يقول أوزديمير. هو كمرشح لحزب الخضر يرى في الانفتاح العالمي لبرانت وكفاحه من أجل السلام في أوروبا نموذجا لتفكيره. صدق برانت وموقفه الواضح تجاه حقبة حكم هتلر التي قضاها في المنفى غييرا الكثيرين في ألمانيا.

كانت امرأة مناضلة مضت في مسارها دون التفاف. "لم تدع المجال لشراء ذمتها، بل انتهت حياتها بفاجعة دفاعا عن موقفها"، تقول فاغنكنيشت عن روزا لوكسمبورغ. المؤسسة لتحالف سبارتاكوس والحزب الشيوعي الملتزمة في الحركة العمالية حاولت بتنظيم إضرابات جماهيرية عن العمل تفعيل نهاية الحرب العالمية الأولى.

"نموذجي في كثير من المواقف هو والدي. كان رجلا صادقا وواضحا يمكن الاعتماد عليه، ورجلا متجذرا في المعتقد المسيحي. هذا أثر علي وعلى حياتي"، يقول يواخيم هرمان. والده رجل القانون يوهانس هرمان (في الصورة) درس حتى وفاته في 1987 القانون في عدة جامعات. وكان ناشطا سياسيا، وجلس 17 عاما في البرلمان البفاري.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل